الشتاء يستهل برودته بأقصر يوم والصيف يحتضن أطول يوم في 21 يونيو

كسوف حلقي للشمس الشهر المقبل

محمد داوودـ جدة

بدأ أمس الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الوقت الذي شهدت فيه أيام السنة لهذا العام أقصر يوم في العام ، حيث كانت الشمس في أخفض نقطة لها في السماء ، وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد محمد أبو زاهرة ان فصل الشتاء يستمر 89 يوما و 6 ساعات تقريبا، لافتا الى ان بداية فصل الصيف ( او الانقلاب الصيفي) سيكون في 21 يونيو المقبل 2009 في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي ويستمر مدة 93 يوما و 14 ساعة وتكون فيه أشعة الشمس عمودية ظهرا على مدار السرطان ، اما المناطق الواقعة شمال هذا المدار وجنوبة فتتلقى أشعة الشمس مائلة بزاوية تتناقص كلما ابتعدنا عنه، حتى ان المنطقة القطبية الشمالية حتى درجة 66 تقع ضمن النور طيلة هذا اليوم، بينما المنطقة القطبية الجنوبية لا تتلقى النور أبدا في ذلك اليوم بينما عند نقطتي القطبين يسود الليل جنوبا والنهار شمالا مدة ستة أشهر كاملة ، مشيرا الى ان هذا اليوم يعتبر أطول يوم في العام. وأشار م. ابوزاهرة الى ان أول كسوف للشمس في العام الجديد سيكون عبارة عن كسوف حلقي تشهده السماء في يوم الاثنين 26 يناير عندما يكون القمر في العقدة الصاعدة غرب كوكبة الجدي ، مبينا ان الكسوف الحلقي سيشاهد في مناطق واسعة في المحيط الهندي وغرب أندونيسيا، أما الكسوف في شكله الجزئي فسوف يشاهد من عدة مناطق حيث أنه يشاهد في الثلث الجنوبي من قارة أفريقيا ومدغشقر و استراليا وجنوب شرق الهند وجنوب شرق آسيا وأندونيسيا ولن يشاهد في الوطن العربي. والمح الى إن مسار الكسوف الحلقي سوف يبدأ من جنوب المحيط الأطلسي في تمام الساعة 09:06 صباحا بتوقيت مكة المكرمة عندما يلتقي ظل القمر البالغ قطرة 363 كيلومترا مع الأرض ويبدأ في التحرك باتجاه الشرق قاطعا جنوب قارة أفريقيا حيث سيغطى ما مساحته 900 كيلومتر تقريبا ، وينحني إلى الشمال الشرقي وهذا المسار سوف يجعله يقطع الأجزاء الجنوبية من المحيط الهندي ، وستكون ذروة الكسوف الحلقي في تمام الساعة 10:58:39 وسوف يدوم الكسوف الحلقي مدة 7 دقائق و 54 ثانية حيث تكون الشمس على ارتفاع 73 درجة قوسية فوق الأفق فوق المحيط المفتوح ويستمر الكسوف في التحرك باتجاه الشمال الشرقي .
في تمام الساعة 12:40 مسار الكسوف سوف يجعله يدوم مدة 6 دقائق و 18 ثانية وتكون الشمس على ارتفاع 25 درجة قوسيه. وسوف ينتهي في الفلبين في تمام الساعة 12:52 ظهرا ، وخلال 3 ساعات و 46 دقيقة سوف يقطع مسار الكسوف حوالى 14.500 كيلومتر ما يعني 0.9 % من سطح الأرض.
وأكد م.ابوزاهرة ان الكسوف سوف يشاهد في شكله الجزئي في مناطق عديدة في الأجزاء الجنوبية من قارة أفريقيا واستراليا والأجزاء الجنوبية من آسيا وأندونيسيا، فيما سيكون الكسوف الشمسي التالي في الثاني والعشرين من يوليو المقبل.