منوعات

500 عمل فني تزيّن بينالي الفنون الإسلامية في جدة

«عكاظ» (جدة) OKAZ_online@

تنطلق النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية تحت شعار «وما بينهما»، وذلك في الفترة من 25 يناير حتى 25 مايو 2025، في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، حيث سيضم أكثر من 500 قطعة للتاريخ الإسلامي وأعمال الفن المعاصر تحت مظلة واحدة.

ويشارك في البينالي أكثر من 30 مؤسسة دولية كبرى من المملكة، فلسطين، مصر، عُمان، قطر، تونس، الكويت، الدنمارك، فرنسا، اليونان، إندونيسيا، إيطاليا، مالي، البرتغال، إسبانيا، تركيا، المملكة المتحدة، الأردن، الولايات المتحدة وأوزبكستان.

ووردت كلمة «وما بينهما» في القرآن الكريم عدة مرات، كما في الآية الكريمة: ﴿اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَٰوَٰتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا﴾، وسيمثل البينالي جولة للتفكر في هذه الآية عبر أجنحته الخمسة التي تضم أكثر من 500 من القطع التاريخية الإسلامية وأعمال الفن المعاصر، مانحاً زواره فرصة نادرة لرؤية آثار وتحف من الحرمين الشريفين.

وأطلقت المؤسسة مسابقة معمارية دولية تحت عنوان «جائزة المصلى»، بهدف تصميم مصلى سيتم بناؤه داخل صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، وسيكون تصميم المصلى مستداماً ومتعدد الاستخدامات، ويسهل تركيبه وتفكيكه والتعديل عليه، كما أنه سيكون مفتوحاً لكافة الزوار طوال فترة البينالي.

ويتألف «بينالي»، الذي تنظمه مؤسسة بينالي الدرعية من 7 أقسام هي: (البداية، المدار، المقتني، المظلة، المكرّمة، المنوّرة، المصلّى)، وستكون موزعة على صالات عرض ومساحات خارجية متعددة على مساحة أكثر من 100 ألف متر مربع.