نظام إلكتروني للحد من ضياع أو تلف جوازات الحجاج
استحدثته مؤسسة الأدلاء وبدأت تطبيقه لأول مرة هذا العام
السبت / 15 / ذو القعدة / 1431 هـ السبت 23 أكتوبر 2010 20:14
خالد الشلاحي ـ المدينة المنورة
أكدت المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة أنها استحدثت ميكنة لحفظ جوازات 1.8 مليون حاج وحمايتها من التلف أو الضياع، وأوضح رئيس المؤسسة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة أن عدد الحجاج المتوقع قدومهم للمدينة المنورة خلال موسم ما قبل الحج يصل إلى 800 ألف حاج، إضافة إلى مليون حاج يتوقع وصولهم بعد موسم الحج. وأكد لـ «عكاظ» أنه تم إيجاد نظام آلي لمتابعة ومراقبة دورة انتقال الجوازات منذ استلامه من الحاج لحظة وصوله إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، حتى مغادرته إلى بلاده بعد أدائه فريضة الحج، وذلك بهدف الحد من حالات فقدان الجوازات التي حدثت خلال الأعوام الماضية. وأضاف، تم تدريب موظفين على التعامل مع النظام الآلي بطريقة محكمة تراقب دورة استلام وتسليم الجواز بين سائقي الحافلات، والموظفين لحظة وصول الحجاج، وأثناء تنقلهم بين المدينة المنورة والمشاعر المقدسة حتى مغادرتهم بعد الحج إلى بلدانهم.
وتوقع أن تصل الزيادة في أعداد الحجاج هذا العام إلى 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي، مشددا على أن هذه الزيادة لن تؤثر على مستوى وحجم الخدمات المقدمة لهم خلال فترة وجودهم في المدينة المنورة، باعتبار أن الأعمال التطويرية المستمرة التي تقوم بها إدارته وكافة القطاعات والأجهزة القائمة على خدمة الحاج يمكنها استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج هذا العام . ونبه إلى أنه جرى التركيز على تحسين الخدمات الميدانية وتعزيز استخدام التقنية بشكل مكثف لتقليص نسبة الأخطاء التي تصاحب كل عمل ميداني، وتم إطلاق نظام العقد الإلكتروني الموحد للإسكان الذي يتضمن متابعة تنفيذ عقود إسكان الحجاج إلكترونيا بدءا من هذا العام، لتقليص الوقت والجهد على العاملين في هذا القطاع الحيوي وتسريع نقل البيانات بشكل آلي بإيجاد شبكة آلية موحدة تربط كافة مساكن الحجاج ودور الزائرين طوال موسم الحج.
وتوقع أن تصل الزيادة في أعداد الحجاج هذا العام إلى 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي، مشددا على أن هذه الزيادة لن تؤثر على مستوى وحجم الخدمات المقدمة لهم خلال فترة وجودهم في المدينة المنورة، باعتبار أن الأعمال التطويرية المستمرة التي تقوم بها إدارته وكافة القطاعات والأجهزة القائمة على خدمة الحاج يمكنها استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج هذا العام . ونبه إلى أنه جرى التركيز على تحسين الخدمات الميدانية وتعزيز استخدام التقنية بشكل مكثف لتقليص نسبة الأخطاء التي تصاحب كل عمل ميداني، وتم إطلاق نظام العقد الإلكتروني الموحد للإسكان الذي يتضمن متابعة تنفيذ عقود إسكان الحجاج إلكترونيا بدءا من هذا العام، لتقليص الوقت والجهد على العاملين في هذا القطاع الحيوي وتسريع نقل البيانات بشكل آلي بإيجاد شبكة آلية موحدة تربط كافة مساكن الحجاج ودور الزائرين طوال موسم الحج.