ساندويتش الشوكولاته فخ للطلاب
حبتا تمر للوقاية من دوار الصباح
الخميس / 08 / ذو القعدة / 1429 هـ الخميس 06 نوفمبر 2008 19:40
وديان عدنان قطان - جدة
حذرت أخصائية تغذية من تقديم ساندويتش الشوكولاته صباحاً للأطفال كوجبة فطور لنقص العناصر الغذائية مع إحتوائه على مواد مثبتة، مشددة على أهمية تجنب الشوربات السريعة أو المعلبة في وجبة الغداء لعدم فائدتها. ودعت لما بليلة الأم لتثقيف طفلها غذائيا من حيث أنواع العصائر التي يمكن شراؤها من كافتيريا أو مقصف المدرسة التي قد تحتوي على إضافات لأن تواجد الطفل بفناء المدرسة أو في الصف لساعات بعد فترة الإجازة تجعله يحتاج إلى مواد طبيعية لتمده بالفيتامينات . ولتجنب شعور الطفل بدوار في المدرسة نتيجة نقص في إمداد الطاقة للدماغ والجسم توصي الأخصائية بتناول الطالب حبة أو حبتين من التمر عند الصباح، أو كوكتيل الفواكه أو الحليب وأيضا بشرب العصير داخل المدرسة خلال منتصف الدوام .
وأوضحت بأن وجبة الغداء بعد العودة من المدرسة يجب أن تحتوي على اللحوم وأحد أنواع الشوربات المحضرة، مع مراعاة تناول الطفل لبعض الخضراوات على الغذاء لما تحتويه من أملاح ومعادن يكون قد خسرها خلال تواجده في المدرسة.
وبالنسبة للأطفال البدناء يراعى تحضير وجبة غذائية خالية من الدهون كاستعمال لحم مشوي في تحضير الأطباق أو صدر الدجاج أو الرومي أو شوربة الخضار، كذلك فإن وجبة العشاء يجب أن تحتوي على مواد غذائية خفيفة للهضم كصنف من منتجات الألبان مع القليل من الخيار أو الطماطم أيضا .
وأضافت ان البيتزا المقدمة للطفل يجب أن تكون قليلة الدهون وفي حال احتوائها على نوع من اللحوم يجب أن تكون مطهية بشكل جيد لتجنب حدوث حالة التسمم، محذرة من تقديم أي ساندويتش مخزن يحتوي على لحوم أو مايونيز خوفاً من التسمم بل يقدم الساندويتش المعد طازجاً وحالا. ونبهت إلى ضرورة التأكيد على الطالب بعدم تناول أي طعام أو شراب بالمشاركة مع زملائهم للوقاية من انتقال الأمراض، مشيرة الى أن أغلب حالات " الترجيع" التي تصيب معظم الأطفال في أول أسبوع في الدوام المدرسي لا تكون مسبباتها نفسية فقط كما يعتقد معظم الأهالي، بل نتيجة لتناولهم أصناف غير مطبوخة بشكل جيد أو مخزنة منذ فترة بعيدة .
فحص الدم
وشرحت بليلة أن فقر الدم بنقص مادة الحديد من الأمراض المنتشرة بكثرة ليس لنقص مادة الحديد الموجودة في الطعام، بل نتيجة العادات الغذائية الخاطئة كشرب الشاي بعد الطعام وتناول الطعام السريع والمعلبات. وقالت من الضروري إعطاء الحديد للطالب على شكل شراب أو حبوب بعد تناول الطعام بناء على عمره، لأن الحديد مركب له أهميته في عمل الجهاز العصبي وكافة وظائف الجسم الأخرى، كما أن النتائج المترتبة لنقص الحديد على الطالب تشمل قلة تركيزه وتحصيله العلمي عن المعدل الطبيعي، إضافة إلى الشعور الدائم والمستمر بالكسل، وقلة النشاط مع شحوب واضح على الوجه إضافة إلى تسارع خفيف في نبضات القلب في كثير من الأحيان .
وأوضحت بأن وجبة الغداء بعد العودة من المدرسة يجب أن تحتوي على اللحوم وأحد أنواع الشوربات المحضرة، مع مراعاة تناول الطفل لبعض الخضراوات على الغذاء لما تحتويه من أملاح ومعادن يكون قد خسرها خلال تواجده في المدرسة.
وبالنسبة للأطفال البدناء يراعى تحضير وجبة غذائية خالية من الدهون كاستعمال لحم مشوي في تحضير الأطباق أو صدر الدجاج أو الرومي أو شوربة الخضار، كذلك فإن وجبة العشاء يجب أن تحتوي على مواد غذائية خفيفة للهضم كصنف من منتجات الألبان مع القليل من الخيار أو الطماطم أيضا .
وأضافت ان البيتزا المقدمة للطفل يجب أن تكون قليلة الدهون وفي حال احتوائها على نوع من اللحوم يجب أن تكون مطهية بشكل جيد لتجنب حدوث حالة التسمم، محذرة من تقديم أي ساندويتش مخزن يحتوي على لحوم أو مايونيز خوفاً من التسمم بل يقدم الساندويتش المعد طازجاً وحالا. ونبهت إلى ضرورة التأكيد على الطالب بعدم تناول أي طعام أو شراب بالمشاركة مع زملائهم للوقاية من انتقال الأمراض، مشيرة الى أن أغلب حالات " الترجيع" التي تصيب معظم الأطفال في أول أسبوع في الدوام المدرسي لا تكون مسبباتها نفسية فقط كما يعتقد معظم الأهالي، بل نتيجة لتناولهم أصناف غير مطبوخة بشكل جيد أو مخزنة منذ فترة بعيدة .
فحص الدم
وشرحت بليلة أن فقر الدم بنقص مادة الحديد من الأمراض المنتشرة بكثرة ليس لنقص مادة الحديد الموجودة في الطعام، بل نتيجة العادات الغذائية الخاطئة كشرب الشاي بعد الطعام وتناول الطعام السريع والمعلبات. وقالت من الضروري إعطاء الحديد للطالب على شكل شراب أو حبوب بعد تناول الطعام بناء على عمره، لأن الحديد مركب له أهميته في عمل الجهاز العصبي وكافة وظائف الجسم الأخرى، كما أن النتائج المترتبة لنقص الحديد على الطالب تشمل قلة تركيزه وتحصيله العلمي عن المعدل الطبيعي، إضافة إلى الشعور الدائم والمستمر بالكسل، وقلة النشاط مع شحوب واضح على الوجه إضافة إلى تسارع خفيف في نبضات القلب في كثير من الأحيان .