حاجة باكستانية تنجب توأما في يوم التروية

20 حالة إجهاض و 7 مواليد في مستشفى الولادة

حاجة باكستانية تنجب توأما في يوم التروية

حاتم المسعودي ــ مكة المكرمة

شهد مستشفى الولادة والأطفال في مكة المكرمة من أول أيام شهر الحج وحتى أمس، استقبال 20 حالة إجهاض، وولادة سبع نساء من الحجاج كانت أخرها أمس لامرأة باكستانية الجنسية لتوأم ولد وبنت، وكذلك حاجة نيجيرية أنجبت طفلة أطلقت عليها اسم نانا فردوس.
وعبرت الحاجة النيجيرية صفية أحمد المتواجدة في المستشفى عن سعادتها لتمكنها من أداء فريضة الحج وإنجابها مولودتها في الأراضي المقدسة. وقالت: ما زاد من فرحتي حين أبلغني الطبيب بأن المستشفى ستنقلني للوقوف في عرفات اليوم.
وأوضح مدير مستشفى الولادة والأطفال في مكة المكرمة الدكتور وليد العمري أن المستشفى كبقية القطاعات الصحية، بدأت الاستعداد مبكرا، والتجهيز لاستقبال المراجعين من ضيوف الرحمن، خصوصا أنها المستشفى المتخصص في أمراض النساء والولادة في مكة المكرمة.
وعن حج الحامل أضاف قد تحدث لها بعض المضاعفات مثل حدوث التهابات، بسبب تكدس أجناس مختلفة من الحجيج الذين يأتون من مختلف أصقاع الأرض، واحتمال تعرضها للإرهاق الجسدي نتيجة السير لمسافات طويلة ما قد يؤدي إلى حدوث تقلصات أسفل البطن، وآلام في الظهر. وأضاف نظرا للزحام الشديد، قد تتعرض للإصابة الجسدية، التي تؤدي إلى مضاعفات قد تؤثر على سلامة الحمل وحياة الجنين، ويضاف إلى تلك المضاعفات احتمالات الإصابة بالجفاف الشديد لعدم تناول السوائل بشكل كامل وصحيح. ونصح الحامل المتوجهة إلى الحج بضرورة أن تأخذ معها كل ما يلزمها من ملابس فضفاضة، وكذلك أدويتها التي كانت تتناولها أو أي علاج لأمراض أخرى، كما عليها أن تكثر من شرب السوائل نظرا للجهد الذي تبذله وتتجنب الزحام.