قوات الاحتلال تعمد إلى تحويل القطاع إلى مناطق معزولة وتجابه مقاومة

أ. ف. ب -غزة

عمد الجيش الإسرائيلي المحتل والمتمركز في مناطق خارج المدن والتجمعات السكنية على تقسيم قطاع غزة الى مناطق معزولة في الوقت الذي لا تزال آلياته تجابه مقاومة قوية من جميع الفصائل الفلسطينية. وقال شهود عيان إن الآليات العسكرية الاسرائيلية تمكنت من عزل مدينة غزة عن جنوب القطاع من خلال السيطرة على طريق صلاح الدين الرئيسي والطريق الساحلي. وتمركزت الآليات في مستوطنة نتساريم السابقة، كما سيطرت على الطريق الشرقي لمدينة غزة حيث وصلت الاليات الاسرائيلية تحت غطاء الطيران الحربي الى اطراف حي الزيتون جنوب شرق غزة ومنطقة المغراقة جنوب شرق غزة وسط اشتباكات كثيفة. وافاد شهود عيان ان الدبابات الإسرائيلية تقدمت على أطراف حي التفاح شرق مدينة غزة وتمركزت في منطقتي جبل الريس وجبل الكاشف شرق جباليا في شمال قطاع غزة حيث تجري ايضا اشتباكات مسلحة بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية. كما عزل الجيش الاسرائيلي بلدة بيت حانون وتقدمت الاليات الى أطراف بيت لاهيا في شمال قطاع غزة وتمركزت في منطقة الشمياء التي شهدت اشتباكات ايضا. من جانبه واصل الطيران الحربي غاراته على اهداف ومنازل في مدينة غزة وشمال القطاع اضافة الى قيام البوارج الحربية بإطلاق قذائفها على كل هدف يتحرك على الطريق الساحلي.
كما قام الطيران الحربي بشن غارات جوية على الطرق الرئيسية جنوب قطاع غزة حيث عزلت الجنوب عن الوسط بقصف طريق صلاح الدين والطريق الساحلي كما تم قصف الطريق الرئيس بين خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة.
وتشارك في التصدي للآليات العسكرية الاسرائيلية كل الفصائل وفي مقدمتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين وكتائب شهداء الاقصى-مجموعات ايمن جودة التابعة لفتح وكتائب ابو علي مصطفى التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والوية الناصر صلاح الدين التابعة للجان المقاومة الشعبية .
واعلن عدد من الفصائل مسؤوليتها عن تفجير عبوات أرضية في الاليات الاسرائيلية وأطلقت قذائف ار بي جي.