مخاوف من تفجّر الأوضاع على الحدود السورية الإسرائيلية

نذر التوتر في المنطقة

مخاوف من تفجّر الأوضاع على الحدود السورية الإسرائيلية

عبدالقادر فارس ـ غزة

ذكرت مصادر إسرائيلية مطلعة أن منطقة الحدود السورية الإسرائيلية، تشهد توترا كبيرا، متوقعة أن تنفجر الأوضاع في أي لحظة بين الطرفين.
وقال المحلل الإسرائيلي رونين بيرغمان المختص في شؤون الاستخبارات في مقال له في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أن الانطباع السائد لدى غالبية الإسرائيليين بأن الأوضاع الشمالية هادئة غير صحيح، فالوضع قابل للانفجار في كل لحظة، مؤكدا على أن معلوماته تعتمد على مصادر رفيعة جدا في تل أبيب. وأضاف أن الجبهة الجنوبية مرشحة هي الأخرى للتحول إلى ساحة قتال بين حركة حماس والفصائل المقاومة الأخرى وبين جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبحسب المصادر عينها فإن حركة حماس تعيش في هذه الأيام مأزقا كبيرا للغاية، بسبب الضربة القاسية التي تلقتها خلال الحرب الأخيرة.
وأشار بيرغمان إلى أن حركة حماس تشعر بخيبة أمل بسبب عدم تمكنها من تنفيذ صفقة تبادل الأسرى، لإظهار شعبيتها وقوتها لدى الرأي العام العربي والفلسطيني على حد سواء، وبالتالي، وفق منطق الإسرائيليين، فإن الأمر الوحيد الذي بإمكانه أن يخرج حركة حماس من هذا المأزق هو عملية عسكرية ضد إسرائيل، ولكن اندلاع المواجهة على الجبهة الجنوبية هو، بحسب المحلل بيرغمان، أحد السيناريوهات التي يأخذها صناع القرار في تل أبيب على محمل الجد.
وقال بيرغمان إنه حتى قبل فترة وجيزة كان السيناريو الأكثر قربا إلى أن يتحول إلى حقيقة قيام الجيش الإسرائيلي بتوجيه ضربة عسكرية قاسية إلى إيران بهدف تدمير برنامجها النووي، والاستعداد لتلقي الضربة مما أسماه بالطرف الراديكالي في منطقة الشرق الأوسط، ولكن بحسب المصادر الأمنية والسياسية الإسرائيلية فإن هذا السيناريو أسقط في هذه الأيام لمنح الولايات المتحدة الأمريكية فرصة لاستنفاد العقوبات وتشديدها على إيران، والتي ستكون عقوبات تشل الاقتصاد الإيراني.
وقال بيرغمان إن ما تخشاه إسرائيل قيام حزب الله بالانتقام لمقتل قائده العسكري عماد مغنية الذي اغتيل في دمشق في فبراير 2008، مضيفا أن السيناريو الأخطر يكمن، بحسب المصادر الأمنية الإسرائيلية، قيام إيران بتزويد حزب الله بأسلحة من شأنها أن تغير ميزان القوى بين إسرائيل وحزب الله.
وقال أن حصول حزب الله على هذا النوع من الأسلحة سيفسر في إسرائيل على انه محاولة لتغيير ميزان القوى العسكري، الأمر الذي سيدفعها إلى شن حرب استباقية على لبنان وسورية.