مناقشة النظام الخليجي الموحد لمحاكم الأسرة

عبد الله الداني ـ جدة

يرأس وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى الوفد السعودي المشارك في أعمال الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس وزراء العدل في دول الخليج والذي ينظم في الكويت خلال اليومين المقبلين.
ويتناول الاجتماع عددا من أوراق العمل؛ منها تقرير لجنة الخبراء المختصين المكلفة بدراسة تجارب الدول الأعضاء في الإرشاد الأسري والمكلفة بإعداد مشروع النظام «القانون» الموحد لمحاكم الأسرة في دول المجلس، وتقرير لجنة الخبراء المكلفة بمناقشة مشروع الضوابط والآليات التنفيذية لممارسة مهنة المحاماة.
كما يناقش الاجتماع تقرير اللجنة الفنية المتخصصة المكلفة بدراسة العقبات التي تعترض تنفيذ نصوص اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية في دول المجلس، وتقرير لجنة الخبراء المختصين المكلفة بتقييم نتائج المؤتمر الاستعراضي الأول لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.
كما يناقش الاجتماع أيضا؛ تقرير لجنة الخبراء المكلفة بدراسة توصيات منتدى الفضائيات والتحدي الرقمي والأخلاقي الذي يواجه الشباب الخليجي، ومحضر الاجتماع السنوي الأول لوكلاء وزارات العدل في دول المجلس والمنعقد خلال شهر جمادى الآخرة الماضي.
ويناقش الاجتماع محضر الاجتماع الرابع عشر لوكلاء وزارة العدل في دول الخليج المنعقد في الكويت الشهر الماضي، ويستعرض تجارب الدول الأعضاء في القضايا العدلية والقانونية.
من جهة أخرى، وافق وزير العدل الدكتور محمد العيسى على ترقية عدد من موظفي المرتبة الرابعة في الوزارة إلى المرتبة الخامسة.
وأوضح وكيل الوزارة المكلف حمد بن عبدالعزيز الصبيح أن الموظفين والبالغ عددهم 506 موظفين اختيروا بعد إجراء المفاضلة النظامية وفق ما يستحقون، مشيرا إلى أن لجنة الترقيات أوصت بمنح العلاوة الإضافية للمرقين ممن حصلوا على تقدير جيد جدا فما فوق حسب المادة 18/ب من نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية.
من جهتهم، عبر الموظفون المرقون عن تقديرهم وامتنانهم لوزير العدل حصولهم على هذه الثقة، موضحين أن الترقية ستسهم في مضاعفة جهودهم.