تحطم مروحية امريكية ومقتل طاقمها مع بدء المرحلة الامنية الثانية

8 قتلى بينهم ضابط في هجمات متفرقة في بغداد والبصرة.. واطلاق سراح 186 سجينا في ابوغريب

رياض سهيل، الوكالات (بغداد)

اطلقت القوات العراقية والاميركية امس رسميا المرحلة الثانية من الخطة الامنية لاعادة السيطرة على امن بغداد وفي محاولة للحد من اعمال العنف المذهبية التي ادت الى مقتل الاف الاشخاص منذ بداية العام الجاري.
قال الجيش الاميركي في بيان ان «المرحلة الثانية من الخطة الامنية (معا الى الامام) ستعتمد على جلب نحو ستة الاف جندي وشرطي عراقي الى العاصمة مع الموجودين والبالغ عددهم نحو 5500 جندي اميركي وإعادة نشرهم في اماكن متفرقة من بغداد».
وكانت المرحلة الاولى من الخطة الامنية التي اطلقت في يونيو الماضي وشارك فيها نحو خمسين الف جندي فشلت في الحد من اعمال العنف الطائفية والسيطرة على التفجيرات. واوضح البيان ان القوات الاميركية والعراقية العاملة في بغداد تمكنت منذ التاسع من يوليو من قتل واعتقال نحو 441 «قاتلا مرتبطين بفرق الموت»، وذلك في اطار الخطة الامنية. من جهة أخرى أعلن الجيش الاميركي امس ان مروحية اميركية تحطمت امس الاول في غرب العراق مما اسفر عن سقوط اربعة جرحى وفقدان اثنين من افراد طاقمها.
وقال بيان ان «مروحية من طراز (يو اتش بلاك هوك) تحطمت الثلاثاء في محافظة الانبار وكان على متنها ستة جنود»، مضيفا انه «تم تحديد موقع المروحية وعمليات البحث جارية للعثور على المفقودين». ولفت الى ان «حالة الجنود المصابين الاربعة مستقرة». ميدانيا اعلنت الشرطة العراقية امس مقتل اربعة عراقيين بينهم امرأتان وطفل وجرح نحو عشرين اخرين في سقوط قذيفة هاون على مسجد شيعي في بعقوبة ليل الثلاثاء الاربعاء.
وقال مصدر في الشرطة العراقية ان «فرق الانقاذ تواصل البحث عن عائلة تحت انقاض منزل مدمر بالقرب المسجد» .
وفي البصرة اعلن مصدر في الشرطة العراقية امس ان ضابطا في الجيش العراقي قتل بنيران مسلحين مجهولين اثناء توجهه الى مقر عمله في منطقة القبلة غرب البصرة.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان «مسلحين مجهولين اطلقوا النار في وقت مبكر من صباح امس على سيارة العقيد قاسم عبد القادر مدير ادارة الفرقة العاشرة للجيش العراقي المنتشرة في البصرة اثناء توجهه الى مقر عمله في حي القبلة، ولاذ المسلحون بالفرار.
كما اعلن مصدر في طبي عراقي امس مقتل ثلاثة عراقيين واصابة اثنين اخرين في اطلاق نار عشوائي من سيارة تقل مسحلين في منطقة المنصور بينما ذكرت مصادر امنية عراقية انه تم العثور على خمس جثث مجهولة الهوية في بغداد وجنوبها.
وفي السياق ذاته اعلن مسؤول بمشرحة العاصمة العراقية امس ان نحو 2000 جثة سلمت الى المشرحة الشهر الماضي. وصرح الدكتور عبد الرزاق العبيدي مساعد مدير المشرحة بان نحو 90 في المئة من القتلى لقوا حتفهم في أعمال عنف في العاصمة، وان غالبية الحالات بها طلقات رصاص في الرأس فيما قضى بعضهم إما شنقا او ضربا حتى الموت.
الى ذلك اطلقت القوات العراقية امس سراح 168 معتقلا عراقيا من سجن ابوغريب.
وذكرت الفضائية العراقية الحكومية ان حملة الافراج هذه تأتي في اطار المصالحة الوطنية التي اطلقها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.