مبادرة لتطوير الرياضيات والعلوم في الثانوية

طفيل اليوسف ـ الدمام

أطلقت أرامكو السعودية أخيرا، مشروعا للارتقاء بمناهج الرياضيات والعلوم في مدارس المرحلة الثانوية، تحت اسم مشروع «بلوسومز»، ويعني المصادر المفتوحة في التعليم المدمج لدراسات الرياضيات والعلوم.
ويتضمن البرنامج إنتاج وسائل مرئية تفاعلية يجري تسجيلها مسبقا في هذه المجالات العلمية، تحتوي على نقاط تعلم رئيسة وتوفر بيئة تفاعلية، لتحفز الطلاب على المشاركة، وتنمي لديهم مهارة التفكير النقدي.
وأوضحت المدير العام للتدريب والتطوير في أرامكو السعودية، هدى الغصن، أن فكرة المشروع جديدة وفريدة من نوعها، مشيرة إلى أنه يجري توفير الوسائل المرئية التفاعلية التي تنتج بيئة تفاعلية تحفز الطلبة للمشاركة في المادة العلمية، وتنقل وتطبق في فصول المرحلة الثانوية من خلال عروض تحتوي على أنشطة مقسمة على خمس مراحل تسمى «دورة التعلم الخماسية»، وتدمج بمشاهد مرئية وأنشطة يطبقها المعلمون، بمشاركة طلابهم في فترات محددة.
وقالت «لتحقيق هذا الهدف أبرمت أرامكو السعودية اتفاقيتين مع (سايتك) ومعهد ماساتشوستس للتقنية في بداية العام الجاري، لإنتاج 20 مادة علمية تفاعلية لتوضع على الموقع الإلكتروني للمعهد».
وبينت الغصن أن هذه المبادرة هي ضمن المبادرات الخمس الجديدة التي أعلنتها أرامكو السعودية، ضمن المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم العام الذي انطلق في الرياض بداية هذا العام، مشيرة إلى أن مشروع بلوسومز يهدف لتحقيق نتائج مثمرة تقدم من خلالها مفاهيم مجردة لمادتي العلوم والرياضيات، وتحفز أيضا مستويات التفكير العليا والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي الخلاق لدى الطلبة، وكذلك زيادة رغبة التعلم الذاتي لدى الطلبة ورفع مستوى الأداء لدى المعلمين، إضافة إلى زيادة اهتمام الطلبة بالمواد العلمية.