فنادق عسير تتراجع وفق تصنيف «السياحة»
قصر أبها يحتفظ بمركز الخمس نجوم
الأحد / 29 / جمادى الأولى / 1430 هـ الاحد 24 مايو 2009 23:36
عبدالرحمن القرني ـ عسير
تراجعت كل الفنادق المصنفة في منطقة عسير عن مركزها، وهبطت إلى درجات أقل عدا فندق قصر أبها (5 نجوم). وقال المدير التنفيذي لجهاز الهيئة العليا للسياحة والآثار في عسير عبدالله إبراهيم مطاعن إن فرق التفتيش انتهت أخيرا من تصنيف الفنادق، وشرعت في تصنيف الوحدات السكنية (الشقق المفروشة) ودعا مشغلي وملاك الفنادق والوحدات السكنية المفروشة إلى الالتزام بالأسعار المحددة حسب فئة التصنيف الخاصة بالمنشأة.
وأوضح أن هيئة السياحة حريصة على تفعيل الدور الرقابي وتفتيش مرافق الإيواء السياحي، للتأكد من التزام هذه المنشآت بمعايير الجودة في الخدمة المنصوص عليها في معايير التصنيف الجديدة المطورة وللحد من التجاوزات برفع الأسعار بصورة غير نظامية.
من جانبه بين رئيس التخطيط والتطوير في جهاز عسير المهندس سعد سعيد ثقفان أن بإمكان أصحاب الفنادق تحسين الوضع ورفع الدرجة إلى فئة أعلى متى ما اكتملت الملاحظات المسلمة للمالك بطريقة رسمية.
وحول نوعية المخالفات التي ضبطت أشار إلى أنها تتمثل في: التنازل عن الترخيص للغير بدون موافقة الهيئة، وإنهاء النشاط بدون موافقة الهيئة، منع المفتشين من أداء عملهم، التسبب في منع المفتشين من أداء علهم، الامتناع عن ما يطلبه المفتشون في حدود النظام، عدم وجود السجلات أو البطاقات الخاصة النزلاء، عدم وجود القواعد المعتمدة من الهيئة الخاصة بالحجز، عدم إبراز القواعد المعتمدة الخاصة بالحجز في الاستقبال في مكان ظاهر، عدم كتابة القواعد المعتمدة في الاستقبال باللغة العربية وبإحدى اللغتين الانجليزية أو الفرنسية، الامتناع عن استقبال النزلاء مع وجود أماكن خالية، الامتناع عن تقديم الخدمة الفندقية وفق الدرجة المصنف عليها، عدم التقيد بالأسعار المحددة في لافتة الخدمات، عدم حمل منسوب المنشأة لشهادة صحية رسمية بخلوه من الأمراض المعدية والمتوطنة، عدم تحصين منسوب المنشأة بصفة دورية ضد الأمراض المعدية، معاملة النزلاء بأسلوب غير لبق، عدم تقيد موظفي المنشأة بالهندام والمظهر الحسن.
وأوضح أن هيئة السياحة حريصة على تفعيل الدور الرقابي وتفتيش مرافق الإيواء السياحي، للتأكد من التزام هذه المنشآت بمعايير الجودة في الخدمة المنصوص عليها في معايير التصنيف الجديدة المطورة وللحد من التجاوزات برفع الأسعار بصورة غير نظامية.
من جانبه بين رئيس التخطيط والتطوير في جهاز عسير المهندس سعد سعيد ثقفان أن بإمكان أصحاب الفنادق تحسين الوضع ورفع الدرجة إلى فئة أعلى متى ما اكتملت الملاحظات المسلمة للمالك بطريقة رسمية.
وحول نوعية المخالفات التي ضبطت أشار إلى أنها تتمثل في: التنازل عن الترخيص للغير بدون موافقة الهيئة، وإنهاء النشاط بدون موافقة الهيئة، منع المفتشين من أداء عملهم، التسبب في منع المفتشين من أداء علهم، الامتناع عن ما يطلبه المفتشون في حدود النظام، عدم وجود السجلات أو البطاقات الخاصة النزلاء، عدم وجود القواعد المعتمدة من الهيئة الخاصة بالحجز، عدم إبراز القواعد المعتمدة الخاصة بالحجز في الاستقبال في مكان ظاهر، عدم كتابة القواعد المعتمدة في الاستقبال باللغة العربية وبإحدى اللغتين الانجليزية أو الفرنسية، الامتناع عن استقبال النزلاء مع وجود أماكن خالية، الامتناع عن تقديم الخدمة الفندقية وفق الدرجة المصنف عليها، عدم التقيد بالأسعار المحددة في لافتة الخدمات، عدم حمل منسوب المنشأة لشهادة صحية رسمية بخلوه من الأمراض المعدية والمتوطنة، عدم تحصين منسوب المنشأة بصفة دورية ضد الأمراض المعدية، معاملة النزلاء بأسلوب غير لبق، عدم تقيد موظفي المنشأة بالهندام والمظهر الحسن.