التعامل مع ضيوف الرحمن في المدينة .. الابتسامة أولا
لجنة الحج: تطوير أداء 400 موظفة لخدمة زائرات الحرم النبوي
الجمعة / 14 / ذو القعدة / 1431 هـ الجمعة 22 أكتوبر 2010 01:52
خالد الشلاحي ــ المدينة المنورة
تشارك 400 موظفة من عدة قطاعات في منطقة المدينة المنورة للمرة الأولى في أعمال الحج، ضمن 3000 آلاف موظف يخضعون حاليا لدورات تدريبية مكثفة تحت إشراف لجنة الحج المركزية في المنطقة.
وأكد سكرتير لجنة الحج في المدينة المنورة محمد مصطفى النعمان، خلال محاضرة نظمتها الجامعة الإسلامية البارحة الأولى، أن اللجنة ستواصل تطوير أداء منسوبيها وكافة العاملين في موسم الحج، بإلحاقهم بدورات تدريبية وبرامج لتطوير الأداء بشكل عام، من أجل الإرتقاء بخدمة ضوف الرحمن عاما بعد عام، مبينا أن هناك العديد من الخطوات الجادة والجبارة في هذا الخصوص.
وأشار النعمان، إلى أن البرامج التدريبية الخاصة بخطة وأعمال موسم حج 1431هـ زادت هذا العام بنسبة بلغت 42 في المائة مقارنة بالعام الماضي، بإضافة 17 برنامجا و23 دورة تدريبية، مبينا أن المشاركة النسائية هذا العام ستكون فاعلة في خدمة ضيوف الرحمن والزائرات خلال موسم الحج من خلال 400 موظفة يعملن في عدة قطاعات حيوية، وأكد أن اللجنة والجهات المنظمة لتلك الدورات ركزت على مراعاة الحاجات التدريبية في أعمال الحج.
جاء ذلك عقب محاضرة عن التعامل الأمثل مع ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي، للشيخ الدكتور سعيد بن فالح المغامسي في قاعة المحاضرات الكبرى في الجامعة الإسلامية، وجه من خلالها رسائل توعوية إلى كافة العاملين والموظفين حول كيفية التعامل مع الحجاج خلال وجودهم في المملكة، وأسهب الشيخ المغامسي في الحديث عن أهمية الابتسامة في التعامل مع ضيوف الرحمن، وضرورة أن يشعر الحاج بالاهتمام والعناية التي يلقاها ممن يقوم على خدمته، داعيا الموظفين والعاملين بأن يقدموا اقتراحاتهم ووجهة نظرهم للحجاج بشكل مهذب وأسلوب جيد، ليكون التأثير أعظم أثرا لدى الحاج، وأن يتميز من يضطلع بخدمة الحاج بالرفق والتسامح في تعامله معهم، تأسيا بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (ماكان الرفق في شيء إلا زانه). وشدد الدكتور المغامسي في محاضرته على التواضع ولين الجانب في التعامل مع الحجاج كافة وخاصة كبار السن، مؤكدا على أن التواضع لايعني ضعفا في الشخصية، وإنما احترام وتقدير للمهنة والرسالة النبيلة التي يحملها كل من يعمل في مجال خدمة ضيوف الرحمن، معتبرا أن «في ذلك واجب وطني وديني مؤتمن عليه كل من يضطلع به محتسبا الأجر»، وأشار إلى أهمية استخدام الألفاظ والعبارات المناسبة في تعامل الموظف الميداني مع ضيوف الرحمن، والعمل بدقة طوال الساعات المحددة لأداء المهمات من قبل كافة العاملين في كل القطاعات.
وشهدت المحاضرة حضورا غفيرا زاد على 1000 شخص من بينهم أكثر من 300 رجل أمن من عدة قطاعات عسكرية، إضافة إلى عاملين ميدانيين في لجنة الحج وقطاعات الصحة والحج والمطار والأمانة المؤسسة الأهلية للأدلاء وجهات أخرى.
وأكد سكرتير لجنة الحج في المدينة المنورة محمد مصطفى النعمان، خلال محاضرة نظمتها الجامعة الإسلامية البارحة الأولى، أن اللجنة ستواصل تطوير أداء منسوبيها وكافة العاملين في موسم الحج، بإلحاقهم بدورات تدريبية وبرامج لتطوير الأداء بشكل عام، من أجل الإرتقاء بخدمة ضوف الرحمن عاما بعد عام، مبينا أن هناك العديد من الخطوات الجادة والجبارة في هذا الخصوص.
وأشار النعمان، إلى أن البرامج التدريبية الخاصة بخطة وأعمال موسم حج 1431هـ زادت هذا العام بنسبة بلغت 42 في المائة مقارنة بالعام الماضي، بإضافة 17 برنامجا و23 دورة تدريبية، مبينا أن المشاركة النسائية هذا العام ستكون فاعلة في خدمة ضيوف الرحمن والزائرات خلال موسم الحج من خلال 400 موظفة يعملن في عدة قطاعات حيوية، وأكد أن اللجنة والجهات المنظمة لتلك الدورات ركزت على مراعاة الحاجات التدريبية في أعمال الحج.
جاء ذلك عقب محاضرة عن التعامل الأمثل مع ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي، للشيخ الدكتور سعيد بن فالح المغامسي في قاعة المحاضرات الكبرى في الجامعة الإسلامية، وجه من خلالها رسائل توعوية إلى كافة العاملين والموظفين حول كيفية التعامل مع الحجاج خلال وجودهم في المملكة، وأسهب الشيخ المغامسي في الحديث عن أهمية الابتسامة في التعامل مع ضيوف الرحمن، وضرورة أن يشعر الحاج بالاهتمام والعناية التي يلقاها ممن يقوم على خدمته، داعيا الموظفين والعاملين بأن يقدموا اقتراحاتهم ووجهة نظرهم للحجاج بشكل مهذب وأسلوب جيد، ليكون التأثير أعظم أثرا لدى الحاج، وأن يتميز من يضطلع بخدمة الحاج بالرفق والتسامح في تعامله معهم، تأسيا بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (ماكان الرفق في شيء إلا زانه). وشدد الدكتور المغامسي في محاضرته على التواضع ولين الجانب في التعامل مع الحجاج كافة وخاصة كبار السن، مؤكدا على أن التواضع لايعني ضعفا في الشخصية، وإنما احترام وتقدير للمهنة والرسالة النبيلة التي يحملها كل من يعمل في مجال خدمة ضيوف الرحمن، معتبرا أن «في ذلك واجب وطني وديني مؤتمن عليه كل من يضطلع به محتسبا الأجر»، وأشار إلى أهمية استخدام الألفاظ والعبارات المناسبة في تعامل الموظف الميداني مع ضيوف الرحمن، والعمل بدقة طوال الساعات المحددة لأداء المهمات من قبل كافة العاملين في كل القطاعات.
وشهدت المحاضرة حضورا غفيرا زاد على 1000 شخص من بينهم أكثر من 300 رجل أمن من عدة قطاعات عسكرية، إضافة إلى عاملين ميدانيين في لجنة الحج وقطاعات الصحة والحج والمطار والأمانة المؤسسة الأهلية للأدلاء وجهات أخرى.