3700 بلاغ ضد حملات حج وهمية.. ونــــــــــظام إلكتروني لرصد الشركات المخالفة

مؤكداً تخلف 19 ألف معتمر عن المغادرة لبـــــــــــــــلدانهم .. الفارسي وزير الحج لـ«عكاظ»:

3700 بلاغ ضد حملات حج وهمية.. ونــــــــــظام إلكتروني لرصد الشركات المخالفة

حوار: ماجد المفضلي

تلقت وزارة الحج أكثر من 3700 بلاغ عبر الرقم الموحد عن تعرض راغبين في أداء مناسك الحج للاحتيال من قبل حملات حج وهمية، كشف ذلك لـ «عكاظ» وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي في حوار شامل أجرته معه الصحيفة.
وأكد الفارسي على أن وزارته أنشأت نظاما إلكترونيا متطورا لرصد مخالفات الشركات والمؤسسات العاملة في خدمة الحج يتولى الإبلاغ الفوري عن الشركة أو المؤسسة المخالفة وماهية المخالفة المنسوبة إليها وضرورة المعالجة الفورية لها ومتابعة المخالفين لحين زوال المخالفة.
وفي جانب آخر، كشف وزير الحج لـ «عكاظ» عن العدد الفعلي للمتخلفين في موسم العمرة الماضي ممن لم يغادروا إلى بلدانهم، والبالغ عددهم 19 ألف معتمر، مؤكدا في الوقت نفسه على انخفاض العدد بشكل ملحوظ عن مثيله في العام 1426هـ البالغ 480 ألفا، وما قبله، لافتا إلى أن موسم العمرة الماضي كان الأكبر تاريخيا حيث تجاوز عدد المعتمرين الخمسة ملايين معتمر. وشدد الفارسي على ضرورة التزام الشركات والمؤسسات وشركات السياحة والطيران بمواعيد مغادرة المعتمرين والحجاج إلى بلدانهم، مؤكدا أن وزارته لن تتردد في تطبيق العقوبات النظامية على الشركات والمؤسسات المخالفة بلا هوادة، وتطرق وزير الحج في ثنايا الحوار إلى كافة الاستعدادات التي أنهتها وزارته لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، ودور اللجان المتخصصة كل فيما يعنيه، والدور الذي منحته الوزارة لإسهامات المرأة في خدمة الحجاج، فإلى تفاصيل الحوار:

• بداية، وجهتم بأن تستنفر الوزارة كافة جهودها لراحة ضيوف الرحمن من الزوار والمعتمرين من داخل وخارج المملكة، ما أبرز ملامح موسم العمرة الماضي؟ وكيف تمت متابعة شركات العمرة المحلية والشركات السياحية؟ وما أبرز السلبيات والإيجابيات في أكبر موسم عمرة تشهده المملكة ؟
ـــ شهد عام 1432هـ قدوم أكبر عدد من المعتمرين في تاريخ العمرة، حيث كان في حدود خمسة ملايين معتمر تقريبا وأجرت الجهات المعنية بشؤون العمرة في وزارة الحج والجهات المعنية، ترتيب وتسهيل إجراءات قدومهم ومتابعة كافة الخدمات التي قدمت لكافة المرخص لهم أثناء مكوثهم في المملكة لأداء النسك حتى مغادرتهم عائدين إلى أوطانهم بسلامة الله ومن أبرز ما قدمته الوزارة في هذا الخصوص ما يلي:
* اعتماد الخطط التشغيلية للمرخص لهم.
* استخدام المسار الإلكتروني لاستقبال طلبات المعتمرين وفقا لحزم الخدمات المعتمدة من قبل الوزارة.
* تطبيق الرقابة الإلكترونية على تنفيذ حزم الخدمات التي تقدم للمعتمرين من خلالها.
* تطبيق الرقابة الميدانية على مدار الساعة في كافة المناطق التي يتواجد فيها المعتمرون أو يمرون بها لرصد مستوى الأداء ومعالجة ما قد يظهر من سلبيات.
* تسخير تقنية المعلومات في ضبط عمليات مغادرة المعتمرين، حيث تمت الرقابة على التقيد بالمواعيد الواردة في جدول الرحلات المغادرة الصادر من الهيئة العامة للطيران المدني وعلى ضوابط العفش، وقد أوجدت الوزارة ثلاث نقاط رئيسية مرتبطة إلكترونيا للمتابعة: الأولى عند مساكن المعتمرين، والثانية عند مركز مراقبة التفويج، والثالثة عند بوابة 14 في مدخل صالة مبنى الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة. وحققت هذه الآلية نجاحا متميزا في تقيد المرخص لهم بكافة الضوابط المطلوبة منهم، ويتوفر لدى الوزارة توثيق كامل لجميع حالات المغادرة التي تمت بهذه الطريقة.
وأحمد الله سبحانه وتعالى على ما تحقق من نجاحات متعددة الأبعاد رغم الكثافة العددية غير المسبوقة، ولعل مرد ذلك قبل كل شيء إلى توفيق البارئ عز وجل، ثم دعم ولاة الأمر، والتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية بالمساندة في خدمات المعتمرين، ولتضافر الجهود لتحقيق الصالح العام، وفي هذا السياق يمكن القول إن موسم العمرة لهذا العام منحنا المزيد من الثقة بسلامة التوجه والإعداد والتخطيط، أما السلبيات فيما يقع ضمن اختصاصات ومهمات الوزارة فلا تكاد تذكر، ومع ذلك أخذ في الحسبان وعولج ما يتطلب معالجته في حينه وكذلك الأخذ بالأسباب للحيلولة دون تكراره.
إحصائيات العمرة
• هل لك أن تزودنا ببعض إحصائيات العمرة للعام 1432هـ، مثل التأشيرات، القدوم الفعلي، التخلف؟، وهل تتوقعون زيادة الأعداد في موسم العمرة المقبل؟ وهل ارتفاع أعداد المعتمرين سيساهم في ارتفاع عدد الحجاج هذا العام؟
ــ بلغ عدد تأشيرات العمرة التي منحت خلال عام 1432هـ، 5202256 تأشيرة، كما بلغ عدد الواصلين فعليا 4928716 معتمرا بزيادة قدرها 1089393 معتمرا، وبلغ عدد المتخلفين عن العودة في المواعيد المحددة من المعتمرين القادمين عبر شركات ومؤسسات العمرة حتى تاريخ 13/11/1432هـ 19091 معتمرا، وهي بحمد الله وتوفيقه أعداد متدنية جدا مقارنة بما كان في عام 1426هـ وما قبله، كما بلغ عدد المتخلفين من القادمين خارج المسار الإلكتروني للعمرة 5997 معتمرا، أما بالنسبة للمتوقع خلال العام المقبل فإن الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالوزارة تربط قدوم المعتمرين بتوفر حزمة خدمات مكونة في حدها الأدنى من السكن والنقل، وأن أية زيادة مستقبلية ستتحدد في ضوء الإمكانات المتاحة للاستيعاب مما يستجد من مشروعات ذات الصلة، ولا يوجد ارتباط بين أعداد الحجاج النظاميين وأعداد المعتمرين القادمين عبر المسار الإلكتروني.
متخلفو العمرة
• يتحدث عدد من المسؤولين عن خفض نسبة تخلف المعتمرين بفعل الضوابط التي أقرت أخيرا، هل لنا أن نعرف أسباب تخلف المعتمرين وهل تقلصت الظاهرة أم أنها تحتاج لمزيد من الحلول والضوابط؟
ــ شهدت ظاهرة تخلف المعتمرين عن العودة إلى بلادهم في المواعيد المحددة انحسارا كبيرا، حيث كان العدد في عام 1426هـ نحو 480 ألف معتمر، ووصل هذا العام إلى 19 ألف معتمر، ولاتزال حركة المغادرة مستمرة ويعود الفضل في ذلك للمولى عز وجل وتوفيقه، كما أن الوزارة وضعت بالتنسيق مع الجهات المعنية عددا من الضوابط التي توجت باعتماد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، ولاتزال الجهود تتواصل بالتعاون والتنسيق بين كافة المعنيين بخدمات ضيوف الرحمن عبر القنوات الرسمية واللجان المشتركة والندوات وورش العمل لمزيد من الضبط والربط، أما دواعي التخلف فغالبها مرده الرغبة في العمل أو تأدية نسك الحج خارج إطار مقتضى النظام والتنظيم، ولذلك نؤكد على كافة ضيوف الرحمن بعدم الإقدام على مثل هذا السلوك الذي يتنافى مع الضوابط والتعليمات والقيم والأخلاقيات السوية.
الشركات الموقوفة
• تم إيقاف بعض شركات ومؤسسات العمرة منذ عدة سنوات ولاتزال موقوفة، فما أسباب إيقافها وما هو وضع هذه الشركات الآن؟
ـــــ في الحقيقة لم يتم إيقاف شركات تحمل تراخيص سارية المفعول ولكن عقب انتهاء فترة سريان كافة التراخيص بنهاية الفترة الأولى لتطبيق تنظيم خدمات المعتمرين 1422 ــ 1426هـ، تم عمل مراجعة شاملة لما رصد من سلبيات متنوعة من أبرزها: ارتفاع نسبة التخلف وعدم التقيد بحزم الخدمات والافتراش، وأدى ذلك إلى أن قامت الجهات المختصة في وزارتي الحج والداخلية بوضع العديد من الضوابط في إطار التنظيم ولائحته التنفيذية من أجل الحد من تلك السلبيات، واعتمدت من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأدت تلك الضوابط ــ بحمد الله وتوفيقه ــ إلى الحد بشكل جذري من كافة السلبيات دون أن تؤثر على قدوم المعتمرين، وتضمنت تلك الضوابط بعض الاشتراطات التي لم تتحقق في بعض شركات ومؤسسات العمرة مما أدى إلى عدم تجديد تراخيصها للفترة الثانية؛ لتطبيق التنظيم تحقيقا ومراعاة للصالح العام وللقضاء على السلبيات التي كانت تصدر من الشركات المخالفة، وهناك لجنة مشكلة بأمر سامٍ كريمٍ تدرس هذا الموضوع وتضع الضوابط اللازمة؛ لفتح المجال أمام مزيد من التراخيص لعمل تلك الشركات والمؤسسات دون السماح بالعودة للسلبيات المشار إليها وهذه اللجنة ما تزال تواصل أعمالها.
الخطط التشغيلية
• ما أبرز ملامح الخطط التشغيلية للوزارة خلال موسم حج 1432هـ، وما أبرز المستجدات؟
ــ تترجم الوزارة المهمات والاختصاصات المناطة بها على صورة برامج عمل تغطي المهمات المحددة وتنفذ قطاعات الوزارة نحو 12 برنامج عمل تمثل في مجملها الخطة التشغيلية للوزارة، وتغطي مهماتها منذ أن يفكر الحاج في أداء النسك وهو في بلاده وحين وصوله إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة حتى مغادرته النهائية عائدا إلى بلاده، ومن أبرز ما يميز موسم حج هذا العام:
* التنسيق مع الجهات المعنية للتحقق المبكر من جاهزية كافة المرافق في المشاعر المقدسة كأوضاع المخيمات وتوفر المياه وجاهزية دورات المياه وكفايتها.
* اتخذت إمارة المنطقة خطوات لمزيد من التفعيل لمنع دخول الحافلات التي تقل أقل من 25 راكبا والذي بدأ تطبيقه في العام الماضي.
* بدء تطبيق الآلية المعتمدة من المقام السامي للتأشيرات التي تصدر زيادة على الاتفاقيات التي تبرم مع بعثات الحج بالتنسيق بين وزارة الحج ووزارة الخارجية.
* استمرار تطبيق برنامج حج الداخل منخفض التكلفة.
* التوسع في استخدام قطار المشاعر حيث سيتم نقل نحو 400 ألف حاج من خلاله، مع استمرار برامج تفويج الحجاج ورمي الجمرات بالطريقة نفسها والأسلوب الذي حقق نتائج إيجابية جيدة خلال الأعوام الماضية.
* تطبيق نظام الرقابة الإلكتروني لمتابعة عمليات مغادرة الحجاج بالتنسيق مع الجهات المختصة وبإشراف إمارة منطقة مكة المكرمة.
* تعقد ندوة الحج الكبرى لهذا العام بموافقة سامية كريمة تحت عنوان «مواكب الحج في التراث الإسلامي .. دروس وعبر» بمشاركة عدد من كبار العلماء والمفكرين في العالم الإسلامي، وسيشرف حفل الافتتاح مفتي عام المملكة.
وعلى كل حال فإن ما تقدمه الوزارة يندرج في مفهوم العمل الدوري المتكرر، وإن هذه الميزة تكسب الوزارة وقطاعاتها المختلفة والمؤسسات العاملة في نطاق الإشراف خبرات تراكمية تنعكس إيجابا على ما يتم إعداده من خطط تشغيلية تتسم بالتجديد والتحديث والتطوير؛ لأنها تنبثق عن دراسات متأنية طوال العام لبحث الإيجابيات والبناء عليها ولتفادي السلبيات والعمل دون تكرارها، كما أن الاستخدام التقني في تطور دائم، الأمر الذي ساعد ويساعد على سرعة الإنجاز وتكامل المعلومات وتبادلها ومعرفة الحالات أولا بأول وإعطاء التعليمات والتواصل مع لجان المتابعة والمراقبة منذ لحظة وصول الحاج وحتى مغادرته إلى بلاده بعد أداء نسك الحج سالما غانما بإذن الله.
حجاج الخارج
• ما الجهات التي تعمل على تنظيم قدوم الحجاج والإشراف على خدماتهم داخل وخارج المملكة؟ وما الضوابط التي تضمن حصول الحاج على كامل حقوقه؟
ــــــ عدد الحجاج الذين يقدمون من خارج المملكة في حدود المليون و800 ألف تقريبا، يقدم نحو 70 في المائة منهم تحت مظلة بعثات الحج الرسمية، ونحو 30 في المائة تحت مظلة الشركات والوكالات السياحية والبعثات، والشركات السياحية تتولى ترتيب أمور حجاجها داخل بلادهم، بينما تقوم مؤسسات أرباب الطوائف (مؤسسات الطوافة، مؤسسة الأدلاء، مكتب الوكلاء الموحد، مكتب الزمازمة الموحد) والنقابة العامة للسيارات بكامل خدمات الحجاج داخل المملكة، وهم الذين يتولون تقديم الخدمات ومتابعة الحاج في كافة مراحل نسكه بدءا من منافذ الوصول مرورا بالسكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم في المشاعر المقدسة حتى تتم المغادرة النهائية، وهناك العديد من الضوابط والأنظمة التي تحدد الأطر النظامية لعمل كل جهة، كما أن هناك لوائح ومجالس لتقرير العقوبات النظامية، ومن ذلك مجلس تأديب أرباب الطوائف والضوابط والغرامات التي تطبق على المخالفين من أصحاب الشركات والوكالات السياحية، وتتولى لجان المراقبة والمتابعة التابعة لوزارة الحج ضبط المخالفات وتوثيقها نظاما، ومن ثم تتولى الإدارة القانونية مهمات التحقيق المبدئي ثم العرض على مجلس التأديب.
الحملات الوهمية
• على الرغم من صدور نظام خدمة حجاج الداخل إلا أن البعض منهم يتعرض لعمليات نصب من شركات سياحية وفنادق وغير ذلك من المعوقات والعقبات، ماذا عن دور الوزارة في القضاء على الحملات الوهمية؟
ــ لا شك أن نظام خدمة حجاج الداخل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/58 في 28/10/1426هـ، نظام متكامل يغطي كافة الجوانب اللازمة لتنظيم حج المواطنين والمقيمين وعلى المستوى التنفيذي وللتحقق من تطبيق مقتضيات مواد التنظيم فإن الوزارة تقوم بالخطوات التالية:
* ترسل لجانها الرقابية من بداية شهر ذي العقدة لتجوب مختلف المناطق الرئيسية للقيام بمهمات المتابعة لمواقع الشركات والمؤسسات المرخصة واستكمالها كافة المتطلبات.
* تنسق هذه اللجان مع إمارات المناطق التي تزورها لتنظيم حملات متابعة وتعقب للحملات الوهمية والقبض عليها، وإذا ما تم ضبطها فيحال أمرها إلى الجهات الأمنية للتعامل معها وفق الأنظمة المتعلقة بالنصب والاحتيال والتزوير، وكل ذلك له عقوباته المشددة التي تطبق نظاما وشرعا بدون هوادة.
* توفر الوزارة عددا كافيا من النسخ من دليل إجراءات يتضمن أسماء وعناوين وهواتف الشركات المرخصة ومواقعها في المشاعر المقدسة ويتم توزيع هذا الدليل في مختلف المناطق التي تزورها اللجان الرقابية.
* تتيح الوزارة إمكانية التواصل المباشر معها للاستفسار والإبلاغ من خلال هاتف مجاني رقمه 8002444480 ولقد استقبل هذا الخط حتى تاريخه أكثر من 3700 اتصال هاتفي.
* تقوم الجهات الأمنية بجهود مشكورة في مجال متابعة وتعقب المخالفين سواء سائقي المركبات التي تقل الحجاج أو المنظمين.
وقد لاحظنا في الآونة الأخيرة انحسار الحملات الوهمية بحمد الله وتوفيقه بشكل كبير.
منح التأشيرات
• نأمل توضيح آليات منح تأشيرات الحج، وهل تحدث تجاوزات في منحها؟
ــ حددت الأوامر السامية اختصاص وزارة الحج في استقبال طلبات تأشيرات الحج والعمرة ودراستها ومن ثم إحالتها إلى الجهة المختصة في وزارة الخارجية لاستكمال ما يلزم بشأن إنفاذها، وكما تعلمون فإن الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة (خصوصا مشعر منى) محدودة، وبالتالي فإن عدد التأشيرات التي يتم قبولها لابد أن تتوافق مع هذه الطاقة الاستيعابية، وتكون أيضا متماشية مع قرار مجلس وزراء الخارجية الإسلامي المنعقد في عام 1408هـ ومحدداته، وتعقد وزارة الحج لقاءات سنوية مع بعثات الحج يتم من خلالها تحديد الأعداد الخاصة بكل جنسية وفقا للمؤشرات والمحددات التي أشرت إليها، ويتم توثيق ذلك من خلال محاضر توقع مع كل بعثة حج ويتم الالتزام بها من حيث توفير المواقع في المشاعر المقدسة، وفي هذا الخصوص يسعدني أن أقول إن لجنة الحج العليا قد أقرت في جلستها الأخيرة الأسس والتصور العام لمشروع المسار الإلكتروني لحجاج الخارج والذي سبق أن تقدمت به وزارة الحج، والأمر الآن معروض على النظر الكريم لاعتماده تمهيدا للبدء فيه بمشيئة الله.
إسكان الحجاج
• تتولى بعثات الحج مسألة إسكان الحجاج على الرغم من إخلالها ببعض الالتزامات والضوابط، فما رؤيتكم لهذا الموضوع؟
ــ موضوع إسكان الحجاج في مركز اهتمام ولاة الأمر ــ حفظهم الله ــ وهناك ضوابط وتعليمات تحكمه بشكل دقيق (لا تعتمد على الجهة المناط بها)، وتهدف في النهاية إلى توفير الخدمة بشكل مناسب لضيوف الرحمن، ويظل لمؤسسات الطوافة والأدلاء دور رئيس مهم في هذا الخصوص، وتعمل الوزارة من خلال اللجان المختصة ببحث الموضوع للوصول إلى الصيغة المثلى لحفظ الحقوق والمرجعيات، وفي الوقت ذاته الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم للحجاج، وفي هذا الخصوص تنفذ الوزارة ما يلي:
* تشارك الوزارة في لجنة الكشف على مساكن الحجاج ومنح التراخيص اللازمة لإسكان الحجاج بها.
* تتابع اللجان الرقابية للوزارة إسكان الحجاج وضبط الحالات المخالفة (إن وجدت) وإلزام بعثات الحج بنقلهم إلى سكن مرخص.
* تلزم الوزارة بعثات الحج بتوفير مساكن احتياطية مرخصة تستخدم لإسكان الحجاج في الحالات التي تستدعي ذلك، كما تلزمها بدفع ضمانات بنكية.
* بموافقة كريمة من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تم إنشاء «كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسة إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة» بتمويل من قبل مؤسسات أرباب الطوائف وبإشراف علمي من قبل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.
حجاج الداخل
• أتاح نظام خدمة حجاج الداخل «إنشاء هيئة تنسيقية لشركات حجاج الداخل»، فماذا تم بهذا الخصوص، وما آلية التواصل حاليا بين أصحاب الشركات والمؤسسات ومسؤولي الوزارة؟
ــ هذا الموضوع يدرس بين وزارة الحج والجهات المختصة للوصول إلى أفضل تصور ممكن لتحقيق الأهداف المرجوة منه بإذن الله تعالى وتحديد مهمات وأهداف تنفيذية محددة، والتواصل حاليا مستمر ومباشر بين مسؤولي الوزارة وبين أصحاب ومديري الشركات والمؤسسات لتبادل الرأي وما يحقق الصالح العام من خلال تطبيق مواد النظام ولائحته التنفيذية، وهو الآن في مراحل متقدمة لإقراره والرفع عنه.
ظاهرة الافتراش
• في موسم الحج تزدحم المشاعر المقدسة بالحجاج من داخل المملكة وخارجها ويكثر الافتراش، ما الحلول التي اتخذت مبكراً لضمان عدم حدوث هذا الأمر؟
ــ ما يلاحظ في هذا الجانب أنه بحمد الله في حالة انحسار؛ لما تضطلع به الجهات الأمنية المتمثلة في الأمن العام وإدارة الحشود البشرية التي تبذل قصارى جهدها للحيلولة دون الافتراش ولنقل المفترشين إلى مواقع إيواء معدة لهذا الغرض، كما أن إمارة منطقة مكة المكرمة تبذل جهوداً مكثفة لتفعيل الجانب التوعوي من خلال حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» وما تتضمنه من التأكيد على مسألة الحج النظامي وأنه «لا حج بدون تصريح»؛ لأن التصريح يعني أن الحاج موفر له السكن الذي يؤويه، وبالتالي لا يكون في عداد المفترشين، وأن مجمل هذه الإجراءات تحقق الهدف المنشود والمتمثل في حماية الجميع من الأخطار المحتملة ولمصلحة السلامة البيئية.
قطار المشاعر
• في موسم الحج هذا العام يتم ــ بمشيئة الله تعالى ــ تشغيل قطار المشاعر بطاقته الكاملة، فما العدد الفعلي، ومن هم فئة الحجاج الذين سيتم نقلهم عبر القطار هذا العام في رحلة الحج وعلى أي أساس تم اختيار هذه الفئة من الحجاج دون غيرها؟
ــ عقدت وزارة الشؤون البلدية والقروية العديد من ورش العمل الخاصة بهذا الموضوع على مدار العام بمشاركة وزارة الحج وكافة الجهات المعنية، وتم التوصل إلى أن يتم هذا العام استخدام قطار المشاعر لنقل (410.000) حاج من حجاج الداخل وحجاج دول الخليج العربي وحجاج مؤسسة جنوب آسيا، أخذا في الاعتبار المخيمات الواقعة قريباً من امتداد مساره في عرفات ومزدلفة ومنى للتخفيف من عناء المشي للوصول إلى المحطات الخاصة به، بحيث لا تزيد مسافة المشي على (300) متر فقط.
مخيمات الحجاج
• شهد موسم حج عام 1431هـ إنشاء مخيمات جديدة بديلة عن تلك التي تمت إزالتها لصالح مشروع القطار في مشعر منى، ولكنها لم تكن مكتملة الخدمات كالماء والكهرباء أو بعض جوانب البنية الأساسية من قبل الجهة التي أنشأتها، مما سبب تذمر الحجاج، فما الوضع هذا العام، وما مدى توفر المياه في المشاعر المقدسة ؟
ــ في هذا الخصوص، شكل صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية لجنة من الجهات المعنية بدأت بالوقوف على الطبيعة في المشاعر المقدسة من منتصف شهر شوال تقريباً لمراجعة كافة الأوضاع والتحقق من الجاهزية التامة لجميع المخيمات والمرافق في ضوء المشروعات التي تم تنفيذها هذا العام، إضافة إلى أعمال الصيانة المعتادة التي يقوم بها صندوق الاستثمارات العام الجهة المشرفة على المخيمات، وأعمال اللجنة المشار إليها تشمل التحقق أيضاً من توفر المياه بالصورة المطلوبة، والنتائج تشير إلى أن الأمور تسير في الطريق الصحيح.
• باشرت وزارة الحج منذ شهر صفر من العام الجاري الاستعداد لحج هذا العام، حيث تم الالتقاء برؤساء بعثات الحج الإسلامية، ما أبرز ما تم في هذه الاجتماعات؟ وما الذي جرى التأكيد عليه؟ وهل هناك زيادة في أعداد الحجاج؟ وماذا عن القول إن الأحداث الجارية في بعض الدول العربية قد تتسبب في انخفاض نسبة الحجاج هذا الموسم؟
ــــــ وفقا للمعتاد في كل عام، تقوم وزارة الحج بالاجتماع برؤساء بعثات الحج لتدارس سلبيات وإيجابيات ومستوى الأداء في العام الماضي واستخلاص النتائج للتحسين والتطوير وتلافي السلبيات في العام التالي، وقد أفضت تلك الاجتماعات المتتابعة على امتداد عدة شهور مع بعثات الحج إلى توقيع اتفاقيات تشمل كل ما يتعلق بالخدمات من حيث إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وما يجب مراعاته وفقاً لمقتضى الأنظمة المعمول بها حتى ينعم الجميع بالراحة والهدوء ليتفرغوا لأداء نسك الحج بكل يسر، وقد تم التركيز على عدد من الأمور من أبرزها: التقيد بالضوابط والتعليمات الخاصة بإسكان الحجاج، الالتزام بجداول التفويج لرمي الجمرات والتفويج في رحلات القدوم، وزيارة المسجد النبوي الشريف وأخيراً المغادرة، مع الاهتمام بموضوع توعية الحجاج قبل قدومهم إلى الديار المقدسة، أما ما يتعلق بتأثير الظروف التي تمر بها بعض الدول العربية المجاورة على قدوم الحجاج، فإنه بالمقارنة مع موسم العمرة الذي تزامن مع ذروة تلك الظروف، فإنه لم يشهد أي انخفاض في الأعداد، وبالتالي لا نتوقع أن يكون هناك أي انخفاض في الأعداد المعتمدة لحجاج مختلف الدول، ولا شك أن أداء العبادات تتهيأ لها الأسباب بتوفيق من الله عز وجل.
التفويج للجمرات
• هناك سؤال يتردد لدى الكثير من العاملين في الحج بعد انتهاء مشروع منشأة الجمرات هل ستستمر وزارة الحج في تطبيق خطط التفويج من وإلى منشأة الجمرات، وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هي ملامح هذه الخطة، وأين وصلت ورش العمل؟ وما الذي تم الانتهاء منه؟
ــ التقيد بجداول التفويج لرمي الجمرات مسألة أساسية ومهمة، والحاجة ماسة وقائمة للتقيد بها لتحقيق السلاسة والانتظام في نسك رمي الجمرات لما يحققه ذلك من السلامة والراحة لضيوف الرحمن، ومسألة إصدار جداول التفويج لموسم حج هذا العام في مراحلها النهائية، وسيتم إصدارها قريباً بمشيئة الله تعالى، بل إن التفويج يعتبر مبدأ أساسياً وعاما في كافة الخدمات التي تقدم لحشود بشرية كبيرة، ومن النقاط التي تعمل الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى على بحثها ودراستها، تطبيق مبدأ التفويج في كل من: الانتقال من مشعر منى إلى الحرم المكي الشريف، قدوم المعتمرين عبر المنافذ الجوية، الانتقال من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، المغادرة النهائية. والوزارة توظف عددا كبيراً من الشباب السعودي المؤهل لمراقبة مدى تقيد الحجاج بتطبيق الجداول الزمنية الخاصة بتفويجهم لرمي الجمرات، كما أن مسألة التقيد بجداول التفويج تعتبر أحد أبرز عناصر تقييم أداء المؤسسات وبعثات الحج، والنتائج بشكل عام من خلال الأعوام الماضية كانت إيجابية بشكل كبير بحمد الله وتوفيقه، ونتطلع بمشيئة الله إلى مزيد من التطوير والتحسين خلال موسم حج هذا العام.
برامج التوعية
• تعول وزارة الحج كثيرا على برامج توعية الحجاج قبل قدومهم، ما البرامج والخطط التي اعتمدتها الوزارة لرفع وعي الحجاج؟ وهل تم تفعيل الجوانب التوعوية بالتنسيق مع بعثات الحج؟
ــ التوعية أمر مهم وضروري لاستكمال تحقيق الأهداف المنشودة ودعم برامج العمل والخطط التشغيلية، والاتفاقات التي يتم توقيعها بين الوزارة وبعثات الحج تتضمن بنداً أساسياً يتعلق بوجوب توعية الحجاج قبل قدومهم إلى المملكة، كما أن الوزارة من خلال مركز التدريب التابع لها تنظم العديد من الدورات ذات الصلة بخدمات الحجاج، ومن ضمنها الناحية التوعوية في صفوف مجموعات مختارة من منسوبي المؤسسات المعنيين بالنشاط التوعوي للإحاطة بالمستجدات وللتعرف على أبعاد ما هم بصدده لإنجاح دورهم ولتفعيله لمصلحة ضيوف الرحمن، يعزز ذلك برامج إذاعية وتلفزيونية وكتيبات ومطويات يتم بثها وتداولها من إعداد وزارة الحج، كما أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تسهم بجهود مشكورة في إطار مزيد من التوعية الدينية من خلال المحاضرات وخطب الجمعة والمطبوعات، وكذلك تسهم وزارة الثقافة والإعلام بدور توعوي إعلامي.
برامج التدريب
• هل يخضع العاملون في مجال خدمات الحجاج للتدريب قبل السماح لهم بممارسة الخدمة؟ وما أبرز الدورات التي يتلقونها؟
ــ «التدريب» يعتبر من أهم مقومات الإدارة الناجحة سواء كان على رأس العمل أو من خلال معهد تدريب متخصص، وقد أنشأت وزارة الحج مركزاً لتدريب العاملين في الحج والعمرة للقيام بتحليل الاحتياج وفق مساراتهم الوظيفية، ومن ثم تنفيذ الدورات المهارية والتحصيلية المطلوبة، وهذا المركز يدرب أعدادا كبيرة من العاملين في كل عام، كما يركز هذا المركز على الدورات المتعلقة بثقافات شعوب العالم الإسلامي ولغاتهم وعاداتهم وتقاليدهم، وكذلك دورات السلامة والإسعافات الأولية ودورات الأحكام الفقهية المرتبطة بالمعلومات الأساسية عن مناسك الحج والعمرة، ومن ناحية أخرى، فإن الشركات والمؤسسات الواقعة تحت إشراف الوزارة تنفذ العديد من الدورات التعريفية بالإجراءات الخاصة بتسلسل سير العمل، ويعتبر حضور الدورات التدريبية المطلوبة وفقاً لتحليل الاحتياج التدريبي مطلباً أساسياً ومهما وأحد أهم مسوغات العمل في مجال خدمات الحجاج والمعتمرين.
دور المرأة
• ما الدور المناط بالمرأة في مجال خدمة الحجاج؟

ــ تولي الوزارة اهتماماً وعناية كبيرة بموضوع إتاحة الفرصة للمرأة للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن حجاجا وزوارا لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وقد شرعت مؤسسات الطوافة بتأسيس أقسام نسائية للقيام ببعض المهمات، وتم تكليف الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف بعمل دراسة متكاملة لتقنين دور المرأة في المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن بحيث يناط بها القيام بمهنات رئيسية محددة.
الرقابة الذاتية
• تتميز وزارة الحج عن باقي الوزارات بأن لديها جهازا رقابيا ذاتيا لمتابعة ما تؤديه القطاعات المختلفة والإدارات واللجان الميدانية ومؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل من مهمات خلال موسم الحج، ما الهدف من ذلك؟ وهل سيتم تكثيف اللجان الرقابية لقياس الأداء؟ وهل يترتب على ما يتم رصده من مخالفات عقوبات تصدر بحق المخالفين؟
ــ خدمة الحاج أمانة ومسؤولية تاريخية نشرف بها، ولذلك لابد أن تؤدى على خير وجه، ولتحقيق هذا الهدف السامي وفق تطلعات ولاة الأمر كان لزاماً على الوزارة أن تكثف الدور الرقابي والمتابعة من خلال اللجان الميدانية المتعددة الاهتمامات؛ للتأكد من أن الخدمات المتعلقة بضيوف الرحمن تتم في إطار الخطط التشغيلية وبدون إفراط أو تفريط، ولذلك فاللجان المذكورة تمضي قدماً للقيام بالمهمات الموكلة لها ورصد وتوثيق ملاحظاتهم والعمل على إزالة أية مخالفة يرصدونها بشكل فوري وحل أي إشكال وإثبات المخالفة بالطرق النظامية؛ ليتسنى بعد ذلك محاسبة المخالفين وتطبيق العقوبات التي تقضي بها الأنظمة، وقد طورت الوزارة أداء هذه اللجان بحيث أصبحت المخالفة ترصد وتسجل في الأنظمة الإلكترونية بشكل فوري وتحاط الشركة أو المؤسسة بما رصد عليها من مخالفات فور حدوثها للعمل على إزالتها.
• هل من كلمة أخيرة؟
ــ أختم برفع خالص الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز على دعمهما المتواصل لكل ما يتعلق بشؤون الحج والحجاج، كذلك الشكر والتقدير موصول لأمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل ولأمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد رئيس لجنة الحج لعنايتهما بهذا الشأن وحرصهما على تضافر الجهود مع جميع الجهات المساندة لإنجاح أعمال الحج.