توجه حكومي لمصالحة شاملة تشمل شباب الثورة

الحرس الجمهوري يعلن انسحابه من صنعاء والجندي يلوح بالاستقالة

توجه حكومي لمصالحة شاملة تشمل شباب الثورة

أحمد الشميري ، جمال الهمداني (صنعاء)

علمت «عكاظ» من مصدر مطلع أن الحكومة اليمنية كلفت المختصين بإعداد مشروع قانون المصالحة الانتقالية وتقديمه لها خلال الأسبوعين المقبلين لدراسته ومن ثم إقراره لرفعه إلى البرلمان. وأوضح المصدر طالبا عدم ذكر اسمه: «أن هناك توجها حكوميا بصدد إعداد آلية معينة لإجراء مصالحة وحوارات مع كافة أطياف المجتمع بما فيهم شباب الساحات والحراك الجنوبي والحوثيون وتكليف شخصيات قبلية للحوار مع قيادات القاعدة وبما يسهم في عودتهم إلى جادة الصواب كيمنيين صالحين لوطنهم وبلدهم وعمل هدنة تساعد الحكومة في إرساء دعائم الأمن والتمكن من النهوض باليمن نحو الأفضل بعيدا عن الفوضى والعنف المتصاعد في البلاد جراء الهجمات والهجمات المضادة.
من جهة أخرى، لوح نائب وزير الإعلام اليمني عبده محمد الجندي بتقديم استقالته الأسبوع المقبل من الوزارة بسبب ما اعتبره تصرفات رعناء من قبل رئيسي تحرير صحيفتي الثورة والجمهورية، مشيرا إلى أنهما حولاها من صحف حكومية إلى وسائل استفزازية. وقال الجندي في مؤتمر صحافي عقده أمس في صنعاء: «إن الاستقالة أشرف لي من أن أبقى في وزارة ليس لي فيها أي قرار»، معربا عن استيائه من إزالة صحيفة الثورة الأهداف الستة لثورة الـ 26 وصورة الرئيس صالح من ترويستها.
إلى ذلك، أعلن وزير الكهرباء اليمني صالح سميع أمس، الإفراج عن عمال الإغاثة الأجانب المخطوفين في اليمن إضافة إلى السائقين اليمنيين الاثنين..
وفي شأن آخر، أعلنت قيادة الحرس الجمهوري في اليمن أمس، أن قواتها أنهت انسحابها من جميع المواقع التي انتشرت فيها في العاصمة صنعاء وفقا للخطة الأمنية والعسكرية التي أعقبت الاضطرابات التي شهدتها العاصمة العام الماضي.