تحميل قائدي ومشرفي القطارين مسؤولية حادثة حرض
لجنة التحقيق تطالب بالمعاقبة وإعادة التأهيل
الأحد / 26 / ربيع الثاني / 1431 هـ الاحد 11 أبريل 2010 21:33
محمد العبد الله ـ الدمام
أرجعت لجنة التحقيقات الدائمة في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية سبب حادثة تصادم قطاري البضائع (119، 120) في منطقة حرض («عكاظ» ــ 30/12/1430هـ)، إلى أخطاء بشرية ارتكبها قائدا ومشرفا القطارين.
وأشارت اللجنة في تقريرها الذي صدر أمس إلى عدم التزام طاقمي القطارين بقواعد كتاب قوانين الحركة الذي يحدد مهمات والتزامات طاقم القطار عند مغادرة خطوط التخزين إلى الخط الرئيس، ومنها إعادة المحولة إلى وضعها الطبيعي وعدم تركها محولة بالنسبة للقطار المغادر.
وفميا يتعلق بالقطار القادم، فكان من المفترض التوقف للتأكد من وضع المحولة قبل المرور عليها والالتزام بالسرعة النظامية المحددة لدى دخول المحطة (خمسة كيلو مترات في الساعة)، وهو ما لم يلتزم به طاقم القطار 119، ما نتج عن الحادث أضرار لحقت بالخط الحديدي وعدد من العربات.
وانتهت اللجنة في تقريرها بإدانة طواقم القطارات والتوصية بمجازاتهم والحسم من رواتبهم لفترات من 30 ــ 60 يوما، مع إعادة تأهيلهم عبر إلحاقهم بدورات تدريبية وتغيير وظائف بعضهم إلى مساعد قائد قطار ومساعد مشرف لحين اكتسابهم الخبرة التي تؤهلهم لأداء وظيفتهم بالشكل المفترض.
من جهة أخرى، كشفت نتائج تحليل استبيان أعدته المؤسسة أخيرا، عن مدى رضا المسافرين حول المواعيد الجديدة للرحلات بين محطات الدمام وبقيق والهفوف والرياض.
ووفقا لمدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة محمد أبو زيد، فإن 74.5 في المائة من المشاركين في الاستبيان أيدوا جدول مواعيد القطارات، بينما أيد 12.5 في المائة مواعيد الرحلات، و13 في المائة غير مؤيدين لجدول المواعيد، وحاز الحجز لمواعيد القطار بواسطة الهاتف على رضا بنسبة 69 في المائة.
وبين مدير عام العلاقات العامة في المؤسسة أن مؤسسته وزعت أربعة آلاف استبيان على المسافرين خلال الفترة من 22/12/1430هـ و18/1/1431هـ، عبر 22 رحلة متنوعة، وتضمنت الاستبيانات طلب تقييم 16 عنصرا من بينها مواعيد الرحلات ونظم الحجز وتأكيد بيانات الرحلة قبل إصدار التذكرة وشحن واستلام البضائع وروح التعامل وسرعة الخدمة بالإضافة إلى نظافة عربات القطار والمحطات والخدمات المساندة.
ويهدف الاستبيان إلى تفعيل علاقتها بعملائها والتواصل معهم ومعرفة وجهات نظرهم وآرائهم في الخدمات التي تقدمها المؤسسة، كما استهدف تطوير خدماتها بشكل مستمر وفقا لحاجة المستفيدين ومعالجة أي قصور.
وأشارت اللجنة في تقريرها الذي صدر أمس إلى عدم التزام طاقمي القطارين بقواعد كتاب قوانين الحركة الذي يحدد مهمات والتزامات طاقم القطار عند مغادرة خطوط التخزين إلى الخط الرئيس، ومنها إعادة المحولة إلى وضعها الطبيعي وعدم تركها محولة بالنسبة للقطار المغادر.
وفميا يتعلق بالقطار القادم، فكان من المفترض التوقف للتأكد من وضع المحولة قبل المرور عليها والالتزام بالسرعة النظامية المحددة لدى دخول المحطة (خمسة كيلو مترات في الساعة)، وهو ما لم يلتزم به طاقم القطار 119، ما نتج عن الحادث أضرار لحقت بالخط الحديدي وعدد من العربات.
وانتهت اللجنة في تقريرها بإدانة طواقم القطارات والتوصية بمجازاتهم والحسم من رواتبهم لفترات من 30 ــ 60 يوما، مع إعادة تأهيلهم عبر إلحاقهم بدورات تدريبية وتغيير وظائف بعضهم إلى مساعد قائد قطار ومساعد مشرف لحين اكتسابهم الخبرة التي تؤهلهم لأداء وظيفتهم بالشكل المفترض.
من جهة أخرى، كشفت نتائج تحليل استبيان أعدته المؤسسة أخيرا، عن مدى رضا المسافرين حول المواعيد الجديدة للرحلات بين محطات الدمام وبقيق والهفوف والرياض.
ووفقا لمدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة محمد أبو زيد، فإن 74.5 في المائة من المشاركين في الاستبيان أيدوا جدول مواعيد القطارات، بينما أيد 12.5 في المائة مواعيد الرحلات، و13 في المائة غير مؤيدين لجدول المواعيد، وحاز الحجز لمواعيد القطار بواسطة الهاتف على رضا بنسبة 69 في المائة.
وبين مدير عام العلاقات العامة في المؤسسة أن مؤسسته وزعت أربعة آلاف استبيان على المسافرين خلال الفترة من 22/12/1430هـ و18/1/1431هـ، عبر 22 رحلة متنوعة، وتضمنت الاستبيانات طلب تقييم 16 عنصرا من بينها مواعيد الرحلات ونظم الحجز وتأكيد بيانات الرحلة قبل إصدار التذكرة وشحن واستلام البضائع وروح التعامل وسرعة الخدمة بالإضافة إلى نظافة عربات القطار والمحطات والخدمات المساندة.
ويهدف الاستبيان إلى تفعيل علاقتها بعملائها والتواصل معهم ومعرفة وجهات نظرهم وآرائهم في الخدمات التي تقدمها المؤسسة، كما استهدف تطوير خدماتها بشكل مستمر وفقا لحاجة المستفيدين ومعالجة أي قصور.