الثوار قرب طرابلس.. وزوما يروج للخطة الأفريقية بموسكو

الوكالات ــ عواصم

يستعد الثوار الليبيون لشن هجوم كبير على الجبهة الغربية كي يصبحوا على مرمى مدفعية من طرابلس، معقل نظام معمر القذافي، بعد أن ارتفعت معنوياتهم إثر تلقيهم أسلحة فرنسية ألقيت إليهم بالمظلات ودعم الغارات الأطلسية المتزايدة، في وقت أجرى رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أمس، محادثات في روسيا مع مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا بدعوة من موسكو بصفته عضوا في اللجنة التي شكلها الاتحاد الأفريقي حول ليبيا.
ويأتي إعلان جنوب أفريقيا عن زيارة رئيسها لروسيا بعيد عودة زوما من قمة الاتحاد الأفريقي في غينيا الاستوائية، حيث أقر الاتحاد خطة للتفاوض بين الطرفين الليبيين.
إلى ذلك، كشفت صحيفة «ديلي ستار صندي» أمس، أن القذافي يهرب عملات ذهبية إلى بريطانيا وساعات ثمينة لبيعها واستخدام عوائدها لتمويل حربه.
وفي سياق مختلف، أفصحت صحيفة «ميل أون صندي» أمس، أن الولايات المتحدة طلبت من المعارضة الليبية اعتقال الليبي المدان بتفجير طائرة لوكربي عبدالباسط المقرحي ليواجه العدالة على أراضيها، موضحة أنه سيتم اعتقاله من قبل قوات المعارضة ومن ثم تسليمه للقوات الخاصة الأمريكية بموجب اتفاق سري بين الرئيس الأمريكي بارك أوباما وزعماء الثوار.