محطات الأسبوع !

خالد السليمان

بعد حسم لجنة حقوق المؤلف لقضية كتاب «لا تيأس»، وهدوء عاصفة الصفحات البيضاء، أخشى أن يكون أبرز إصدارات معرض الكتاب القادم: «لا تسرق»، و «كيف تكسب من المغفلين بأقل مجهود» !
***
صرح المتحدث باسم وزارة العمل بأن تطبيق الحد الأدنى لأجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص بعد ستة أشهر سيقتصر على الحاصلين على دعم صندوق الموارد البشرية «هدف»، ولا أدري لماذا يقتصر التطبيق عليهم في حين أن الوزارة تمثل حقوق جميع العاملين في القطاع الخاص دون استثناء، لكن على أي حال هذا وجهي إن طبق شيء بعد 6 أشهر!
***
بعض المسؤولين يسعى لإيهام رؤساء التحرير بأن دوافع الكاتب للنقد شخصية، بينما يفترض أن يكون الحكم لموضوع النقد ومدى صحته وليس استنتاج النوايا، وإذا كان المسؤول يظن أن الدوافع شخصية فليجلس في بيته ليرى إن كان أحد سيكتب عنه أو لا !
***
الحكم الذي أصدرته لجنة الفصل في المنازعات المالية ضد هيئة سوق المال بإلزامها بتوزيع عوائد الغرامات لمتضرري الأسهم، حكم عادل ومنطقي، فأنا لم أفهم يوما المستند الذي تصادر به هيئة سوق المال غرامات المتلاعبين في تداولات سوق الأسهم في الوقت الذي لا يستفيد فيه ضحايا التلاعب شيئا!
***
عندما طالبت هيئة سوق المال بتوزيع غرامات هوامير الأسهم على ضحاياهم قيل لي إن ذلك يستلزم تعديل النظام من الجهة التي أصدرته، وعندما سألت إدارة المرور التدرج في غرامات المخالفات قيل لي إن ذلك يتطلب تعديل النظام من الجهة التي أصدرته، اقترحوا أنتم التعديل بصفتكم الجهات المعنية وأنا أضمن لكم أن الجهة التي أصدرت النظام لن تمانع في إجراء أي تعديل ما دام في صالح المواطن!
***
أتمنى ألا تشغل هيئة مكافحة الفساد بقضايا اختلاسات الخزائن وسرقات المستودعات كقضية مستودعات الصحة الأخيرة، فمثل هذه القضايا الفاسدة من مهمة المباحث الإدارية أو هيئة الرقابة والإدعاء، أما هيئة مكافحة الفساد فلندخر طاقتها لأحمال الفساد الثقيلة ومطاردة الهوامير!
***
سمعت الكثير عن مهرجان الزيتون في الجوف، ثم بحثت عن منتجات زيتون الجوف في بعض المتاجر الرئيسية فلم أجدها، إنها نفس مشكلة تسويق مانجو جازان، تصدير السمعة أكثر من تصدير المنتج!
***
وزير العمل يعدنا بـ 3 ملايين وظيفة بحلول عام 2015، و 6 ملايين وظيفة في عام 2030، ما يصلح نتسلف بعضها اليوم يا معالي الوزير ؟!
jehat5@yahoo.com

للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 153 مسافة ثم الرسالة