كتاب ومقالات

السعودية إنسانية تتجلى

سعيد آل محفوظ كاتب سعودي SaeedAlmahfouz@

لكل إنسان حاجات أساسية يعيش معها في سلام، ومتى فقدها أو فقد إحداها تهاوى إلى الضياع، واختل توازنه في الحياة، ليصبح تائهاً باحثاً عن النجاة، متلهفاً لملاذ.

حاجات فسيولوجية؛ من هواء، وماء، وطعام، ومأوى، هي ما تبقيك على قيد الحياة.

ولكي يستقر الحال؛ احتاج الناس إلى الأمن، كي يحفظ لهم حقوقهم، ويطمئنوا لسلامة أرواحهم، وممتلكاتهم، وينتقلوا للبناء، والتقدم، والابتكار.

كان الناس في الماضي يعيشون في تكتلات قبلية، وتحالفات بدائية، تحمل في طياتها العيش البسيط، وبلوغ الغاية بتوفير قوت اليوم.

اتحدت الأوطان، وظهرت المواطنة؛ لينتقل الناس إلى المدنية والحضارة، ويصبح الوطن هو الحضن والملاذ، والمواطن هو الباني والمساهم في رفع عماد تقدمه وازدهاره.

تمضي أقدار الله في الكون بتقلبات ما بين صعود يبهج القلوب، وينثر الأمان والرخاء، وما بين هبوط يدمي القلوب، ويزهق الأرواح، سواء بكوارث طبيعية، أو أخرى من صنع البشر، لينتشر الهلع والخوف؛ فتتسارع الخطى للتجديف أملاً في الرسو في أقرب مرفأٍ بحثاً عن النجاة.

هنا يظهر الحكيم، ومن عركته الحياة، وقاسى أنواع المحن، وتجرع تجارب الأقدمين، ورفاهية المتأخرين؛ ليبرز نصحه لكل ذي لب، مستغرباً من كل متاجر على حساب وطنه، باحثاً عن هدمه بما تعارف عليه الناس بخونة الأوطان فيقول:

أيقونة العيش في هذا العصر؛ وطنٌ بقيادته، ومواطنٌ بانتمائه؛ في معادلةٍ تكتمل بوجودهما الحاجات الإنسانية، ليكون العيش رفاهيةً في صعوده، وحسن ملاذٍ في حال المصاعب والمحن، فهل ترى وطناً بجمال وهيبة المملكة العربية السعودية ليكون وطنك؛ ملاذ الخائف، وحصن المستجير، ففي كل موقف إنساني تكون بصمتها، فها هي كعادتها تسيّر طائرات الإغاثة دعماً للمنكوبين في لبنان كعادتها مع سائر البلدان، بإنسانية تتجلى في مواقف هذا الوطن وقيادته المشرفة؛ فحفظ الله وطننا بحفظه.