تحويل بلدية الأحساء إلى أمانة ذات ميزانية مستقلة

عبد اللطيف الوحيمد ـ الأحساء

كشف رئيس بلدية الأحساء المهندس فهد بن محمد الجبير عن تبني وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود قرارا بتحويل البلدية إلى أمانة، بحيث تكون لها ميزانيتها المالية المستقلة عن أمانة الدمام.
وأوضح أن البلدية أنشأت وحدة نظم معلومات جغرافية تمثل نظاما متكاملا للمعلومات الجغرافية داخل البلدية يعمل على خدمة أنشطتها المختلفة من خلال توفير العنصر المكاني للمعلومة، مما يسهم في تحسين ورفع مستوى الخدمات.
وحول تجربة البلدية في إصدار الشهادات الصحية إلكترونيا، قال: لقد تم تصميم النظام وبرمجته داخليا من قبل طاقم موظفي البلدية، ويعمل هذا النظام بأكمله على بيئة WEB، فليس هناك حاجة لأي متطلبات مادية، أو ربط إلكتروني مع أي جهة تود الاستفادة منه، فيكفي وجود الإنترنت مما يجعل النظام قابلا لتعميم استخدامه بسهولة.
وأكد الجبير تدشين الحقيبة الصحية التي تستهدف دقة الكشف على المواد الغذائية ميدانيا، وعدم الحاجة إلى الاجتهاد الشخصي في الحكم على صلاحيتها، ومن أبرز ميزات ظهور نتيجة سلامة المواد الغذائية فورا، هي: القدرة على معرفة حرارة الأسطح في المنشأة الغذائية مثل الثلاجات، معرفة درجة حرارة الأطعمة والأس الهيدروجيني فيها، إضافة إلى إمكانية أخذ عينات للتحليل أقل عددا وأكثر استهدافا، وتوفير جهد المراقب ودقة أخذ القرار ميدانيا.