شركات تأجير المعدات تتهم الوكلاء بالاحتكار والمبالغة في الأسعار

محمد العبد الله ـــ الدمام

ناقش أعضاء فريق لجنة تأجير المعدات في غرفة الشرقية، المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع، في اجتماع استضافت خلاله مدير شركة سعودي ديزل المحدودة عادل آشي أمس الأول في مقر الغرفة الرئيس في الدمام.
وأوضح لـ «عكاظ» رئيس اللجنة محمد بن نقطان اليامي أن الاجتماع استعرض عددا من التحديات في محاولة وضع الحلول المناسبة لها من خلال دراستها، مضيفا أن استضافة الشركة باعتبارها الوكيل الرسمي للمعدات في المنطقة الشرقية، وبالتالي فإنها الجهة المسؤولة عن توفير قطع الغيار والصيانة للمعدات، مبينا أن المستثمرين في القطاع يعانون كثيرا من عمليات الصيانة والقدرة على الحصول على قطع الغيار المطلوبة. وأشار إلى وجود شبه احتكار من قبل الشركة والشركات الأخرى، الأمر الذي يفسر المبالغة غير المبررة لأسعار قطع الغيار، موضحا أن الشركة أبدت تجاوبا مع الكثير من الملاحظات التي طرحت في الاجتماع مشددة على حرصها على وضع حلول للمعاناة التي يعيشها قطاع تأجير المعدات.
وقال إن اللجنة تنتظر بفارغ الصبر الرد على الملاحظات، مؤكدا في الوقت نفسه التحرك نحو عقد اجتماعات مماثلة مع مسؤولين في شركات أخرى للوصول إلى حلول بخصوص الكثير من التحديات و المشاكل التي تواجه القطاع.
من جهته قال عادل آشي إن أسباب تغير أسعار المعدات في المملكة مرتبط بالمصنع الأم في اليابان، وتأثير الأحداث الاقتصادية والجغرافية على هذه الأسعار حيث تسبب زلزال اليابان في تأخر بعض قطع الغيار، ما أثر على مشغلي المعدات وعلى سعر التأمين وكذلك أسعار العملة مقابل الدولار.