الملحم.. وصناعة النجاح

احمد محمد مجلي

استبشر موظفو الخطوط السعودية بتعيين المهندس خالد بن عبدالله الملحم.. مديرا عاما لها لما له من انجازات فعلية في خصخصة (الاتصالات السعودية) فرجل محل ثناء وتقدير لدى جميع موظفي الاتصالات على امتدادمساحة الوطن وما قدم من خدمات في الاتصالات اوصلتها للعالمية مع تخفيض التعرفة الهاتفية.
** فالملحم في هذا المنصب في تصوري سيفعل الكثير بداية بخصخصة السعودية انطلاقا من الخطط والدراسات العلمية من خلال تجربة ناجحة بدرجة ممتاز مرتفع.
** معالي المهندس خالد قدم (للسعودية) وبيده صناعة النجاح حيث يمتلك كل المهارات القيادية التي سوف يحقق منها المستحيل من الممكن لما له من مخزون انتاجي واداء عالي الجودة.. فهو رجل قيادة.. محفز ومشجع يصنع مناخ العمل الصالح.. وهو يملك دافعية كبيرة ومشحون بالمعنويات العملية.
** خالد الملحم.. قدم بحماس كبير لرفع جودة الخدمة.. ووضع مسارات لإرضاء العميل وتحقيق مطالب السوق التنافسية.. واعتقد جازما باب مكتبه سيظل مفتوحا ليعرف من كل موظف مغرمه ومغنمه حتى المتقاعدين.
** خالد الملحم قدم ليصنع قاعدة اسمها -كسب واحترام وتقدير من يتعامل معهم من الموظفين والعملاء على حد سواء، وهذا هو اول مفتاح النجاح لمعاليه.
** انطلاقا من هذا التصور المكشوف عن معاليه يسرني ان اطرح بعض التطلعات التي نتمنى ان تنال عناية معاليه من اجل المصلحة العامة للسعودية وابناء السعودية اوردها في الآتي:
1- عند احالة الموظف للتقاعد يتمتع الموظف واسرته ومن يعولهم شرعا بالعلاج على ان يؤخذ من الموظف نسبة 1% من الراتب الاساسي على ان يدفع (عشرة ريالات) لكل كشف عند مراجعةالخدمات الطبية حيث استبعد من اسرة الموظف (الوالدان) وكما نعلم الاسرة الشرعية تتكون من (الوالدين-الزوجة والابناء) فقد سلبت هذه الميزة المكتسبة وكما نعلم ان الوالدين في امس الحاجة لعمرهما المتقدم للعلاج وكما جاء في القرآن (وبالوالدين احسانا) إن اعادة النظر في ذلك وطرحه على مجلس الادارة مطلب انساني.
2- اعلن مسؤولو السعودية للصحافة ان هناك دراسة لاعادة تخفيض التذاكر الداخلية.. فإن سرعة وضع تعرفة جديدة مخفضة مطلب ملح يا معالي المدير العام.
3- الطائرات (امبراير) التي لم يكتمل استلامها هناك زعم مطروح في المجالس وسوق الطيران بأن هذه الطائرة غير ملائمة مع اجوائنا واسواقنا بسبب اشكاليات الوزن والتوازن وصعوبة الهبوط والاقلاع في مطاراتنا المرتفعة (كأبها والباحة) وعلو كابينة الطائرة اضافة للاصوات المنبعثة من غرفة القيادة والتي تضر بالطيارين فإن دراسة استبدالها بطائرة اكثر ملاءمة لاجوائنا واسواقنا مطلب ملح.
4- واجهت السعودية الكثير من الاحراجات فيما يتعلق بالطائرات المستأجرة والتي تستخدم خلال فترة المواسم حيث انها لا تليق باسم (السعودية) على مستوى الخدمة والسمعة بسبب قِدم نوع الطائرات كما اتمنى على معاليكم اعادة النظر في العقد طويل الاجل لطائرات (الجانبو 400) القديمة المجددة والتي سوف يتم تشغيلها من قبل الطيارين السعوديين والكثير من الطيارين يرون تكوين فريق من اصحاب الاختصاص والخبرة والثقة لوضع تصور حول مدى الصلاحية الفنية لهذه الطائرات وحاجة الخطوط السعودية لها.
5- النظر من واقع تجربتكم العملية والقيادية والواسعة في موظفي الصفوف الامامية الذين يمثلون المرآة الفعلية لمستوى خدمة السعودية.. وبعد.. والاهم التسريع في خصخصة السعودية.