ثقافة وفن

الصندوق الثقافي يوقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مع 13 شركة ضمن «التمويل الثقافي»

«عكاظ» (الرياض)

أعلن الصندوق الثقافي اليوم توقيع 13 اتفاقية تسهيلات ائتمانية ضمن «التمويل الثقافي» لتمويل عددٍ من المشاريع النوعية لشركات رائدة في قطاع الأفلام، وذلك من أنشطة مشاركته في منتدى الأفلام السعودي الذي دشنه وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة الصندوق الثقافي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وتهدف المشاريع التي تتنوع أنشطتها بين تطوير البنية التحتية، وإنتاج وتوزيع الأفلام، ومشاريع الخدمات المساندة للقطاع، إلى زيادة إسهام قطاع الأفلام في الاقتصاد الوطني ورفع جودة حياة المجتمع، مع بقية القطاعات الثقافية الـ 16 التي يدعمها الصندوق.

يتزامن هذا الحدث المهم مع النسخة الثانية للمناسبة التي تعد من الأكبر لصناع الأفلام في المملكة، حيث ستسهم هذه المشاريع، التي سيصل حجم تمويلها إلى نحو 80 مليون ريال، في تمكين قطاع الأفلام، وتحفيز إبداعاته، وتوفير فرص وظيفية متنوعة للسعوديين والسعوديات، وذلك في ظل النمو المتسارع الذي يشهده القطاع منذ إطلاق رؤية المملكة 2030. ومن المتوقع أن تنتُج عن هذه المشاريع مخرجات نوعية تروج للثقافة السعودية محليًا وعالميًا، وترفع من قدرات الإنتاج السينمائي المحلي وقدرات مبدعيه.

يُذكر أن الصندوق كان قد أطلق «التمويل الثقافي» في بداية شهر سبتمبر، لتوفير حلول تمويلية لجميع القطاعات الثقافية الـ 16. وسيعلن الصندوق الثقافي في الفترة القادمة مشاريع أخرى ستُدْعَم في مختلف القطاعات الثقافية؛ مستكملًا مهمته في تمكين القطاع الثقافي، وتحقيق استدامته، وتنويع فرصه للإبداع والمبدعين، لينعكس أثره على الاقتصاد والمجتمع.

وقد تأسس الصندوق الثقافي عام 2021، صندوقًا تنمويًا يرتبط تنظيميًا بصندوق التنمية الوطني، بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الارتقاء بأعمالهم الثقافية، وليكون للصندوق دوره الفاعل في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية المملكة 2030.