أيام ثقافية سعودية في الصين

«عكاظ» ـ جدة

أبرز المستشار المشرف على الإعلام الداخلي في وزارة الثقافة والإعلام عبد الرحمن الهزاع أهمية تقوية وتطوير العلاقات الثقافية العربية الصينية في المجالات كافة.
وأعلن الهزاع في كلمته أمس الأول في الندوة الثقافية العربية الصينية التي عقدت في بكين، عن عزم الوزارة تنظيم أيام ثقافية سعودية في الصين الشهر المقبل بمناسبة مرور 20 عاما على العلاقات السعودية ــ الصينية.
ولفت في حديثه إلى أهمية تعرف المواطن العربي على ما لدى الصين من معالم وآثار تاريخية، وأهمية تعرف الشعب الصيني على ما يحفل به العالم العربي من معالم تاريخية وتراثية منذ آلاف السنين، مؤكدا حرص المملكة على دعم الثقافة في خططها التنموية، وذلك إدراكا لما للثقافة من رسالة سامية ودور مهم في بناء مجتمع متحضر قادر على التعايش مع المجتمعات الأخرى.
من جهته، تحدث وزير الثقافة الصيني ساى وو في الندوة عن الحضارتين العربية والصينية، ووصفهما بأنهما من أقدم حضارات الشعوب وأعمقها، مشيرا إلى أنهما أسهما في نشر الثقافة العالمية وتطويرها. وقدم الوزير الصيني في كلمته عددا من المقترحات لاقت ترحيبا من المشاركين، من بينها تأسيس لجان مشتركة للثقافة العربية الصينية وتوسيع دائرة التعاون الثقافي ليشمل السينما والمسرح والنشر، إضافة إلى إقامة منتدى سنوي عن (طريق الحرير) ودوره في دعم العلاقات الثقافية بين العرب والصين.