داغان يعارض الحرب ونتنياهو يلمح إلى مهاجمة إيران

عبدالقادر فارس (غزة)

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى أن إسرائيل قد تقدم على شن هجوم عسكري ضد المنشآت النووية في إيران خلال الأشهر المقبلة، معتبرا أن برنامجها النووي يشكل تهديدا وجوديا على إسرائيل.
وقال نتنياهو في مقابلات متلفزة للقناتين الأولى والثانية، وكذلك العاشرة إن مهاجمة إيران لن تتم «خلال أيام أو أسابيع لكن ليس خلال سنين أيضا، والنتيجة التي يجب أن تكون هي إزالة التهديد النابع من سلاح نووي بأيدي إيران».
بالمقابل أعلن الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) مائير داغان معارضته أي ضربات على المواقع النووية الإيرانية، وذلك في مقابلة مع قناة أمريكية.
وقال داغان لقناة سي بي اس في مقابلة إن «مهاجمة إيران قبل التفكير في كل المقاربات الأخرى (أمر) غير قابل للحياة». وأضاف أنه على قناعة أن الولايات المتحدة ستتدخل حين يكون الأمر ضروريا، وأن أوباما قال علنا «إن الخيار العسكري على الطاولة، ولن يسمح لإيران أن تصبح دولة نووية، ومن خبرتي، أثق عادة برئيس الولايات المتحدة».
من جهته، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي، إن بلاده حققت إنجازات كبيرة في مجال الطاقة النووية، وباتت تمتلك الدورة الكاملة للوقود النووي.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) أمس عن عباسي قوله،إن «إيران تمتلك حاليا بفضل جهود العلماء الإيرانيين الدورة الكاملة للوقود النووي».
وأشار إلي نشاطات محطة بوشهر النووية، وقال إن هذه المحطة ستؤمن للبلاد خلال الصيف المقبل 1000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية