الأحداث أربكت عملنا ولا نفرض العودة على المواطنين

المتحدث باسم السفارة السعودية في مصر لـ عكاظ :

الأحداث أربكت عملنا ولا نفرض العودة على المواطنين

حوار: محمد طالب الأحمدي

كشف لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي في سفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة ورئيس الشؤون الإعلامية حسن محمد البحيري، عن إنهاء مغادرة سبعة آلاف و319 مواطنا من مصر، وأقر البحيري برصد حالات ابتزاز مادي لمواطنين من قبل أمن المطار، وقال عن مصير الاستثمارات السعودية بأنه مرهون باستقرار الحالة العامة في مصر، بجانب العقارات التي يملكها مواطنون. فإلى نص الحوار:



• بداية أطلعنا على آخر الإحصاءات المتوفرة لديك بشأن المواطنين الذين تم إجلاؤهم من مصر؟

ـــ أولا أنا أبدي تحفظي على مصطلح «إجلاء»، فالحالة ليست إجلاء ولا إخلاء، إنما مغادرة للمواطنين الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن، ومن ناحية الإحصاءات فإن آخر ما لدي يشير إلى أنه تمت مغادرة 7319 مواطنا سعوديا.

• بمعنى أن الراغب بالبقاء تتركه السفارة وتعطيه حرية الإقامة في مصر رغم هذه الظروف؟

ـــ نعم، لا نحتكر حرية أحد ولا نطالب المواطنين بالعودة، فمن يرغب بالعودة نسهل له إجراءات العودة في الطائرات التي أمر بتسخيرها خادم الحرمين الشريفين لنقل المواطنين من مصر عبر جسر جوي متواصل، وسيظل متواصلا لحين مغادرة آخر مواطن سعودي من جمهورية مصر العربية برغبته.

• وما أبرز المواقف الخاصة التي مرت عليكم وهي تعكس بجلاء قسوة الحالة التي عاشها بعض المواطنين؟

ـــ لم تكن المواقف وحدها مكمن الصعوبة بالنسبة لنا أو للمواطنين، إنما الظروف التي زامنت بداية توتر الأوضاع العامة في مصر، والأحداث المتسارعة، إذ حدث نوع من الارتباك، سواء كان من المواطنين أو من السفارة في استقبال كم هائل من المواطنين، فتلقينا آلاف الاتصالات بمجرد الإعلان عن أرقام هواتف خاصة للراغبين بالعودة أو ممن يواجهون صعوبة أيا كان نوعها، وكنا نطلب منهم التوجه إلى فندق جي دبليو ماريوت من أجل التنسيق في إجراءات سفرهم.

• ما الاعتبارات التي قادت لاختيار هذا الفندق بالتحديد؟

ـــ نحن اخترنا هذا الفندق ليكون نقطة تجمع آمنة لجميع المواطنين، خاصة أنه الأبعد عن ميدان التحرير وأماكن التجمعات الشعبية والتظاهرات، وقريب في الظرف ذاته من المطار، وكما شاهدت بنفسك عند دخولك من البوابة مدى التأمين المسخر لحماية الرعايا السعوديين، من قبل القوات المسلحة والأمن وأمن الفندق.

• لم تكمل بعد الحديث عن الظروف الصعبة التي مررت بها.

ـــ نعم، فعندما بدأ المواطنون بالقدوم إلى الفندق، والتدفق إليه بأعداد مهولة، حدث بعض الإرباك، ما بين الاستقبال في ظرف سريع وأحداث متسارعة ووقت ضيق وحرج، وما بين الإجراءات التي نواجهها في المطار من أجل تسهيل مغادرتهم، وقد وقف سفير خادم الحرمين الشريفين في القاهرة بنفسه على الأمر، وتجول في صالات الفندق، والتقى الرعايا والسائحين، واستمع لمطالبهم، وطمأنهم بأنه هو بينهم للامتثال لأمر خادم الحرمين في تذليل كل الصعوبات، وها أنت ترى بنفسك أن الصورة بذاتها تتحدث، فالفندق اليوم ليس كما كان في أول يوم من الأزمة.

• هناك عائق أثاره المواطنون تجاه مكتب الخطوط الجوية في المطار، تكمن في وجود عطل فني في شبكة الاتصال.. هل وقفتم على ذلك؟

ـــ نعم هناك مشكلة حدثت في الخطوط السعودية، وقد اجتمع السفير بإداريي وموظفي مكتب الخطوط في القاهرة وفي المطار، وانتقد سير العمل فيه، ووجههم بضرورة الإسراع في تنفيذ إجراءات مغادرة المواطنين، فاعتذروا عن ذلك بحجة بطء الاتصال بالشبكة، عندها قال لهم «ألغوا الكمبيوتر واشتغلوا يدويا»، وكذلك اجتمع برئيس قسم الجوازات في المطار، وألح عليه بأهمية تسيير شؤون المواطنين وتهيئة مغادرتهم على الوجه الأسرع.

• اليوم توجهت لمقر السفارة في الجاردن سيتي، ووجدتها مغلقة.. هل كان ذلك لدواع أمنية؟

ـــ لا، ليس لظروف أمنية، إنما أغلقت السفارة لأن السفير وجه بتحرك جميع موظفي السفارة بطاقاتها وإمكاناتها والتوجه إلى الفندق والمطار، وقبل هذا شكل عدة لجان لاستقبال المواطنين في المطار، وإسكانهم إذا لزم الأمر، حيث استأجرنا في اليوم الأول ما نسبته 99 في المائة من غرف وأجنحة فندق المطار، بكامل خدماتها من إقامة وإعاشة ووجبات كاملة، ولجنة أخرى لتفويج المواطنين من الفندق إلى المطار بعد تسجيل بياناتهم، وهي مسؤولة عن إرسال الكشوفات عبر الفاكس إلى مكتب الخطوط في المطار، لتكون بطاقات صعود الطائرة جاهزة قبل وصول المواطنين للمطار، ولجنة ثالثة في المطار، تكمن مهمتها في استقبال المواطنين المغادرين من الفندق، وتسليمهم لصالة السفر لإنجاز إجراءات سفرهم وشحن العفش، وتسليمهم بطاقات الصعود، وإركابهم في الطائرة، فتخيل لو أمامك آلاف تتدافع بهذا الحجم عندها كم موظفا تحتاجه لإنجاز كل هذه المهمات.

• وكم عدد الموظفين المباشرين لهذه المهمات؟

ـــ السفير وجه بتحقيق العمل عن طريق جميع موظفي السفارة، بما فيهم الموظفون الذين في أقسام لا تعد هذه المهمات من صميم عملها.

• اعطني عددا واضحا .. أنا سألتك عن الكم؟

ـــ تقريبا حدود الـ 40 موظفا.

• وأنا أمام السفارة شاهدت حالة لمواطن جاء حاملا حقيبته وفي معيته سائق أجرة، يقول إنه أصبح معدما لا يملك جنيها واحدا يكفل له لقمة العيش أو السفر، بحجة أن جميع أجهزة الصرف الآلي معطلة وموقوفة عن العمل.. هل راعت السفارة هذه الظروف؟

ـــ إذا وصل المواطن للسفارة أو اتصل بها يتم مخاطبته بالتوجه إلى فندق الماريوت، فإذا وصل الفندق تتكفل السفارة بكل شيء، بدفع حساب النقل وأجرة التاكسي، والأكل والإعاشة، والسكن، والإقامة، والسفر، دون أن يدفع قرشا واحدا.

• العلاقات الاجتماعية التي تربط السعوديين بالمصريين، المبنية على الزواج والمصاهرة ونحو ذلك، هل أخذت السفارة ذلك بالاعتبار وسط هذه الأزمة التي تعيشها مصر؟

ـــ نعم، أي شخص سعودي يريد أن يسافر للمملكة وفي معيته مرافقون يلزم لسفرهم تأشيرات، تمنح التأشيرات في الحال من الفندق، فقد نقلنا القنصلية هنا في الفندق، وهي موجودة في مركز رجال الأعمال في الطابق الرابع من الفندق، بجانب أن هناك أبناء لآباء سعوديين ولدوا هنا حديثا، يتم مباشرة منحهم بطاقة عبور بمثابة جواز السفر، تمكنه من الدخول عبر منافذ الجوازات في المملكة.

• هناك مخاوف يثيرها السعوديون ملاك العقارات في مصر حول مصير أملاكهم.. ما موقف السفارة تجاه هذه المخاوف؟

ـــ الحامي هو الله عز وجل، أنا لا أضمن حياتي أن أخرج للشارع وأعيش ساعة، فلا سمح الله قد تدهسني سيارة عابرة، فأمر العقارات لا بد أن نؤمن إيمانا جازما بأن الله هو المتكفل بحمايتها، وهو الذي يسير كل شيء.

• لعل مبدأ الإيمان دفعك لإبقاء عائلتك هنا في مصر؟

ـــ نعم، فعائلتي موجودة هنا في مصر، ولم أفكر في مغادرتها إلى المملكة؛ لأن لدي يقين في داخلي أن الله عز وجل هو الذي يحمينا.

• هل هناك دبلوماسيون سعوديون غادروا مصر؟

ـــ لا.

• هل صدر منع بمغادرتهم؟

ـــ ليس منعا، ولكن واجبنا يحتم علينا البقاء هنا لخدمة المواطنين، وهنا يبرز دورنا الآن، فلا يعقل أن نترك أمر المواطن ونسافر، عندها تحدث ما يمكن أن نطلق عليه مصيبة.

• ما مصير الاستثمارات السعودية هنا بعد هذه الأحداث؟

ـــ لا نستبق الأحداث، دعنا نرى إلى أين يستقر الأمر عندها يمكن التحدث بشأن الاستثمارات السعودية، ومع ذلك لا أرى أن الأوضاع الجارية تمثل عوامل قلق تجاه الاستثمارات، فكل هذا التوتر متمركز في وسط العاصمة، فأنا أقطن في مدينة نصر ولا أرى ما أراه في القنوات الفضائية إطلاقا.

• بعد أن هدأت عاصفة الإسراع بمغادرة المواطنين بصورة ملفتة عن اليومين الماضيين، ما الخطة التي سوف تتبعها السفارة مستقبلا؟

ـــ سوف نظل في الفندق وفق الخطة ذاتها، حتى يردنا توجيه بإنهاء هذه الأعمال، وتوجيه خادم الحرمين الشريفين كان صريحا وواضحا «يظل الجسر الجوي بين المملكة ومصر لحين مغادرة آخر مواطن سعودي يرغب بالعودة إلى أرض الوطن».

• كم عدد الرعايا؟

ـــ المقيمون إقامة دائمة في مصر تقارب أعدادهم الـ 500 ألف مواطن، والسائحون تقديريا 10 آلاف.

• عندما نقف على التصريحات التي يدلي بها مسؤولون في الخطوط السعودية عن تخصيص 22 ألف مقعد يوميا لتسهيل مغادرة السعوديين من مصر، نجد أنها لا تتوافق مع الأعداد التي ذكرتها، بأن إجمالي المغادرين في يومين أكثر من سبعة آلاف.

ـــ كل دقيقة تمر في المطار، لا بد أن يمر من بوابته راكب أو راكبان من المواطنين السعوديين، فأنت لو قارنت هذا العدد بالزمن لوجدت أن كل دقيقة يغادر فيها أكثر من اثنين من المواطنين.

• أبدى المواطنون امتعاضهم من انتهاز أمن المطار لظرف المغادرة الجماعية في ابتزازهم ماديا، وإجبارهم على دفع مبالغ عند بوابات المطار؟

ـــ أنا سمعت هذه المعلومة، وأود أن أؤكد لك أن سفارة المملكة في القاهرة لا تتقاضى قرشا واحد من المواطن السعودي نظير خدمته.

• أعني من سؤالي أمن المطار من الجانب المصري.

ـــ نعم، هؤلاء يطلبون مبالغ مالية على أنها إكراميات، إلا أن بعضهم من ضعاف النفوس استغل الظرف في مضاعفة الإكرامية من 10 جنيهات إلى 100 جنيه مصري، وعلى المواطن السعودي أن يعي ويلتزم ويتزمت بعدم دفع أي مبلغ في المطار إلا لحامل الحقائب فقط.