رقمنة الحج
تسهيلات إلكترونية للحجاج قبل إقلاع طائراتهم حتى عودتهم
الجمعة / 15 / ذو الحجة / 1445 هـ الجمعة 21 يونيو 2024 01:44
إبراهيم العلوي (بعثة «عكاظ» بالمشاعر)
سخَّرت السعودية إمكانيات تقنية معززة ببنية تحتية رقمية لتوفير خدمات رائدة لحجاج بيت الله الحرام، فلم يعد أداء مناسك فريضة الحج شاقاً ومحفوفاً بالمخاطر كما كان قديماً، فقد ساهم توظيف التكنولوجيا والتقنيات الرقمية في التيسير على ضيوف الرحمن ليصبح الحج منسكاً آمناً ورحلة منعمة يتذكرها الحجاج على مدار الأزمنة وهم يؤدون شعيرتهم بكل سهولة واطمئنان.
جهود عظيمة تقدمها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن لتمكنِّهم من أداء فريضة الحج بالشكل الآمن والميسور عبر خدمات رقمية لخدمة الإنسان وفق مستهدفات رؤية 2030، إذ تسعى الجهات ذات العلاقة إلى الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن لتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة، وأصبحت رقمنة الإجراءات والتقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي هي السمة البارزة في مواسم الحج، وحققت مبادرات برنامج التحول الوطني بالتعاون مع الجهات المعنيَّة جودة الخدمات لتتجاوز التوقعات، وذلك مع زيادة أعداد الحجيج عاماً بعد عام، في ظل رؤية المملكة 2030 في خدمة ضيوف الرحمن في كوكبة من الجهود والمبادرات المتقدمة في مجال التقنية والرقمنة.
إثبات الهوية إلكترونياً
من أبرز المبادرات إطلاق وزارة الداخلية خدمة (الهوية الرقمية) للقادمين بتأشيرة حج هذا العام، وذلك في إطار جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين لتمكين التحول الرقمي، وتسخير التقنية لخدمة الإنسان وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وجاءت الهوية الرقمية للحجاج التي تم تطويرها بالتعاون مع وزارتي الخارجية والحج والعمرة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) لتمكن ضيوف الرحمن من إثبات هويتهم إلكترونيًا عبر منصتي (أبشر) و(توكلنا)، وذلك لتسهيل استخدامها في رحلتهم، ما يعزز جودة الخدمات المقدمة لهم، وتحسين تجربتهم وإثراءها. وتحقق الهوية الرقمية لضيوف الرحمن أعلى معايير الجودة في خدمتهم، كما تأتي مواكبة للتطور في مجالات التحول الرقمي في الخدمات المقدمة لهم خلال فترة وجودهم في المملكة لأداء شعائرهم.
«كاونتر» متنقل
سخّرت وزارة الداخلية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) التقنيات والأنظمة والتجهيزات المعززة بالذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية المبتكرة في إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة (طريق مكة) بيسر، وأطلقت وزارة الداخلية و(سدايا) في عام المبادرة السادس جهاز الكاونتر المتنقل؛ الذي يتيح إنهاء إجراءات المستفيدين آليًا، بأخذ الخصائص الحيوية، والتقاط صورة الوجه، وقراءة بيانات جوازات المسافرين، وتسهيل إجراءات كبار السن وذوي الإعاقة، باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق أعلى درجات الأمان والموثوقية.
ويحتوي الجهاز المتنقل؛ الذي تم توفيره في صالات المبادرة، على مستشعر بصمات الأصابع، وجواز السفر، وكاميرا أمامية وأخرى خلفية، وشبكة للتواصل ونقل بيانات المستفيدين إلى أنظمة وزارة الداخلية للمصادقة عليها، والتأكد من سلامة وثائق السفر والتأشيرات.
وداخل المشاعر المقدسة سهّل الكاونتر المتنقل التأكد من سلامة المنشآت وعدم وجود مخالفات تؤثر على السلامة العامة.
طائرات الدرون والأشعة الحرارية
وظّفت وزارة الداخلية خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإدارة الحشود وتحليل ورصد البيانات المتقدمة وتفويج الحجاج عبر منصتي (بسيط) و(سواهر) ومنصات الأمن العام، ولم يتوقف استخدام التقنية الرقمية الحديثة في الحج؛ فقد راقبت وزارة الداخلية حدود المشاعر عبر طائرات الدرون وبالأشعة الحرارية، وكانت منافذ العاصمة المقدسة قد واكبت هذا التقدم عبر أجهزة لوحية وكاميرات مراقبة نوعية تسهل دخول المركبات وتمنع المخالفين لأنظمة الحج.
وواصلت الوزارة تنفيذ مبادرة (طريق مكة) ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن للعام السادس، عبر صالات مخصصة في 11 مطاراً في سبع دول؛ هي المغرب، إندونيسيا، ماليزيا، باكستان، بنغلاديش، تركيا، وكوت ديفوار.
وتعد هذه المبادرة الإنسانية إحدى مبادرات وزارة الداخلية في عدد من الدول؛ بهدف خدمة ضيوف الرحمن بأعلى الإمكانيات التقنية واللوجستية والكوادر البشرية، وذلك امتداداً للاهتمام من المملكة والاعتزاز بشرف خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وتستهدف تقديم أعلى جودة الخدمات والراحة للحجاج في مسار رحلتهم من خلال تمكينهم من استكمال إجراءات دخولهم إلى المملكة من مطارات بلدانهم ونقلهم مباشرة إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كنموذج تيسير للحج في تجربة إيمانية تختصر على الحاج الوقت الذي يقضيه في المنافذ كزمن الإجراءات للدخول، وأيضاً خدمة الترميز والفرز التي تتيح استلام الأمتعة من المساكن للتسهيل والمباشرة في الوصول للمحطة الأخيرة في السفر للمقرات. وتوفر مبادرة (طريق مكة) للحجاج أعلى مستوى من الخدمة والراحة في رحلتهم، من خلال تمكينهم من استكمال إجراءات دخولهم إلى المملكة العربية السعودية من مطارات بلدانهم ونقلهم مباشرة إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بوصول الحجاج إلى المملكة يتم نقلهم وأمتعتهم مباشرة إلى حيث إقامتهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، ومع مبادرة طريق مكة اختصرت المملكة الوقت الذي يقضيه الحاج أمام منافذ الجوازات إلى بضع دقائق.
«نسك أعمال».. تغطية شاملة
دشنت وزارة الحج والعمرة منصة (نسك أعمال)؛ التي تستهدف قطاع الأعمال؛ للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والعمل على إشراك رواد الأعمال والشركات الناشئة بمختلف فئاتها، والقطاع غير الربحي، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، في تمكين القطاع الخاص وتحقيق مستقبل أفضل، وحصلت وزارة الحج والعمرة على شهادة كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي، ضمن أفضل 10 جهات حكومية، والعمل على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ورُشِّحَت ضمن أفضل خمس مبادرات عن (بطاقة الحاج).
وتهدف (نسك أعمال) إلى ضمان التغطية الشاملة لرحلة ضيوف الرحمن، وفتح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص، ورفع مستوى التحول الرقمي؛ لسهولة وصول الحجاج والمعتمرين إلى جميع المنتجات والخدمات ذات العلاقة، ضمن شبكة موثوقة من مقدمي الخدمات المعتمدين لدى الوزارة.
وتُقدم (المنصة) العديد من المزايا لقطاع الأعمال، بدءًا من ممارسة أعمالهم وتمكينهم، وتوفير خدمات الدعم، وتمكينهم من تقديم خدماتهم لضيوف الرحمن على نحو مباشر من خلال منظومة نسك؛ لتحقيق تجربة عالية الجودة للمستفيدين، وتقديم قيمة ذات أثر لهم؛ من حيث الحصول على البيانات، والتكامل مع الجهات التي تُعنى بخدمة الحجاج والمعتمرين. وتُغطي (نسك أعمال) مجموعة شاملة من الحلول، كما تقدم المنصة عدة منتجات لتمكين الأعمال، وسد الفجوات ومعالجتها، وهي: التجارة الإلكترونية لتمكّن الشركات من البيع عبر التطبيق، وتحديد قوائم المنتجات والخدمات التي تقدمها للمستهلكين، وتقديم البيانات كخدمة يمكن بناء خدمات بالاستفادة منها، إضافة إلى الخدمات المساندة للشركات، التي تمكن الشركات من تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة.
32 تجربة تقنية للنقل
شاركت وزارة النقل والخدمات اللوجستية في 32 تجربة تقنية تم تطبيقها في موسم حج هذا العام؛ منها 17 تقنية جديدة تتنوع بين تجارب التاكسي الطائر وتوصيل الطلبات وغيرهما من الخدمات المتنوعة، وتوظيف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن. ومن أبرز تلك التجارب التجربة الجديدة التي تطبق للمرة الأولى في ما يتعلق بالطرق، والمتمثلة في خلط المطاط مع الخلطة الإسفلتية في طريق المشاة الرئيسي لتعزيز الراحة والسلامة لضيوف الرحمن، والتوسع في استخدام تقنية الطلاء الأبيض الذي أسهم في تخفيض درجات الحرارة لأكثر من 15 درجة مئوية، ونشرها في أكثر من موقع، ومنها المنطقة المحيطة بمسجد نمرة في عرفات؛ بهدف تحسين الصحة العامة لضيوف الرحمن والارتقاء بجودة حياتهم. كما شهد موسم الحج استخداماً موسعاً لتقنية (الدرون) لفحص وتقييم شبكة الطرق باستخدام المسح الحراري.
وتأتي منظومة النقل والخدمات اللوجستية كإحدى أهم الركائز في موسم الحج فتم إعلان أعلى جاهزية لها في كافة مرافقها وكوادرها وخططها التشغيلية لخدمة الحجاج وتوفير تنقل آمن وانسيابي لضيوف الرحمن من خلال مختلف المسارات الجوية والبرية والبحرية والسككية منذ وصولهم إلى المملكة ومرورهم بالمشاعر المقدسة حتى إتمام نسكهم.
الإسوارة الذكية
طبقت في هذا العام تجربة الإسوارة الذكية المحدثة في قطار المشاعر المقدسة، التي سيتم ربطها بتطبيق يعمل عبر الأجهزة الذكية، ويحوي دليلاً إرشادياً لاستخدام القطار، ويقوم بتنبيه الحاج بمواعيد رحلاته عبر القطار، ويتم ربطه بتفاصيل حملات الحج، ويمكن الحاج من الوصول إلى بيانات حملته والهواتف عبر التطبيق، وإرشاده إلى موقع مخيم الحملة من خلاله. مع توفير أكثر من 1.6 مليون مقعد لخدمة ضيوف الرحمن في خطة موسم الحج بزيادة أكثر من 100 ألف مقعد مقارنة بالعام الماضي.
ولم تكن وزارة الحج والعمرة بعيدة عن التطور الرقمي والتقني فاعتمدت حزمة من الأنظمة الذكية التي تسهل على ضيوف الرحمن مناسك الحج، وتتمثل هذه الأنظمة في: نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، الذي يعد نظاماً متكاملاً منذ بداية عمل التعاقدات الإلزامية من سكن ونقل وإعاشة، وحتى مغادرة الحجاج، ويوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ ومدى التزام كل جهة بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة. ونظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وهو عبارة عن أنظمة وبيانات في بوابة إلكترونية متطورة لعرض مختلف برامج الخدمة التي تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل، حيث تؤمن الوزارة للراغبين في الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج، وتتيح لهم التعاقد إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة، كما وفرت وزارة الحج نظاماً إلكترونياً لسداد قيمة العقود المبرمة، وذلك لحماية حقوق الحجاج.
المستشفى الافتراضي
تضمنت الاستعدادات؛ التي شاركت بها وزارة الصحة، استخدام أحدث التقنيات الصحية والخدمات المؤتمتة، من بينها استمرار عمل مستشفى صحة الافتراضي والعيادات الافتراضية التابعة له، وتطبيق (صحتي») لتقديم خدمات استشارية ومعلومات طبية للحجاج عبر الهواتف الذكية.
ووفرت الوزارة أيضاً أنظمة ومنصات إلكترونية متكاملة لإدارة البيانات الصحية للحجاج، وتنسيق الجهود بين مختلف المنشآت الصحية، مع التنسيق مع الجهات المختصة لاستخدام طائرات الدرون لنقل وحدات الدم والعينات المخبرية بسرعة وكفاءة بين مستشفيات المشاعر المقدسة.
إرشاد الحافلات إلكترونياً
نجحت التقنية في مركز إرشاد الحافلات الناقلة لحجاج الخارج بمكة المكرمة عبر التقنيات الذكية لتسهيل أعماله المقدمة لضيوف الرحمن، وذلك ضمن الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام في إرشاد وإيصال حافلات الحجيج لمساكنهم بالعاصمة المقدسة، وتم استقبال وإيصال الحافلات باستخدام التقنيات الذكية من خلال منصة (أرشدني) التي تتم إدارتها ومتابعة أعمالها من خلال غرفة المتابعة والتحكم التابعة للمركز.
وتعمل المنصة بشكل مباشر مع أنظمة المسار الإلكتروني للحجاج التي تحتوي على جميع المعلومات الخاصة للرحلات التي تساعد المرشد في تقديم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام، وإيصالهم للسكن مع إمكانية التواصل مع الجهات ذات العلاقة أثناء الرحلة لضمان وصولها للوجهة المطلوبة في الوقت المحدد والتواصل المباشر في حالات الطوارئ.
مشروع الحرم الذكي
رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عملت وفق استراتيجية تشغيلية وتنفيذية ضخمة مبنية على رؤية المملكة المباركة ٢٠٣٠ للوصول لمشروع الحرم الذكي، فمشروع الحرم الذكي هو أهم البرامج والمشاريع النوعية، ويرتبط بعدد من أهداف الخطة الاستراتيجية للرئاسة، فدشنت مرحلة الذكاء الاصطناعي لاستدامة ثقافة الإبداع والتميز وخدمة القاصدين والعاكفين والركع السجود.
وانطلقت الرئاسة بقوة نحو عالم التقنية ومواكبة تحولاته الرقمية الذكية في الحرمين الشريفين باستخدام الروبوتات الذكية وجهاز تعقيم السجاد بالأشعة فوق البنفسجية، وجهاز التطهير والتعقيم بتقنية الأوزون بأعلى معايير الإتقان والجودة، وتعزيز كافة الوسائل والأساليب للتقنية الذكية؛ لمواكبة رؤية ٢٠٣٠، وتسخير التقنية الذكية والذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن.
جهود عظيمة تقدمها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن لتمكنِّهم من أداء فريضة الحج بالشكل الآمن والميسور عبر خدمات رقمية لخدمة الإنسان وفق مستهدفات رؤية 2030، إذ تسعى الجهات ذات العلاقة إلى الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن لتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة، وأصبحت رقمنة الإجراءات والتقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي هي السمة البارزة في مواسم الحج، وحققت مبادرات برنامج التحول الوطني بالتعاون مع الجهات المعنيَّة جودة الخدمات لتتجاوز التوقعات، وذلك مع زيادة أعداد الحجيج عاماً بعد عام، في ظل رؤية المملكة 2030 في خدمة ضيوف الرحمن في كوكبة من الجهود والمبادرات المتقدمة في مجال التقنية والرقمنة.
إثبات الهوية إلكترونياً
من أبرز المبادرات إطلاق وزارة الداخلية خدمة (الهوية الرقمية) للقادمين بتأشيرة حج هذا العام، وذلك في إطار جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين لتمكين التحول الرقمي، وتسخير التقنية لخدمة الإنسان وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وجاءت الهوية الرقمية للحجاج التي تم تطويرها بالتعاون مع وزارتي الخارجية والحج والعمرة والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) لتمكن ضيوف الرحمن من إثبات هويتهم إلكترونيًا عبر منصتي (أبشر) و(توكلنا)، وذلك لتسهيل استخدامها في رحلتهم، ما يعزز جودة الخدمات المقدمة لهم، وتحسين تجربتهم وإثراءها. وتحقق الهوية الرقمية لضيوف الرحمن أعلى معايير الجودة في خدمتهم، كما تأتي مواكبة للتطور في مجالات التحول الرقمي في الخدمات المقدمة لهم خلال فترة وجودهم في المملكة لأداء شعائرهم.
«كاونتر» متنقل
سخّرت وزارة الداخلية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) التقنيات والأنظمة والتجهيزات المعززة بالذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية المبتكرة في إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة (طريق مكة) بيسر، وأطلقت وزارة الداخلية و(سدايا) في عام المبادرة السادس جهاز الكاونتر المتنقل؛ الذي يتيح إنهاء إجراءات المستفيدين آليًا، بأخذ الخصائص الحيوية، والتقاط صورة الوجه، وقراءة بيانات جوازات المسافرين، وتسهيل إجراءات كبار السن وذوي الإعاقة، باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق أعلى درجات الأمان والموثوقية.
ويحتوي الجهاز المتنقل؛ الذي تم توفيره في صالات المبادرة، على مستشعر بصمات الأصابع، وجواز السفر، وكاميرا أمامية وأخرى خلفية، وشبكة للتواصل ونقل بيانات المستفيدين إلى أنظمة وزارة الداخلية للمصادقة عليها، والتأكد من سلامة وثائق السفر والتأشيرات.
وداخل المشاعر المقدسة سهّل الكاونتر المتنقل التأكد من سلامة المنشآت وعدم وجود مخالفات تؤثر على السلامة العامة.
طائرات الدرون والأشعة الحرارية
وظّفت وزارة الداخلية خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإدارة الحشود وتحليل ورصد البيانات المتقدمة وتفويج الحجاج عبر منصتي (بسيط) و(سواهر) ومنصات الأمن العام، ولم يتوقف استخدام التقنية الرقمية الحديثة في الحج؛ فقد راقبت وزارة الداخلية حدود المشاعر عبر طائرات الدرون وبالأشعة الحرارية، وكانت منافذ العاصمة المقدسة قد واكبت هذا التقدم عبر أجهزة لوحية وكاميرات مراقبة نوعية تسهل دخول المركبات وتمنع المخالفين لأنظمة الحج.
وواصلت الوزارة تنفيذ مبادرة (طريق مكة) ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن للعام السادس، عبر صالات مخصصة في 11 مطاراً في سبع دول؛ هي المغرب، إندونيسيا، ماليزيا، باكستان، بنغلاديش، تركيا، وكوت ديفوار.
وتعد هذه المبادرة الإنسانية إحدى مبادرات وزارة الداخلية في عدد من الدول؛ بهدف خدمة ضيوف الرحمن بأعلى الإمكانيات التقنية واللوجستية والكوادر البشرية، وذلك امتداداً للاهتمام من المملكة والاعتزاز بشرف خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وتستهدف تقديم أعلى جودة الخدمات والراحة للحجاج في مسار رحلتهم من خلال تمكينهم من استكمال إجراءات دخولهم إلى المملكة من مطارات بلدانهم ونقلهم مباشرة إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كنموذج تيسير للحج في تجربة إيمانية تختصر على الحاج الوقت الذي يقضيه في المنافذ كزمن الإجراءات للدخول، وأيضاً خدمة الترميز والفرز التي تتيح استلام الأمتعة من المساكن للتسهيل والمباشرة في الوصول للمحطة الأخيرة في السفر للمقرات. وتوفر مبادرة (طريق مكة) للحجاج أعلى مستوى من الخدمة والراحة في رحلتهم، من خلال تمكينهم من استكمال إجراءات دخولهم إلى المملكة العربية السعودية من مطارات بلدانهم ونقلهم مباشرة إلى أماكن إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بوصول الحجاج إلى المملكة يتم نقلهم وأمتعتهم مباشرة إلى حيث إقامتهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، ومع مبادرة طريق مكة اختصرت المملكة الوقت الذي يقضيه الحاج أمام منافذ الجوازات إلى بضع دقائق.
«نسك أعمال».. تغطية شاملة
دشنت وزارة الحج والعمرة منصة (نسك أعمال)؛ التي تستهدف قطاع الأعمال؛ للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والعمل على إشراك رواد الأعمال والشركات الناشئة بمختلف فئاتها، والقطاع غير الربحي، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، في تمكين القطاع الخاص وتحقيق مستقبل أفضل، وحصلت وزارة الحج والعمرة على شهادة كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي، ضمن أفضل 10 جهات حكومية، والعمل على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ورُشِّحَت ضمن أفضل خمس مبادرات عن (بطاقة الحاج).
وتهدف (نسك أعمال) إلى ضمان التغطية الشاملة لرحلة ضيوف الرحمن، وفتح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص، ورفع مستوى التحول الرقمي؛ لسهولة وصول الحجاج والمعتمرين إلى جميع المنتجات والخدمات ذات العلاقة، ضمن شبكة موثوقة من مقدمي الخدمات المعتمدين لدى الوزارة.
وتُقدم (المنصة) العديد من المزايا لقطاع الأعمال، بدءًا من ممارسة أعمالهم وتمكينهم، وتوفير خدمات الدعم، وتمكينهم من تقديم خدماتهم لضيوف الرحمن على نحو مباشر من خلال منظومة نسك؛ لتحقيق تجربة عالية الجودة للمستفيدين، وتقديم قيمة ذات أثر لهم؛ من حيث الحصول على البيانات، والتكامل مع الجهات التي تُعنى بخدمة الحجاج والمعتمرين. وتُغطي (نسك أعمال) مجموعة شاملة من الحلول، كما تقدم المنصة عدة منتجات لتمكين الأعمال، وسد الفجوات ومعالجتها، وهي: التجارة الإلكترونية لتمكّن الشركات من البيع عبر التطبيق، وتحديد قوائم المنتجات والخدمات التي تقدمها للمستهلكين، وتقديم البيانات كخدمة يمكن بناء خدمات بالاستفادة منها، إضافة إلى الخدمات المساندة للشركات، التي تمكن الشركات من تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة.
32 تجربة تقنية للنقل
شاركت وزارة النقل والخدمات اللوجستية في 32 تجربة تقنية تم تطبيقها في موسم حج هذا العام؛ منها 17 تقنية جديدة تتنوع بين تجارب التاكسي الطائر وتوصيل الطلبات وغيرهما من الخدمات المتنوعة، وتوظيف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن. ومن أبرز تلك التجارب التجربة الجديدة التي تطبق للمرة الأولى في ما يتعلق بالطرق، والمتمثلة في خلط المطاط مع الخلطة الإسفلتية في طريق المشاة الرئيسي لتعزيز الراحة والسلامة لضيوف الرحمن، والتوسع في استخدام تقنية الطلاء الأبيض الذي أسهم في تخفيض درجات الحرارة لأكثر من 15 درجة مئوية، ونشرها في أكثر من موقع، ومنها المنطقة المحيطة بمسجد نمرة في عرفات؛ بهدف تحسين الصحة العامة لضيوف الرحمن والارتقاء بجودة حياتهم. كما شهد موسم الحج استخداماً موسعاً لتقنية (الدرون) لفحص وتقييم شبكة الطرق باستخدام المسح الحراري.
وتأتي منظومة النقل والخدمات اللوجستية كإحدى أهم الركائز في موسم الحج فتم إعلان أعلى جاهزية لها في كافة مرافقها وكوادرها وخططها التشغيلية لخدمة الحجاج وتوفير تنقل آمن وانسيابي لضيوف الرحمن من خلال مختلف المسارات الجوية والبرية والبحرية والسككية منذ وصولهم إلى المملكة ومرورهم بالمشاعر المقدسة حتى إتمام نسكهم.
الإسوارة الذكية
طبقت في هذا العام تجربة الإسوارة الذكية المحدثة في قطار المشاعر المقدسة، التي سيتم ربطها بتطبيق يعمل عبر الأجهزة الذكية، ويحوي دليلاً إرشادياً لاستخدام القطار، ويقوم بتنبيه الحاج بمواعيد رحلاته عبر القطار، ويتم ربطه بتفاصيل حملات الحج، ويمكن الحاج من الوصول إلى بيانات حملته والهواتف عبر التطبيق، وإرشاده إلى موقع مخيم الحملة من خلاله. مع توفير أكثر من 1.6 مليون مقعد لخدمة ضيوف الرحمن في خطة موسم الحج بزيادة أكثر من 100 ألف مقعد مقارنة بالعام الماضي.
ولم تكن وزارة الحج والعمرة بعيدة عن التطور الرقمي والتقني فاعتمدت حزمة من الأنظمة الذكية التي تسهل على ضيوف الرحمن مناسك الحج، وتتمثل هذه الأنظمة في: نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، الذي يعد نظاماً متكاملاً منذ بداية عمل التعاقدات الإلزامية من سكن ونقل وإعاشة، وحتى مغادرة الحجاج، ويوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ ومدى التزام كل جهة بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة. ونظام المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، وهو عبارة عن أنظمة وبيانات في بوابة إلكترونية متطورة لعرض مختلف برامج الخدمة التي تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل، حيث تؤمن الوزارة للراغبين في الحج اختيار ما يناسبهم من برامج الحج، وتتيح لهم التعاقد إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة، كما وفرت وزارة الحج نظاماً إلكترونياً لسداد قيمة العقود المبرمة، وذلك لحماية حقوق الحجاج.
المستشفى الافتراضي
تضمنت الاستعدادات؛ التي شاركت بها وزارة الصحة، استخدام أحدث التقنيات الصحية والخدمات المؤتمتة، من بينها استمرار عمل مستشفى صحة الافتراضي والعيادات الافتراضية التابعة له، وتطبيق (صحتي») لتقديم خدمات استشارية ومعلومات طبية للحجاج عبر الهواتف الذكية.
ووفرت الوزارة أيضاً أنظمة ومنصات إلكترونية متكاملة لإدارة البيانات الصحية للحجاج، وتنسيق الجهود بين مختلف المنشآت الصحية، مع التنسيق مع الجهات المختصة لاستخدام طائرات الدرون لنقل وحدات الدم والعينات المخبرية بسرعة وكفاءة بين مستشفيات المشاعر المقدسة.
إرشاد الحافلات إلكترونياً
نجحت التقنية في مركز إرشاد الحافلات الناقلة لحجاج الخارج بمكة المكرمة عبر التقنيات الذكية لتسهيل أعماله المقدمة لضيوف الرحمن، وذلك ضمن الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام في إرشاد وإيصال حافلات الحجيج لمساكنهم بالعاصمة المقدسة، وتم استقبال وإيصال الحافلات باستخدام التقنيات الذكية من خلال منصة (أرشدني) التي تتم إدارتها ومتابعة أعمالها من خلال غرفة المتابعة والتحكم التابعة للمركز.
وتعمل المنصة بشكل مباشر مع أنظمة المسار الإلكتروني للحجاج التي تحتوي على جميع المعلومات الخاصة للرحلات التي تساعد المرشد في تقديم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام، وإيصالهم للسكن مع إمكانية التواصل مع الجهات ذات العلاقة أثناء الرحلة لضمان وصولها للوجهة المطلوبة في الوقت المحدد والتواصل المباشر في حالات الطوارئ.
مشروع الحرم الذكي
رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عملت وفق استراتيجية تشغيلية وتنفيذية ضخمة مبنية على رؤية المملكة المباركة ٢٠٣٠ للوصول لمشروع الحرم الذكي، فمشروع الحرم الذكي هو أهم البرامج والمشاريع النوعية، ويرتبط بعدد من أهداف الخطة الاستراتيجية للرئاسة، فدشنت مرحلة الذكاء الاصطناعي لاستدامة ثقافة الإبداع والتميز وخدمة القاصدين والعاكفين والركع السجود.
وانطلقت الرئاسة بقوة نحو عالم التقنية ومواكبة تحولاته الرقمية الذكية في الحرمين الشريفين باستخدام الروبوتات الذكية وجهاز تعقيم السجاد بالأشعة فوق البنفسجية، وجهاز التطهير والتعقيم بتقنية الأوزون بأعلى معايير الإتقان والجودة، وتعزيز كافة الوسائل والأساليب للتقنية الذكية؛ لمواكبة رؤية ٢٠٣٠، وتسخير التقنية الذكية والذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن.