مراجعو «عمل» الخبر: انجاز المعاملات عائق ننتظر حله

مدير الادارة: لا يمكن مطالبتنا بما لا نستطيع

مراجعو «عمل» الخبر: انجاز المعاملات عائق ننتظر حله

خالد البلاهدي-الخبر

رغم كل ما يقدمه مكتب العمل في الخبر من تسهيلات إلا أن رضا المستفيدين من خدماته يظل حلما بعيد المنال. هنا عينة عشوائية من المراجعين يتحدثون عن مدى رضاهم عن مستوى الخدمة والصعوبات التي تواجههم. عادل عبد المجيد قال: إن أكثر ما يقلقه هو سقوط أسماء موظفيه سهوا من قوائم مكتب العمل، مشيرا إلى أنه يقوم بتسجيل موظفيه في بداية العام ولكن عند التحديث، يجد أن العدد يتناقص بشكل كبير والسبب فيروس في الأجهزة، وكلما سألتهم طالبوني بالتحديث، مضيفا أن صاحب المنشأة قد يتفاجأ أن موظفيه قد تم تحويلهم إلى جهة أخرى. مؤكدا أنه أدخل خلال هذا العام "17" عاملا تم إسقاطهم سهوا من قوائم العمال لديه في الشركة، في حين يفترض أن يتم حل المشكلة من قبل المكتب، والتأكد من صلاحية الأجهزة وحمايتها، مشيرا إلى أن تعليمات وزارة العمل بتوظيف المواطن المعوق بإثنين من المواطنين، ولكن هذه الفئة اتخذت منحنى آخر عن التوظيف، وهو المطالبة براتبين وإلا فإنه سوف يخرج من المؤسسة أو الشركة التي يلتحق بها، مطالبا مكتب العمل بالتصدي لأصحاب تلك الشركات لعدم التلاعب بهذا القرار الذي جاء كمساعدة من وزارة العمل لهذه الفئة.



سفر العامل

وأشار فهد بن صالح إلى إشكالية أخرى تتمثل في سفر العامل حيث يصعب تعويضه بآخر، فيبقى المحل مغلقا إلى أن يأتي من إجازته أو نقل كفالة أحد العمال الموجودين في الداخل، وهذا يستلزم بعض الوقت ومبالغ مالية كبيرة.



إنجاز المعاملات

ويجمع يوسف بن زيد وحسن المهنا على أن التأخير في إنجاز المعاملات هو العائق الوحيد الذي يتطلب المراجعة المستمرة بينما العملية تحتاج لوقت بسيط لإنجازها من قبل الموظف، ويفترض أن كل المعاملات تنجز بشكل سريع بعيدا عن الروتين.



رضا المراجعين

من جهته يوضح مدير مكتب العمل في الخبر أحمد بن سالم العبيد أنه لايمكن قياس مدى رضا المراجعين، ومدى تذمرهم من الخدمات التي تقدم لهم، فنحن نستقبل شكاواهم بكل رحابة صدر ونحرص على تلبيتها ولكن لايمكن مطالبتنا بما لانستطيع فنحن نقدم الخدمة المطلوبة حسب التعليمات والأنظمة التي تردنا من وزارة العمل، مؤكدا أن المكتب يسعى لتسهيل المعاملات للمراجعين ومخاطبة الشركات والمؤسسات من خلال الجولات اليومية بهدف توظيف السعوديين في الشركات والمؤسسات والمنشآت التجارية في المحافظة، وتم توفير (27752) وظيفة، فيما نقوم ضمن تلك الجولات بحصر من 5 إلى 7 وظائف نسائية بصفة يومية لتوظيف سعوديات عليها بشكل يضمن لهن الراحة والاستقرار فيها، مشيرا إلى أن مكتب العمل تلقى خلال الفترة من 1 محرم إلى 22 ذي الحجة من العام الجاري (1605) دعاوى عمالية تراوحت بين إصابات عمل ونزاعات مختلفة، وعدم إلتزام بالعقود بين الموظفين السعوديين والشركات والمؤسسات الخاصة وتم حل (586) قضية، فيما أحيلت (119) قضية إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية، فيما شهد شهر ذي القعدة من العام الجاري ذروة قضايا النزاعات العمالية حيث بلغت (150) قضية، و(18) إصابة عمل تم حل ( 56) قضية منها، لافتا أنه تم تسجيل أكثر من (500) مخالفة على الشركات والمؤسسات والمنشآت التجارية تم اتخاذ الإجراءات اللازمة ببعضها إما بدفع الغرامة المترتبة على المخالفة مباشرة أو تحويلها إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات.

وأضاف العبيد يقوم مكتب العمل بجولات وزيارات تفتيشية على الشركات والمؤسسات للوقوف على مدى تطبيقها للوائح وأنظمة الوزارة، ومن أهمها تطبيق السعودة في تلك الشركات حيث قام المكتب بـ (894) زيارة منها (65) زيارة لمكتب العمل النسائي، مؤكدا في الوقت نفسه أن المكتب سوف لن يتأخر في تقديم كافة التسهيلات لطالبي نقل الكفالات والاستقدام وتغيير المهن موضحا أن عدد المطالبين بنقل الكفالات بلغ (7804) تم قبول (7567) منهم ورفض (174) طلبا و (63) تحت الدراسة وتأتي أسباب الرفض لعدم تطابق الشروط على المتقدمين إما لاختلاف المهنة عن النشاط أو أن التنازل مضى عليه ثلاثة أشهر أو أن المنشأة لم تحقق نسبة السعودة بين موظفيها أو أنها غير متعاونة في حل مشاكلها مبينا أن عدد الملفات في مكتب العمل بلغ (25577) ملفا لشركات ومنشآت ومحلات تجارية بلغ عدد العمالة فيها (100,916) مواطن و(523,061) من الوافدين.