خطة طوارئ لمواجهة مشكلات الإسكان و النقل والتفويج وزحام المنطقة المركزية
ندوة «عكاظ» في المدينة المنورة ترصد ثغرات الموسم الماضي وتناقش ملاحظات البعثة التركية
السبت / 24 / ذو القعدة / 1429 هـ السبت 22 نوفمبر 2008 19:56
محمد طالب الأحمدي، سامي المغامسي- المدينة المنورة
أوصت ندوة "عكاظ" في المدينة المنورة -بمشاركة بعثة الحج التركية والإدارات العاملة في موسم الحج - بمضاعفة الجهود وبضرورة التنسيق المتكامل بين الجهات الحكومية والأهلية سعيا لإنجاح الخطط التشغيلية، و ناقشت المشكلات التي تعترض بعثات الحج الأجنبية ومدى القدرة على تجاوزها.
- "عكاظ": ماهي أبرز الملاحظات التي رصدت بشكل عام عن موسم الحج الماضي ؟ وكيف تراها بعثة الحج التركية بشكل خاص ؟ وماذا عن التطلعات المتوخاة لهذا العام ؟
- نوازات أونال رئيس بعثة الحج التركية: بداية أود أن أذكّر بأبرز الثمرات وأنوه بقرار خادم الحرمين الشريفين بفتح أبواب المسجد النبوي على مدار الساعة حيث أتاح للحجاج التعبد بكل راحة وسكينة دون التقيد بوقت محدد، وهناك ملاحظات حول النقل والتفويج والإسكان فلرئاسة الشؤون الدينية بتركيا ملحقيات في الدول الأوروبية وأمريكا وأستراليا وتنظم من هناك رحلات إلى مكة والمدينة ولكن حجاج تركيا يواجهون بعض الصعوبات والروتين في الإجراءات خاصة في مكة رغم أن عدد الحجاج في العام الماضي من تركيا بلغ200 ألف حاج ولم يتجاوز عددهم من أوروبا ألف حاج، بالإضافة لبعض الإجراءات الروتينية في توثيق عقود الإسكان في مكة، والتي تسبب لنا بعض الإرباك، بينما نجدها في المدينة المنورة عكس ذلك تماما.
- حسن بكري مدير عام فرع وزارة الحج في المدينة المنورة: بالنسبة لعقود السكن لا شك أن موقف البعثة سليم طالما أن هناك نظاما لتسليم عقود السكن وإيفاد الشركة الخاصة بعملية التنقل بين وزارة الحج ومؤسسات أرباب الطوائف فيُكتفى بهذه المعلومة ولا تطلب عقود السكن، ولكن لعل هناك سببا لدى المختصين في مكة كعدم تحديث بعض البيانات الخاصة لدى الشركات السياحية لا سيما ما يتعلق بعملية دمج هذه الشركات وزيادة الحصص في بيانات عدد الحجاج.
- د. يوسف حوالة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأدلاء الأهلية: هناك تعاون وثيق بين المؤسسة والبعثة يعالج كثيرا من المشكلات الآنية عبر الاتصالات المباشرة بين رئيس المؤسسة ورئيس البعثة أو عبر عضو مجلس الإدارة رئيس المكتب التنفيذي لحجاج تركيا أو رئيس مكتب تركيا. وفيما يخص الملحوظات التي أشار إليها رئيس البعثة فنتفق مع مدير فرع وزارة الحج بأن القضية تعود إلى دمج المنظمات في أوروبا نتيجة لحيثيات اقتنعت بها الوزارة وبالتالي أدى هذا لعدم البت فيها إلا متأخرا ومن ثم كانت هذه الأمور تجاوزت فترة العقود المبدئية والعقود النهائية. فيما عدا ذلك لا أظن أن هناك أي إشكالات أخرى تعترض البعثات وإلا سعينا لتذليلها.
- نوازات أونال: جرت العادة عند حجاج تركيا وغيرهم أن يصلّوا في المدينة 40 صلاة.. وتعلمون أن جميعهم يأتون إلى المملكة جوا وقد تم تقييد وقت مغادرة الحافلات من المدينة إلى مكة بين صلاة الفجر والحادية عشرة صباحا فعندما تتأخر الطائرة من تركيا لساعتين أو أكثر قد لا تتاح الفرصة للحاج أن يكمل 40 صلاة في المدينة.
- العقيد سراج كمال مدير إدارة مرور المدينة المنورة: لم يطبق هذا القرار إلا مراعاة لسلامة الحجاج وتفاديا لوقوع الحوادث المرورية، لأن التحرك في المساء يعني نعاس السائق والحجاج والأجواء معتمة، وهذا لا يتعارض مع موعد المغادرة في الفنادق والدور السكنية وقد تم تعميم ذلك على جميع البعثات والمساكن.
- حسن بكري: هذا القرار بني على دراسات ميدانية وإحصاءات دقيقة بعدد الحوادث التي تبين أن أغلبها يحدث بين الساعة الرابعة عصرا والسابعة صباحا.
إشكالات متعددة
- د. يوسف حوالة: هناك العديد من الإشكالات تعيق حرفية (الساعة الحادية عشرة) منها ما يخص طبيعة المنطقة المركزية والجميع يدرك ذلك خاصة مدير إدارة المرور وكيفية وقوف الحافلات ومرورها في مواعيد زمنية ضيقة، كذلك تداخل ثلاثة أو أربعة فروض متقاربة كالعصر والمغرب والعشاء، إضافة إلى الاعتقاد بضرورة تأدية 40 صلاة.. وهذه إشكالات أنا أعترف أنها تفوق قدرة البعثات على معالجتها وكذلك نحن وواقع الحال في المدينة.
- المهندس عبدالفتاح عطا مدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي: بعد تفعيل خطة المسار الواحد انخفضت الحوادث المرورية في الطرق إلى 80 % وتقلص عدد الرحلات الترددية من 250 ألف رحلة في موسم 1424هـ - إلى 30 ألف رحلة في الموسم الأخير ولو اكتملت الخطة فسوف تنتهي معاناة الحوادث المروية في الطرق السريعة.
المركز الصحي
"عكاظ": ما الداعي لإقامة مركز صحي خاص بحجاج تركيا وإيفاد بعثة طبية إلى المدينة رغم وجود المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الأولية؟
- نوازات أونال: نقدر الخدمات الصحية في المملكة سواء في مكة أو المدينة، ولكن قد يتعرض الحاج لارتفاع ضغط الدم وهو لا يريد أن يشغل المستشفيات في أمور بسيطة كهذه، كما أن اللغة قد تشكل عائقا بين المريض والطبيب بحكم أن جميع حجاج تركيا من كبار السن ولا يجيدون التحدث باللغة العربية ولكن إذا طرأت ظروف صحية حرجة لا غنى عن المستشفيات الحكومية هنا.
- د. عقيل الغامدي مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة: وجدت البعثات الطبية الأجنبية لتسهيل أمور الحجاج من داخل البعثات، وعادة تسعى الشؤون الصحية لأن ترخص لهذه البعثات الطبية بالعمل في المدينة بعد فحص عينات مياه الشرب والتعرف على أماكن إقامتها ومدى الإمكانيات البشرية والعلاجية والتنظيمية وكذلك إلزام البعثات بإجراءات تخص بعض الأمراض في كيفية تحويل المريض والتأكد من التبليغ عن الأمراض السارية والتخلص الآمن من النفايات الطبية.
- د. يوسف حوالة : عطفا على ما ذكره الدكتور عقيل أود أن أشير إلى أن مؤسسة الأدلاء لديها المكتب الصحي المركزي ويرتبط به 18 مكتبا بجنسياتها وهو مدعوم بكوادر طبية وأجهزة ومركبات هدفه الأساسي تتبع حالات الحجاج التي تستدعي دخولهم المستشفى بالتنسيق مع الجهات المعنية والبعثات لدخول هؤلاء الحجاج في أحد مستشفيات المدينة ومن تستدعي حالتهم المرضية بقاءهم حتى التاسع من شهر ذي الحجة، فهناك تنسيق مع الشؤون الصحية والهلال الأحمر وفرع وزارة الحج لتمكين الحجاج الذين تسمح لهم حالاتهم الصحية بأداء مناسك الحج فيتم إخلاؤهم عن طريق إسعافات من الهلال الأحمر والشؤون الصحية وفاعلي الخير، إضافة لاستحداثنا هذا العام توظيف دليلات من النساء في المستشفيات.
- نوازات أونال : صالات ومرافق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي لاتزال ضيقة ، وسبق أن طلبنا الترخيص بهبوط خمس طائرات للخطوط التركية بين 26 و 28 ذي القعدة ولم يأتِ الرد.
- المهندس عبدالفتاح عطا : لم يمضِ على تحويل المطار إلى الفئة الدولية سوى عامين، وهناك دراسات عديدة اعتمدت بإحداث مطار جديد خلال السنوات الأربع القادمة. وبشأن الترخيص لهبوط طائرات الخطوط التركية فقد اجتمعنا بقنصل تركيا العام وطلب الترخيص لأربع طائرات من 23 إلى 27 نوفمبر وتمت الموافقة على ذلك.
- نوازات أونال : الحافلات التي تقل الحجاج مقاعدها ضيقة وغير مريحة إطلاقا، وعادة ما يشكو الحجاج من ذلك خاصة أن غالبيتهم من كبار السن.
- حسن بكري : المقاعد بالفعل ضيقة وهناك تحديث لأسطول النقابة العامة للسيارات نأمل أن يراعى فيه ذلك، ومستقبلا سيتلاشى ذلك بالانتهاء من تنفيذ مشروع خط سكة الحديد إن شاءالله.
"عكاظ": ماذا عن الخطط الأمنية اللازمةلمواجهةالسرقات وعمليات السطو التي قد تحدث أحيانا. وهل عدد الضباط والأفراد كافٍ لتنفيذ هذه الخطط ؟
- العميد مسلم الرحيلي مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة: كل الذي ذكرته من ضمن الخطة وتقوم به الأقسام الجنائية وهناك فرقة من تحريات البحث الجنائي تقوم بمتابعة الوضع الأمني داخل المسجد النبوي وحول المساكن، بالإضافة لتكثيف الرقابة على مناطق الإسكان، وإذا ارتكب الحاج قضية جنائية يعامل معاملة أي جانٍ ويشعر بذلك فرع وزارة الحج، أما أعداد الضباط والأفراد في الخطة فهي تغطي تفاصيلها ويتم دعمها إضافيا من قبل مركز تدريب الأمن العام.
"عكاظ": عدم قدرة المستشفى الوحيد بالمنطقة المركزية لتغطية أعداد الحجاج كان أبرز الملاحظات بالخطة الصحية في المواسم المنصرمة، فماذا تم حيال ذلك؟ وما حجم القوى البشرية العاملة في الحج؟
- د. عقيل الغامدي: بعد انتهاء موسم الحج يتم الإعداد لميزانية متكاملة للخدمات الصحية بالمنطقة لمناقشتها مع الوزارة قبل غرة ربيع الآخر المقبل حيث ستخصص هذه الميزانية للخدمات الصحية بما يتعلق بعدد الأسرة والنقلة النوعية الكبيرة مستقبلا، وبالنسبة لمنطقة المدينة فيتم دعمها بالقوى البشرية الطبية من مناطق المملكة، حيث يبلغ عدد العاملين في هذا العام خمسة أضعاف العاملين في العام الماضي كما تم التعاقد مع استشاريين عن طريق برامج الزيارات ضمن خطط الوزارة في منطقتي مكة والمدينة حسب التخصصات التي تعاني من النقص خاصة في الطوارئ والعناية المركزة.
حماية الطائرات
"عكاظ": ما التدابير التي تفرضها رئاسة الطيران المدني ممثلة في المطار أثناء وقوع حوادث الطائرات، كالحرائق والهبوط الاضطراري أو حتى الاختطاف؟
- المهندس عبدالفتاح عطا : حماية الطائرات وإجراءات الطوارئ نظام عالمي، فعند الحدث يستنجد الطيار العربي أو التركي أو الباكستاني بعبارة واحدة هي" media "، ولكن مع وجود الفرق في احتمالية وقوع الحدث في مطار عن آخر، فنستقبل مثلا عشر طائرات في اليوم الأول ثم نستقبل 50 طائرة في اليوم الثاني لذا فقد تزايدت لدي الاحتمالات في اليوم الثاني أكثر من اليوم الأول بخمسة أضعاف، ولا ننسى أن المملكة من أولى الدول الموقعة على اتفاقية الطيران المدني في شيكاغو، ونحن نجري سنويا خطة طوارئ فرضية تشارك فيها كل الجهات المختصة بجانب خطة فرضية شهرية داخلية.
تجاوزات الإسكان
"عكاظ": تم رصد عدد من التجاوزات في تطبيق المعايير المطلوبة في إسكان الحجاج في العام الماضي.. هل وضع ذلك في حساب فرع وزارة الحج؟
- حسن بكري : كانت توجيهات أمير المنطقة رسالة قوية للجهات العاملة في الحج ولأصحاب الدور السكنية حيث أخليت عدد منها لثبوت المخالفات الإنشائية وعدم كفاية ضوابط السلامة، فتعهد ملاك هذه الدور لدى الإمارة بإصلاح المشكلات الإنشائية ولدى الدفاع المدني بتطبيق اشتراطات السلامة. وهذا الموضوع قد روعي منذ بداية هذا العام وتم إشعار الدور السكنية بالضوابط والشروط من قبل منظومة من الإدارات ولجان الإسكان.
مشكلة النقل الخصوصي
"عكاظ": أحيانا تتصاعد وتيرة المشكلات بسبب عدم التنسيق بين إدارة المرور والإدارات الأخرى العاملة في الحج فكيف يمكن تلافي ذلك؟.
- العقيد سراج كمال : في المواسم الماضية كانت هناك بعض الإشكالات مع إدارة المطار بسبب التنظيم المروري، وبهذا الموسم تم تكثيف العمل هناك، وأتلقى اتصالات يومية من مدير المطار فحواها تكدس سيارات الخصوصي للتحميل وهذا أمر مرفوض ولكن نحن نراعي أن المدينة للأسف لا يوجد بها شركات " ليموزين " كما في الرياض أو جدة سوى شركتين للنقل العام إضافة للسيارت الخاصة، والموسم به كثافة مرورية عالية ولا توجد سيارات أجرة كافية لنقل الحجاج إلى المزارات الدينية، وباستطاعتنا السيطرة على النقل الخاص ولكننا نغض النظر أحيانا تلبية للحاجة.
- المهندس عبدالفتاح عطا: الحركة المرورية موفقة في هذا الموسم وإن كنا نتحفظ على نقطة التفتيش الموجودة في بوابة الخروج من المطار وقد خاطبت العقيد سراج بذلك وأفادني أنها تهدف إلى التقليل أو القضاء على النقل الخاص للحجاج.
"عكاظ": هناك حجاج قادمون من مناطق موبوءة بالكوليرا كالعراق وغيرها كما أن موسم الحج يصادف فصل الشتاء حيث تكثر نزلات البرد.. فما التدابير الاحترازية الوقائية لدى الشؤون الصحية؟
- د. عقيل الغامدي : وزارة الصحة تتابع الوضع الصحي في جميع دول العالم بصفة دورية وهناك نشرات عن الوضع الوبائي يتم تعميمها لجميع مناطق المملكة، ومن ذلك متابعة الدول والأقاليم التي يفد منها الحجاج ودراسة الوضع الصحي بها مع وجود الشهادات الصحية لكل حاج والتأكد من صحة التطعيمات عند المنافذ.
"عكاظ": هناك شركات طيران تقدمت بطلب مكاتب أو كاونترات ولم تحظ غالبيتها بالموافقة،
.. هل المعايير كفيلة باتخاذ هذه الإجراءات؟
- المهندس عبدالفتاح عطا : الخطوط الأجنبية تتعاقد مع شركات للخدمات الأرضية، وفي المدينة شركتان منها لأننا لا نستطيع أن نمنح 40 كاونتر لـ 40 شركة طيران وهذا في كل مطارات العالم، فتجد نحو 30 شركة متعاقدة مع الشركة الوطنية وعشر شركات متعاقدة مع الخطوط السعودية.. كما أننا نشترط على الحاج قبل سفره إلى المملكة أن يصحب معه كرت القدوم وكرت العودة الخاص بصعود الطائرة فلم يعد له حاجة للكاونتر سوى وزن أمتعته. أما حجاج إيران فمتعاقدون مع إحدى الشركات الوطنية مع وجود موظفين من الخطوط الإيرانية.
"عكاظ": تعثرت الحركة المرورية بسبب هطول الأمطار أخيرا.. ماذا لو تكرر مثل ذلك تزامنا مع ذروة النقل في الحج؟.
- العقيد سراج كمال : هناك احتمالات محسوبة كوقوع أي كوارث طبيعية أو هطول أمطار، حيث أثرت على الحركة قبل وصول الحجاج في الأسبوع قبل الماضي خاصة في الطريق الدائري الثاني حيث تجمعت المياه وفشل التصريف حتى لجأنا للأسف للاستعانة بصهاريج لشفط المياه وحولنا مسارات السيارات إلى الكباري وطرق الخدمة وقمنا بعمل إدارات أخرى.
"عكاظ": وماذا عن الخطط التشغيلية لدى الجهات العاملة في موسم الحج ؟
- حسن بكري: بشأن خطتنا التشغيلية تم تدوين عدة ملاحظات من قبل فرع الوزارة بالمدينة ورفعت لوزير الحج وشكل لجنة لدراستها بأن تبنى الطاقة الاستيعابية للسكن في المدينة على دخول وخروج الحجاج لأننا نعتمد على الرسوم البيانية في عمليات القدوم والمغادرة.. ومدير المطار يؤكد أن غالبية الدول عملت باستراتيجية المسار الواحد بمعنى أن الحاج الذي يأتي من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز يغادر عن طريق مطار الملك عبد العزيز بجدة وكذلك العكس وهذا مطلب نسعى لتحقيقه من أجل راحة الحجاج.
- د. يوسف حوالة: الخطة التشغيلية للأدلاء عادة تنطلق من الوقوف على التقارير التي يرفعها رؤساء المراكز والمكاتب الميدانية والمكاتب المساندة للمؤسسة والتي تتضمن الإيجابيات والسلبيات التي صادفت الموسم والمقترحات وبالتالي يدرسها مجلس الإدارة لتعزيز الإيجابيات وتذليل الصعوبات والأخذ بالمقترحات بالإضافة إلى ما يرد إلينا من الجهات الرقابية وعلى رأسها وزارة الحج، وفي كل عام لدينا مستجدات فقد كانت خطة العام المنصرم مبنية على مغادرة الحجاج ميدانيا من أمام الفنادق والدور السكنية دون المرور من محطة الهجرة في الموسم الأول أو الانطلاق إلى جدة في الموسم الثاني بنسبة 60 % بينما نستهدف خلال حج هذا العام لأن نصل إلى 80 %، كذلك عمدنا إلى تقليص الإجراءات باستحداث صالة تجاور الصالة القديمة لتوزيع الحجاج القادمين من مكة أو جدة بين الصالتين.
د. عقيل الغامدي: تعتمد خطة الشؤون الصحية على تقديم حزمة من الخدمات الطبية العلاجية والوقائية والإسعافية. وتم استحداث عدد من المراكز الصحية الموسيمة في المنطقة المركزية حول المسجد النبوي منها مركز صحي باب المجيدي وباب السلام وباب جبريل وباب الرحمة وهناك محاولة لإيجاد مركز خامس في الصافية، بالإضافة إلى عيادة ضيوف خادم الحرمين وعادة تكون في أحد الفنادق التي يسكنون فيها.
الخطة الأمنية
- العميد مسلم الرحيلي: تركز الخطة الأمنية في موسم الحج على اتخاذ التدابير والإجراءات المرورية والأمنية لتحقيق الراحة والطمأنينة للحجاج والزوار وتيسر عليهم حركة التنقل، وتسخير جميع الإمكانات البشرية والآلية لتحقق ذلك، والتنسيق الكامل والمشاركة الفعلية من قبل جميع الجهات الحكومية الأخرى مع الجهات الأمنية للعمل بشكل تكاملي في تنفيذ الخطة، والقيام بالواجبات التقليدية كالوقاية من وقوع الجريمة قبل حدوثها ومباشرة أي حوادث جنائية والعمل على استتباب الحالة الأمنية وتوفير الأمن والطمأنينة للجميع من خلال توفير النظام ومجابهة كل ما يمكن أن يخل به. وقد بدأت الخطة منذ الأربعاء الماضي وتنتهي بنهاية شهر ذي الحجة أو حسب ما تقتضيه الحالة الأمنية.
- العقيد سراج كمال: الخطة المرورية جزء من الخطة الأمنية العامة بالمنطقة، و تبدأ بالنسبة للمرور من غرة ذي القعدة إلى الخامس من ذي الحجة في الموسم الأول ثم تبدأ خطة جديدة لموسم زيارة المسجد النبوي خلال إجازة العيد بعدها تستأنف خطة الموسم الثاني من 12/12 إلى منتصف محرم. والهم المروري لا يخلو من الملاحظات نتيجة الزحام الذي تشهده المنطقة المركزية والمناطق التاريخية والدينية، فالمركزية وحدها تستقبل يوميا ما يقارب ثلاثة آلاف حافلة في وقت الذروة وتكون فرضياتنا مبنية على أسوأ الاحتمالات لتكون النتائج إيجابية في تسيير الحركة المرورية بحيث لا يشعر القادم إلى المدينة بأي ربكة أو تعثر، وحقيقة مهما عملنا وكثفنا جهودنا لا يمكن السيطرة على الحركة المرورية بنسبة 100 % داخل المنطقة المركزية وما حولها والمزارات الدينية كقباء والقبلتين والمساجد السبعة وسيد الشهداء لوجود عوامل جانبية مؤثرة في الطرق وهندسة تصميمها، وقد استشعرت الإدارة العامة ذلك فدعمت إدارة مرور المدينة سنويا بالأفراد والقوى البشرية والإمكانات الآلية وأصبحت متوفرة بعد أن كنا نشكو من قلتها ونقصها في الأعوام الماضية. ومن الخطط الفاعلة في العامين الماضيين والتي أعيد تطبيقها بالموسم الجاري صنع مهبطات لسرعة السيارات في مخارج الأنفاق والكباري والطرق الحيوية بمساكن الحجاج للتقليل من حوادث الدهس والتي أثبتت نتائجها تقليص نسبتها إلى 50 % لاسيما أن غالبية الحجاج من كبار السن أو ذوي الظروف الصحية التي لا تسمح لهم بعبور الطرقات بسرعة أو بانتباه.. فالمشكلة التي لا زالت قائمة لدينا هي (المشاة.. المشاة.. المشاة)، والمعوقات المرورية معدومة بعد أن صنعت تحويلات عند المشاريع المدنية القريبة من المسجد النبوي.
- المهندس عبدالفتاح عطا: نحن أول من يبدأ عنده موسم الحج وآخر من ينتهي عنده، وبالتالي تكون الخطة التشغيلية أكثر توسعا في الزمن والمهام خاصة أنه يعمل في المطار أثناء موسم الحج 15 جهة حكومية وأهلية، فتبدأ فعليا من بداية ذي القعدة وحتى منتصف محرم. فلدينا معدلات أداء تفرض إنهاء إجراءات السفر أو القدوم في ساعة على الأكثر وهذا مؤشر متقدم وفق المعايير العالمية، ونحاول عدم إبقاء الحاج في صالة المغادرة أكثر من ثلاث ساعات لأننا نسقنا مع وزارة الحج ومؤسسة الأدلاء ألا يحضر الحاج للمطار قبل رحلته بأربع ساعات. والفرضيات لدى وزارة الحج تقول إن العدد المستهدف في القدوم نصف مليون حاج وفي المغادرة 400 ألف حاج وهذا يعتمد على انضباطية شركات الطيران والتزامها بموعد الرحلات. وأما الإجراءات المتبعة في حال تأخر طائرة لمشكلات فنية أو ظروف مناخية وجوية فيمنع فيها الطيران ونبلغ فرع وزارة الحج ومؤسسة الأدلاء كي يوقفوا عمليات المغادرة المجدولة في هذه الرحلة. وهناك تنسيق مستمر مع شركات الطيران البالغ عددها 40 شركة في جدولة الرحلات وإشعار الجهات الأخرى من أجل إتمام عمليات الاستقبال والمغادرة.
"عكاظ": تم رصد العديد من الملاحظات حول تنفيذ الخطة التشغيلية في المواسم الماضية.. فما مدى التجاوب في معالجتها ودراسة الحلول الكفيلة بالقضاء عليها؟
- العميد مسلم الرحيلي : نقيم بشكل دوري خطط الأعوام الماضية لتلافي أي أخطاء والعمل على تجاوزها إضافة للتقييم الوقتي لمرحلة الخطة من خلال القادة الميدانيين والمشرفين على التنفيذ لمواكبة أي مستجدات قد تقع في الميدان والتعامل معها بشكل مناسب.
- حسن بكري: أي خطة تشغيلية تبنى في البداية على ملاحظات رصدت في الموسم السابق ثم تأتي الأهداف التطويرية والأخذ بالاعتبار بالفرضيات والتوقعات وبحثها من خلال الاجتماعات وورش العمل والندوات. وأؤكد أن منظومة العمل في الدوائر الحكومية والأهلية بالمدينة هي منظومة متكاملة وخاصة بعد أن صدر الأمر السامي بعدة اختصاصات للجهات الأمنية ووزارة الحج في منظومة الحج وأعتقد أن هذا هو المسار الصحيح للعملية التكاملية في الخطط التشغيلية.
المشاركون في الندوة
مدير عام فرع وزارة الحج
حسن بكري
مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة
د عقيل الغامدي
مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة للأمن الجنائي
العميد مسلم الرحيلي
مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة
العقيد سراج بن عبدالرحمن كمال
مدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي
المهندس عبدالفتاح عطا
رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء
د.يوسف حوالة
رئيس بعثة الحج التركية
نوازات أونال
- "عكاظ": ماهي أبرز الملاحظات التي رصدت بشكل عام عن موسم الحج الماضي ؟ وكيف تراها بعثة الحج التركية بشكل خاص ؟ وماذا عن التطلعات المتوخاة لهذا العام ؟
- نوازات أونال رئيس بعثة الحج التركية: بداية أود أن أذكّر بأبرز الثمرات وأنوه بقرار خادم الحرمين الشريفين بفتح أبواب المسجد النبوي على مدار الساعة حيث أتاح للحجاج التعبد بكل راحة وسكينة دون التقيد بوقت محدد، وهناك ملاحظات حول النقل والتفويج والإسكان فلرئاسة الشؤون الدينية بتركيا ملحقيات في الدول الأوروبية وأمريكا وأستراليا وتنظم من هناك رحلات إلى مكة والمدينة ولكن حجاج تركيا يواجهون بعض الصعوبات والروتين في الإجراءات خاصة في مكة رغم أن عدد الحجاج في العام الماضي من تركيا بلغ200 ألف حاج ولم يتجاوز عددهم من أوروبا ألف حاج، بالإضافة لبعض الإجراءات الروتينية في توثيق عقود الإسكان في مكة، والتي تسبب لنا بعض الإرباك، بينما نجدها في المدينة المنورة عكس ذلك تماما.
- حسن بكري مدير عام فرع وزارة الحج في المدينة المنورة: بالنسبة لعقود السكن لا شك أن موقف البعثة سليم طالما أن هناك نظاما لتسليم عقود السكن وإيفاد الشركة الخاصة بعملية التنقل بين وزارة الحج ومؤسسات أرباب الطوائف فيُكتفى بهذه المعلومة ولا تطلب عقود السكن، ولكن لعل هناك سببا لدى المختصين في مكة كعدم تحديث بعض البيانات الخاصة لدى الشركات السياحية لا سيما ما يتعلق بعملية دمج هذه الشركات وزيادة الحصص في بيانات عدد الحجاج.
- د. يوسف حوالة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأدلاء الأهلية: هناك تعاون وثيق بين المؤسسة والبعثة يعالج كثيرا من المشكلات الآنية عبر الاتصالات المباشرة بين رئيس المؤسسة ورئيس البعثة أو عبر عضو مجلس الإدارة رئيس المكتب التنفيذي لحجاج تركيا أو رئيس مكتب تركيا. وفيما يخص الملحوظات التي أشار إليها رئيس البعثة فنتفق مع مدير فرع وزارة الحج بأن القضية تعود إلى دمج المنظمات في أوروبا نتيجة لحيثيات اقتنعت بها الوزارة وبالتالي أدى هذا لعدم البت فيها إلا متأخرا ومن ثم كانت هذه الأمور تجاوزت فترة العقود المبدئية والعقود النهائية. فيما عدا ذلك لا أظن أن هناك أي إشكالات أخرى تعترض البعثات وإلا سعينا لتذليلها.
- نوازات أونال: جرت العادة عند حجاج تركيا وغيرهم أن يصلّوا في المدينة 40 صلاة.. وتعلمون أن جميعهم يأتون إلى المملكة جوا وقد تم تقييد وقت مغادرة الحافلات من المدينة إلى مكة بين صلاة الفجر والحادية عشرة صباحا فعندما تتأخر الطائرة من تركيا لساعتين أو أكثر قد لا تتاح الفرصة للحاج أن يكمل 40 صلاة في المدينة.
- العقيد سراج كمال مدير إدارة مرور المدينة المنورة: لم يطبق هذا القرار إلا مراعاة لسلامة الحجاج وتفاديا لوقوع الحوادث المرورية، لأن التحرك في المساء يعني نعاس السائق والحجاج والأجواء معتمة، وهذا لا يتعارض مع موعد المغادرة في الفنادق والدور السكنية وقد تم تعميم ذلك على جميع البعثات والمساكن.
- حسن بكري: هذا القرار بني على دراسات ميدانية وإحصاءات دقيقة بعدد الحوادث التي تبين أن أغلبها يحدث بين الساعة الرابعة عصرا والسابعة صباحا.
إشكالات متعددة
- د. يوسف حوالة: هناك العديد من الإشكالات تعيق حرفية (الساعة الحادية عشرة) منها ما يخص طبيعة المنطقة المركزية والجميع يدرك ذلك خاصة مدير إدارة المرور وكيفية وقوف الحافلات ومرورها في مواعيد زمنية ضيقة، كذلك تداخل ثلاثة أو أربعة فروض متقاربة كالعصر والمغرب والعشاء، إضافة إلى الاعتقاد بضرورة تأدية 40 صلاة.. وهذه إشكالات أنا أعترف أنها تفوق قدرة البعثات على معالجتها وكذلك نحن وواقع الحال في المدينة.
- المهندس عبدالفتاح عطا مدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي: بعد تفعيل خطة المسار الواحد انخفضت الحوادث المرورية في الطرق إلى 80 % وتقلص عدد الرحلات الترددية من 250 ألف رحلة في موسم 1424هـ - إلى 30 ألف رحلة في الموسم الأخير ولو اكتملت الخطة فسوف تنتهي معاناة الحوادث المروية في الطرق السريعة.
المركز الصحي
"عكاظ": ما الداعي لإقامة مركز صحي خاص بحجاج تركيا وإيفاد بعثة طبية إلى المدينة رغم وجود المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الأولية؟
- نوازات أونال: نقدر الخدمات الصحية في المملكة سواء في مكة أو المدينة، ولكن قد يتعرض الحاج لارتفاع ضغط الدم وهو لا يريد أن يشغل المستشفيات في أمور بسيطة كهذه، كما أن اللغة قد تشكل عائقا بين المريض والطبيب بحكم أن جميع حجاج تركيا من كبار السن ولا يجيدون التحدث باللغة العربية ولكن إذا طرأت ظروف صحية حرجة لا غنى عن المستشفيات الحكومية هنا.
- د. عقيل الغامدي مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة: وجدت البعثات الطبية الأجنبية لتسهيل أمور الحجاج من داخل البعثات، وعادة تسعى الشؤون الصحية لأن ترخص لهذه البعثات الطبية بالعمل في المدينة بعد فحص عينات مياه الشرب والتعرف على أماكن إقامتها ومدى الإمكانيات البشرية والعلاجية والتنظيمية وكذلك إلزام البعثات بإجراءات تخص بعض الأمراض في كيفية تحويل المريض والتأكد من التبليغ عن الأمراض السارية والتخلص الآمن من النفايات الطبية.
- د. يوسف حوالة : عطفا على ما ذكره الدكتور عقيل أود أن أشير إلى أن مؤسسة الأدلاء لديها المكتب الصحي المركزي ويرتبط به 18 مكتبا بجنسياتها وهو مدعوم بكوادر طبية وأجهزة ومركبات هدفه الأساسي تتبع حالات الحجاج التي تستدعي دخولهم المستشفى بالتنسيق مع الجهات المعنية والبعثات لدخول هؤلاء الحجاج في أحد مستشفيات المدينة ومن تستدعي حالتهم المرضية بقاءهم حتى التاسع من شهر ذي الحجة، فهناك تنسيق مع الشؤون الصحية والهلال الأحمر وفرع وزارة الحج لتمكين الحجاج الذين تسمح لهم حالاتهم الصحية بأداء مناسك الحج فيتم إخلاؤهم عن طريق إسعافات من الهلال الأحمر والشؤون الصحية وفاعلي الخير، إضافة لاستحداثنا هذا العام توظيف دليلات من النساء في المستشفيات.
- نوازات أونال : صالات ومرافق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي لاتزال ضيقة ، وسبق أن طلبنا الترخيص بهبوط خمس طائرات للخطوط التركية بين 26 و 28 ذي القعدة ولم يأتِ الرد.
- المهندس عبدالفتاح عطا : لم يمضِ على تحويل المطار إلى الفئة الدولية سوى عامين، وهناك دراسات عديدة اعتمدت بإحداث مطار جديد خلال السنوات الأربع القادمة. وبشأن الترخيص لهبوط طائرات الخطوط التركية فقد اجتمعنا بقنصل تركيا العام وطلب الترخيص لأربع طائرات من 23 إلى 27 نوفمبر وتمت الموافقة على ذلك.
- نوازات أونال : الحافلات التي تقل الحجاج مقاعدها ضيقة وغير مريحة إطلاقا، وعادة ما يشكو الحجاج من ذلك خاصة أن غالبيتهم من كبار السن.
- حسن بكري : المقاعد بالفعل ضيقة وهناك تحديث لأسطول النقابة العامة للسيارات نأمل أن يراعى فيه ذلك، ومستقبلا سيتلاشى ذلك بالانتهاء من تنفيذ مشروع خط سكة الحديد إن شاءالله.
"عكاظ": ماذا عن الخطط الأمنية اللازمةلمواجهةالسرقات وعمليات السطو التي قد تحدث أحيانا. وهل عدد الضباط والأفراد كافٍ لتنفيذ هذه الخطط ؟
- العميد مسلم الرحيلي مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة: كل الذي ذكرته من ضمن الخطة وتقوم به الأقسام الجنائية وهناك فرقة من تحريات البحث الجنائي تقوم بمتابعة الوضع الأمني داخل المسجد النبوي وحول المساكن، بالإضافة لتكثيف الرقابة على مناطق الإسكان، وإذا ارتكب الحاج قضية جنائية يعامل معاملة أي جانٍ ويشعر بذلك فرع وزارة الحج، أما أعداد الضباط والأفراد في الخطة فهي تغطي تفاصيلها ويتم دعمها إضافيا من قبل مركز تدريب الأمن العام.
"عكاظ": عدم قدرة المستشفى الوحيد بالمنطقة المركزية لتغطية أعداد الحجاج كان أبرز الملاحظات بالخطة الصحية في المواسم المنصرمة، فماذا تم حيال ذلك؟ وما حجم القوى البشرية العاملة في الحج؟
- د. عقيل الغامدي: بعد انتهاء موسم الحج يتم الإعداد لميزانية متكاملة للخدمات الصحية بالمنطقة لمناقشتها مع الوزارة قبل غرة ربيع الآخر المقبل حيث ستخصص هذه الميزانية للخدمات الصحية بما يتعلق بعدد الأسرة والنقلة النوعية الكبيرة مستقبلا، وبالنسبة لمنطقة المدينة فيتم دعمها بالقوى البشرية الطبية من مناطق المملكة، حيث يبلغ عدد العاملين في هذا العام خمسة أضعاف العاملين في العام الماضي كما تم التعاقد مع استشاريين عن طريق برامج الزيارات ضمن خطط الوزارة في منطقتي مكة والمدينة حسب التخصصات التي تعاني من النقص خاصة في الطوارئ والعناية المركزة.
حماية الطائرات
"عكاظ": ما التدابير التي تفرضها رئاسة الطيران المدني ممثلة في المطار أثناء وقوع حوادث الطائرات، كالحرائق والهبوط الاضطراري أو حتى الاختطاف؟
- المهندس عبدالفتاح عطا : حماية الطائرات وإجراءات الطوارئ نظام عالمي، فعند الحدث يستنجد الطيار العربي أو التركي أو الباكستاني بعبارة واحدة هي" media "، ولكن مع وجود الفرق في احتمالية وقوع الحدث في مطار عن آخر، فنستقبل مثلا عشر طائرات في اليوم الأول ثم نستقبل 50 طائرة في اليوم الثاني لذا فقد تزايدت لدي الاحتمالات في اليوم الثاني أكثر من اليوم الأول بخمسة أضعاف، ولا ننسى أن المملكة من أولى الدول الموقعة على اتفاقية الطيران المدني في شيكاغو، ونحن نجري سنويا خطة طوارئ فرضية تشارك فيها كل الجهات المختصة بجانب خطة فرضية شهرية داخلية.
تجاوزات الإسكان
"عكاظ": تم رصد عدد من التجاوزات في تطبيق المعايير المطلوبة في إسكان الحجاج في العام الماضي.. هل وضع ذلك في حساب فرع وزارة الحج؟
- حسن بكري : كانت توجيهات أمير المنطقة رسالة قوية للجهات العاملة في الحج ولأصحاب الدور السكنية حيث أخليت عدد منها لثبوت المخالفات الإنشائية وعدم كفاية ضوابط السلامة، فتعهد ملاك هذه الدور لدى الإمارة بإصلاح المشكلات الإنشائية ولدى الدفاع المدني بتطبيق اشتراطات السلامة. وهذا الموضوع قد روعي منذ بداية هذا العام وتم إشعار الدور السكنية بالضوابط والشروط من قبل منظومة من الإدارات ولجان الإسكان.
مشكلة النقل الخصوصي
"عكاظ": أحيانا تتصاعد وتيرة المشكلات بسبب عدم التنسيق بين إدارة المرور والإدارات الأخرى العاملة في الحج فكيف يمكن تلافي ذلك؟.
- العقيد سراج كمال : في المواسم الماضية كانت هناك بعض الإشكالات مع إدارة المطار بسبب التنظيم المروري، وبهذا الموسم تم تكثيف العمل هناك، وأتلقى اتصالات يومية من مدير المطار فحواها تكدس سيارات الخصوصي للتحميل وهذا أمر مرفوض ولكن نحن نراعي أن المدينة للأسف لا يوجد بها شركات " ليموزين " كما في الرياض أو جدة سوى شركتين للنقل العام إضافة للسيارت الخاصة، والموسم به كثافة مرورية عالية ولا توجد سيارات أجرة كافية لنقل الحجاج إلى المزارات الدينية، وباستطاعتنا السيطرة على النقل الخاص ولكننا نغض النظر أحيانا تلبية للحاجة.
- المهندس عبدالفتاح عطا: الحركة المرورية موفقة في هذا الموسم وإن كنا نتحفظ على نقطة التفتيش الموجودة في بوابة الخروج من المطار وقد خاطبت العقيد سراج بذلك وأفادني أنها تهدف إلى التقليل أو القضاء على النقل الخاص للحجاج.
"عكاظ": هناك حجاج قادمون من مناطق موبوءة بالكوليرا كالعراق وغيرها كما أن موسم الحج يصادف فصل الشتاء حيث تكثر نزلات البرد.. فما التدابير الاحترازية الوقائية لدى الشؤون الصحية؟
- د. عقيل الغامدي : وزارة الصحة تتابع الوضع الصحي في جميع دول العالم بصفة دورية وهناك نشرات عن الوضع الوبائي يتم تعميمها لجميع مناطق المملكة، ومن ذلك متابعة الدول والأقاليم التي يفد منها الحجاج ودراسة الوضع الصحي بها مع وجود الشهادات الصحية لكل حاج والتأكد من صحة التطعيمات عند المنافذ.
"عكاظ": هناك شركات طيران تقدمت بطلب مكاتب أو كاونترات ولم تحظ غالبيتها بالموافقة،
.. هل المعايير كفيلة باتخاذ هذه الإجراءات؟
- المهندس عبدالفتاح عطا : الخطوط الأجنبية تتعاقد مع شركات للخدمات الأرضية، وفي المدينة شركتان منها لأننا لا نستطيع أن نمنح 40 كاونتر لـ 40 شركة طيران وهذا في كل مطارات العالم، فتجد نحو 30 شركة متعاقدة مع الشركة الوطنية وعشر شركات متعاقدة مع الخطوط السعودية.. كما أننا نشترط على الحاج قبل سفره إلى المملكة أن يصحب معه كرت القدوم وكرت العودة الخاص بصعود الطائرة فلم يعد له حاجة للكاونتر سوى وزن أمتعته. أما حجاج إيران فمتعاقدون مع إحدى الشركات الوطنية مع وجود موظفين من الخطوط الإيرانية.
"عكاظ": تعثرت الحركة المرورية بسبب هطول الأمطار أخيرا.. ماذا لو تكرر مثل ذلك تزامنا مع ذروة النقل في الحج؟.
- العقيد سراج كمال : هناك احتمالات محسوبة كوقوع أي كوارث طبيعية أو هطول أمطار، حيث أثرت على الحركة قبل وصول الحجاج في الأسبوع قبل الماضي خاصة في الطريق الدائري الثاني حيث تجمعت المياه وفشل التصريف حتى لجأنا للأسف للاستعانة بصهاريج لشفط المياه وحولنا مسارات السيارات إلى الكباري وطرق الخدمة وقمنا بعمل إدارات أخرى.
"عكاظ": وماذا عن الخطط التشغيلية لدى الجهات العاملة في موسم الحج ؟
- حسن بكري: بشأن خطتنا التشغيلية تم تدوين عدة ملاحظات من قبل فرع الوزارة بالمدينة ورفعت لوزير الحج وشكل لجنة لدراستها بأن تبنى الطاقة الاستيعابية للسكن في المدينة على دخول وخروج الحجاج لأننا نعتمد على الرسوم البيانية في عمليات القدوم والمغادرة.. ومدير المطار يؤكد أن غالبية الدول عملت باستراتيجية المسار الواحد بمعنى أن الحاج الذي يأتي من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز يغادر عن طريق مطار الملك عبد العزيز بجدة وكذلك العكس وهذا مطلب نسعى لتحقيقه من أجل راحة الحجاج.
- د. يوسف حوالة: الخطة التشغيلية للأدلاء عادة تنطلق من الوقوف على التقارير التي يرفعها رؤساء المراكز والمكاتب الميدانية والمكاتب المساندة للمؤسسة والتي تتضمن الإيجابيات والسلبيات التي صادفت الموسم والمقترحات وبالتالي يدرسها مجلس الإدارة لتعزيز الإيجابيات وتذليل الصعوبات والأخذ بالمقترحات بالإضافة إلى ما يرد إلينا من الجهات الرقابية وعلى رأسها وزارة الحج، وفي كل عام لدينا مستجدات فقد كانت خطة العام المنصرم مبنية على مغادرة الحجاج ميدانيا من أمام الفنادق والدور السكنية دون المرور من محطة الهجرة في الموسم الأول أو الانطلاق إلى جدة في الموسم الثاني بنسبة 60 % بينما نستهدف خلال حج هذا العام لأن نصل إلى 80 %، كذلك عمدنا إلى تقليص الإجراءات باستحداث صالة تجاور الصالة القديمة لتوزيع الحجاج القادمين من مكة أو جدة بين الصالتين.
د. عقيل الغامدي: تعتمد خطة الشؤون الصحية على تقديم حزمة من الخدمات الطبية العلاجية والوقائية والإسعافية. وتم استحداث عدد من المراكز الصحية الموسيمة في المنطقة المركزية حول المسجد النبوي منها مركز صحي باب المجيدي وباب السلام وباب جبريل وباب الرحمة وهناك محاولة لإيجاد مركز خامس في الصافية، بالإضافة إلى عيادة ضيوف خادم الحرمين وعادة تكون في أحد الفنادق التي يسكنون فيها.
الخطة الأمنية
- العميد مسلم الرحيلي: تركز الخطة الأمنية في موسم الحج على اتخاذ التدابير والإجراءات المرورية والأمنية لتحقيق الراحة والطمأنينة للحجاج والزوار وتيسر عليهم حركة التنقل، وتسخير جميع الإمكانات البشرية والآلية لتحقق ذلك، والتنسيق الكامل والمشاركة الفعلية من قبل جميع الجهات الحكومية الأخرى مع الجهات الأمنية للعمل بشكل تكاملي في تنفيذ الخطة، والقيام بالواجبات التقليدية كالوقاية من وقوع الجريمة قبل حدوثها ومباشرة أي حوادث جنائية والعمل على استتباب الحالة الأمنية وتوفير الأمن والطمأنينة للجميع من خلال توفير النظام ومجابهة كل ما يمكن أن يخل به. وقد بدأت الخطة منذ الأربعاء الماضي وتنتهي بنهاية شهر ذي الحجة أو حسب ما تقتضيه الحالة الأمنية.
- العقيد سراج كمال: الخطة المرورية جزء من الخطة الأمنية العامة بالمنطقة، و تبدأ بالنسبة للمرور من غرة ذي القعدة إلى الخامس من ذي الحجة في الموسم الأول ثم تبدأ خطة جديدة لموسم زيارة المسجد النبوي خلال إجازة العيد بعدها تستأنف خطة الموسم الثاني من 12/12 إلى منتصف محرم. والهم المروري لا يخلو من الملاحظات نتيجة الزحام الذي تشهده المنطقة المركزية والمناطق التاريخية والدينية، فالمركزية وحدها تستقبل يوميا ما يقارب ثلاثة آلاف حافلة في وقت الذروة وتكون فرضياتنا مبنية على أسوأ الاحتمالات لتكون النتائج إيجابية في تسيير الحركة المرورية بحيث لا يشعر القادم إلى المدينة بأي ربكة أو تعثر، وحقيقة مهما عملنا وكثفنا جهودنا لا يمكن السيطرة على الحركة المرورية بنسبة 100 % داخل المنطقة المركزية وما حولها والمزارات الدينية كقباء والقبلتين والمساجد السبعة وسيد الشهداء لوجود عوامل جانبية مؤثرة في الطرق وهندسة تصميمها، وقد استشعرت الإدارة العامة ذلك فدعمت إدارة مرور المدينة سنويا بالأفراد والقوى البشرية والإمكانات الآلية وأصبحت متوفرة بعد أن كنا نشكو من قلتها ونقصها في الأعوام الماضية. ومن الخطط الفاعلة في العامين الماضيين والتي أعيد تطبيقها بالموسم الجاري صنع مهبطات لسرعة السيارات في مخارج الأنفاق والكباري والطرق الحيوية بمساكن الحجاج للتقليل من حوادث الدهس والتي أثبتت نتائجها تقليص نسبتها إلى 50 % لاسيما أن غالبية الحجاج من كبار السن أو ذوي الظروف الصحية التي لا تسمح لهم بعبور الطرقات بسرعة أو بانتباه.. فالمشكلة التي لا زالت قائمة لدينا هي (المشاة.. المشاة.. المشاة)، والمعوقات المرورية معدومة بعد أن صنعت تحويلات عند المشاريع المدنية القريبة من المسجد النبوي.
- المهندس عبدالفتاح عطا: نحن أول من يبدأ عنده موسم الحج وآخر من ينتهي عنده، وبالتالي تكون الخطة التشغيلية أكثر توسعا في الزمن والمهام خاصة أنه يعمل في المطار أثناء موسم الحج 15 جهة حكومية وأهلية، فتبدأ فعليا من بداية ذي القعدة وحتى منتصف محرم. فلدينا معدلات أداء تفرض إنهاء إجراءات السفر أو القدوم في ساعة على الأكثر وهذا مؤشر متقدم وفق المعايير العالمية، ونحاول عدم إبقاء الحاج في صالة المغادرة أكثر من ثلاث ساعات لأننا نسقنا مع وزارة الحج ومؤسسة الأدلاء ألا يحضر الحاج للمطار قبل رحلته بأربع ساعات. والفرضيات لدى وزارة الحج تقول إن العدد المستهدف في القدوم نصف مليون حاج وفي المغادرة 400 ألف حاج وهذا يعتمد على انضباطية شركات الطيران والتزامها بموعد الرحلات. وأما الإجراءات المتبعة في حال تأخر طائرة لمشكلات فنية أو ظروف مناخية وجوية فيمنع فيها الطيران ونبلغ فرع وزارة الحج ومؤسسة الأدلاء كي يوقفوا عمليات المغادرة المجدولة في هذه الرحلة. وهناك تنسيق مستمر مع شركات الطيران البالغ عددها 40 شركة في جدولة الرحلات وإشعار الجهات الأخرى من أجل إتمام عمليات الاستقبال والمغادرة.
"عكاظ": تم رصد العديد من الملاحظات حول تنفيذ الخطة التشغيلية في المواسم الماضية.. فما مدى التجاوب في معالجتها ودراسة الحلول الكفيلة بالقضاء عليها؟
- العميد مسلم الرحيلي : نقيم بشكل دوري خطط الأعوام الماضية لتلافي أي أخطاء والعمل على تجاوزها إضافة للتقييم الوقتي لمرحلة الخطة من خلال القادة الميدانيين والمشرفين على التنفيذ لمواكبة أي مستجدات قد تقع في الميدان والتعامل معها بشكل مناسب.
- حسن بكري: أي خطة تشغيلية تبنى في البداية على ملاحظات رصدت في الموسم السابق ثم تأتي الأهداف التطويرية والأخذ بالاعتبار بالفرضيات والتوقعات وبحثها من خلال الاجتماعات وورش العمل والندوات. وأؤكد أن منظومة العمل في الدوائر الحكومية والأهلية بالمدينة هي منظومة متكاملة وخاصة بعد أن صدر الأمر السامي بعدة اختصاصات للجهات الأمنية ووزارة الحج في منظومة الحج وأعتقد أن هذا هو المسار الصحيح للعملية التكاملية في الخطط التشغيلية.
المشاركون في الندوة
مدير عام فرع وزارة الحج
حسن بكري
مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة
د عقيل الغامدي
مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة للأمن الجنائي
العميد مسلم الرحيلي
مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة
العقيد سراج بن عبدالرحمن كمال
مدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي
المهندس عبدالفتاح عطا
رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء
د.يوسف حوالة
رئيس بعثة الحج التركية
نوازات أونال