أخبار

السيسي لوفد الكونغرس: إقامة الدولة الفلسطينية تنزع فتيل التوتر الإقليمي

السيسي مجتمعاً بأعضاء وفد الكونغرس الأمريكي في القاهرة.

محمد حفني (القاهرة) okaz_online@

جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التأكيد على ضرورة وقف الحرب في غزة ولبنان، مشددا خلال لقاء وفد من مجلس النواب الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديموقراطي برئاسة النائب توم كول اليوم (السبت) على أن إقامة الدولة الفلسطينية السبيل الوحيد لنزع فتيل التوتر الإقليمي.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي إن اللقاء ركز على الأوضاع الإقليمية، واستمع وفد الكونغرس إلى رؤية الرئيس السيسي حول كيفية استعادة السلم والأمن بالإقليم، وتجنب توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية.

وأضاف أن الرئيس شدد على ضرورة وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان، والمضي قدمًا بقوة في مسار وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل فوري وبكميات كبيرة تكفي لإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.

وتحدث السيسي عن الجهود المصرية القطرية الأمريكية المشتركة على مدار الفترة الماضية، موضحًا أن الأمر يتطلب إرادة سياسية من جميع الأطراف، وضغوطًا مكثفة من المجتمع الدولي، لتحقيق تقدم ملموس يتيح استعادة الأمن وفتح الطريق للسلام.

ووفقاً للمتحدث الرئاسي، شهد اللقاء حوارا مفتوحا بين الرئيس وأعضاء الوفد الأمريكي بشأن حل الدولتين، وأكد السيسي أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو السبيل لنزع فتيل التوتر الإقليمي، وتعزيز مسار السلام والأمن الحقيقيين والمستدامين، بما يحقق مصالح جميع الشعوب في المنطقة، ويمهد الطريق للاستقرار والتنمية والازدهار.

وجرى خلال اللقاء استعراض الموقف الإقليمي الشامل، وما تشهده المنطقة من أزمات، وجهود مصر لتسويتها واحتوائها، وأضاف المتحدث أن أعضاء الكونغرس أكدوا اعتزاز بلادهم بالشراكة الاستراتيجية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة، مثمنين دور مصر في بذل الجهود المتواصلة لإرساء السلام والاستقرار، ومؤكدين دعم الولايات المتحدة لمصر، وحرصها على استمرار التشاور والتنسيق المشترك في مختلف الملفات، بما يصب في صالح السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي.