مظاهرة عربية وفنجان قهوة!

خالد السليمان

وصف الزميل فارس بن حزام حال العشرات من المشاركين في مظاهرة عربية لنصرة غزة جرت في ساحة شهيرة بمقاهيها بمدينة دبي، حيث لاحظ أن ثلث المشاركين في المظاهرة بعد أن انفض جمعها وخفت ضجيجها وتبدد دوي شعاراتها انطلقوا متوشحين الكوفيات الفلسطينية نحو قهوة “ستار بكس” المقابلة ليصطفوا أمامها طلبا للقهوة و الجلوس فيها ليرتشفوا القهوة الأمريكية!
الزميل كان يصور حالة التناقض العربي بين شعارات تطير بها السماء كما يطير الهواء بزبد البحر، و شعور غاضب تم “ترويقه” بفنجان قهوة أمريكية في مقهى أمريكي يرمز لدعم لإسرائيل ويتصدر أي دعوة للمقاطعة، فأهل المظاهرة يرتشفون فناجين القهوة بينما أهل غزة يتجرعون فناجين الدم!
الأمر يذكرني بشخص تشرب شعارات الدكاكين القومية العربية حتى الثمالة كان يشتم أمريكا ليل نهار و يدعو لمقاطعة بضائعها ويخوّن كل من يخالفه في ذلك، لكنه لم يتردد في إرسال فلذات كبده لإكمال تعليمهم في جامعات أمريكا، وعندما أصيب بالمرض لم يفكر بغير أمريكا ليطلب العلاج فيها، وعندما يسافر فإنه لا يمانع في ركوب طائرات البوينغ الأمريكية، أما سيارته، شفرة حلاقته، وأدويته فجميعها صناعة أمريكية !!
هؤلاء بالإضافة إلى أنهم يعيشون حالة تناقض فاضحة وانفصام صارخة فإنهم يعيشون أيضا حالة وهم بأنهم أهل الصمود و التصدي والأمناء على العروبة و من يملكون حق منح صكوك غفرانها أو أحكام تخوينها!
هؤلاء جزء من أزمة الفكر العربي، بل هم صلب أزمته لأنهم جمهور أنظمة الشعارات ودكاكينها، لا يفصل بين الوهم والواقع عندهم غير فنجان قهوة أمريكي! Jehat5@yahoo.com

للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى الرقم
88548 تبدأ بالرمز 153 مسافة ثم الرسالة