معالجة أنظمة الارتفاعات في الأحياء

أمين العاصمة مجيباً على تساؤلات قراء «عكاظ»:

«عكاظ» ـ مكة المكرمة

تلقى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أكثر من ثلاثة آلاف اتصال، انتقى منها 100 تصدرها استفسار قراء «عكاظ» بين فتح باب المنح وتسريع قوائم الانتظار، وجاءت في المرتبة الثانية في هرم القضايا المطروحة قضية إيصال التيار الكهربائي إلى المساكن التي لا يمتلك أصحابها صكوكا شرعية. حيث توالت اتصالات متعددة حول هذه القضية جاوب عليها أمين العاصمة بالتفصيل، مطمئنا المتصلين أن الكهرباء في طريقها إليهم وفق الأمر السامي الكريم. كان أمين العاصمة هادئا واثقا وشفافا، ننقل لكم ما دار بين الأمين والمتصلين:



تقدمت بطلب منحة منذ عشرة أعوام وأوراقي كاملة لدى الأمانة التي ما إن أقوم بمراجعتها حتى تقول إن المنح موقوفة وليس هناك أراض، بالرغم من وجود الأراضي في مكة، كيف تنظر إلى وضعي؟

محمد العبد الله ــ مكة.

ــ نحن نتطور في عملنا الآن وجميع المعاملات المتبقية سيتم تصفيتها والإعلان عن الأسماء في الصحف في الوقت القريب، من أجل أن يراجع الأمانة كل من قام بتعبئة نموذج الطلب أو حتى الذي لم يقدم النموذج كي تستكمل الإجراءات، والمنح موجودة والقطع موجودة كل ما في الأمر أننا نعمل على تصفية الأمور القديمة قبل الجديدة، هذا ما في الأمر. وكل مواطن سعودي من حقه الحصول على أرض وإذا كان لديك رقم منحة وموجود نحن فقط نقوم بتصفية القديم ولا نستقبل منحا جديدة حتى نتمكن من تصفية المنح القديمة.

لدي مشاكل عالقة وأرغب في مقابلتك شخصيا ولكن للأسف هنالك بعض الموظفين في الأمانة لا يجيدون التصرف مع المراجعين ويمنعون لقائي بك وقد حاولت مرارا دون جدوى، ماذا أفعل؟

عبد الله العتيبي.

ــ طالما أنني موجود في المكتب لا يستطيع أحد أن يحرم أي مراجع، ولا أعتقد أن هناك موظفا يحاول منعك من الدخول بشرط ألا أكون في اجتماع، وهذه المعلومة تستطيع أن تأخذها من الموظفين، وعلى العموم أنا استقبل المراجعين بعد وقبل الاجتماع، ثق من هذا الأمر ومرحبا بك في أي وقت.

أنا أم لدي ثلاثة أولاد معوقين، أسأل عن طلب منح تقدمت بها لأولادي ماذا حل بها؟

أم أيمن ــ مكة.

ــ نحن نعمل على المنح السابقة وبعدها سوف نفتح الباب وسوف تكون هذه الفئة الأولى بالرعاية وفي أول الطلبات.

نحن سكان وادي بشن نعاني من وجود سوق التشاليح والحي كثيف سكانيا وهو يزدهر يوما بعد يوم والمباني باتت كثيرة، وقد لحقنا ضرر من إشعال إطارات السيارات باستمرار، تقدمنا بشكوى للأمانة أكثر من مرة، ماذا فعلتم بمطالبنا؟

عبد المحسن الحربي عن أهالي وادي بشن في منطقة التشاليح.

ــ أنا قمت بزيارة لهذه الحارة وشاهدت المعاناة وعشت كل تفاصيلها، ولدينا مخطط لنقلهم الى خارج المنطقة ولكن الأرض التي خصصناها تحتاج خدمات، وأعدك أن ندرس الحلول مرة أخرى في النقل إلى خارج المنطقة إلى الموقع المحدد جنوب مكة.

والدتي أرملة وجارة للأمانة منذ نصف قرن ولا تمتلك أرضا، فهل هناك إمكانية في الحصول على منحة لها؟

بالقاسم القرني ــ حي ريع ذاخر

ــ قريبا سوف نفتح الباب وسنعطي الأرامل والأيتام والمعوقين أولوية في الطلبات، وبإمكانك التقديم عن طريق الأمانة.

منحنا أراضي قبل عامين في مخطط ثمانية في مخطط ولي العهد في منطقه جبلية، ووعدتمونا بتغييرها وإلى الآن لم يحدث شيء، متى الحل في رأيك؟

خالد المعطاني ــ مكة.

ــ تم الرفع للوزارة حول استبدال المنح الجبلية لعدد من المواطنين، وننتظر الرد وسوف يأتي في مقبل الأيام.

مشكلتنا تكمن في إنشاء مصانع بلا تصاريح بجانب المنازل وسببت لنا أضرارا صحية وبيئية لا سيما أن بعضها مصانع زيوت، أين دوركم الرقابي؟

مفلح محمد القحطاني ــ بحرة.

ــ أشاطرك الرأي أن هذه المشكلة تمثل خطورة بالغة ولا نرضاها مطلقا، وسأبعث إليكم بمستشاري للشؤون البيئية وأرجو منكم التعاون معه للوقوف على طبيعة الوضع، وثق أن هذه المشكلة ستعالج فورا.

ماذا حدث لأراضي مخطط ولي العهد، ولماذا تأخر استكمال البنى التحتية فيها، وما الذي حدث في مشكلة أشواق العايضية؛ هل انتهت أم أن القضية ستطول؟

أبو جنى.

ــ بخصوص مخططات ولي العهد ستة وسبعة تمت الترسية على الشركات والسفلتة بدأت وسيتم استكمال البنى التحتية فيها قريبا، أما ما يخص مشكلة أشواق العايضية فبالنسبة لنا الأمر منته ولكن هناك قضية بيننا وبين الأشراف في الشرع، ونحن مشاريعنا مستمرة وكلنا نحتكم إلى الشرع وفي حال انتهاء القضية سيتم استكمال كل المشاريع فيها.

أسأل عن نظام الارتفاعات بعد الإزالات التي أخذت الشيء الكثير، لماذا لا تسمحون إلا بدورين وملحق فقط؟

محمد إبراهيم المنيع ــ حي الإسكان في مكة

ــ لدينا دراسة سوف ترى النور عما قريب أي بعد الحج مباشرة وضعت حسب المناطق، فهناك مخطط شامل سيعالج كل أنظمة الارتفاعات في أحياء مكة المكرمة.

فوجئنا بالأمر السامي بإزالة منازلنا إلا أن المهلة المحددة لنا غير كافية لإيجاد بدائل فأغلبية السكان من ذوي الدخل المحدود، لذا نأمل منكم تمديد المهلة وصرف التعويضات قبل الإخلاء ليتم تأمين البدائل.

سعد الهاشمي من سكان حي جرول.

ــ أخي الكريم، نحن جهة تنفيذية لا نملك صلاحية التمديد أو غيرها، الأمانة فقط تنسق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، لذا فلا نملك حلا لهذه المشكلة.