حسن التبعل (2/2)
الاثنين / 19 / ربيع الثاني / 1433 هـ الاثنين 12 مارس 2012 21:19
عبدالعزيز معتوق حسنين
تتمة لما نشر في الأسبوع الماضي لهذا العنوان أكمل اليوم الموضوع المهم الذي يعاني منه مجتمعنا في حجر الأساس للوطن ألا وهو البيت السعيد. فإذا صدقت معكم في ما ذكرت سلفا والآن سأكون أكثر صدقا في تكملة الموضوع رغم أنه قد يثير كثيرا من الاعتراضات والاستياء، ولا بد مما ليس منه بد. أيضا سأعتمد في بعض المواقف عـلى الإشارة، وكل لبيب بالإشارة يفهم، والحر تكفيه القرينة. قد يكون من إضاعة الوقت والجهد أن أذكر هنا أنواع المشكلات والشكاوى التي تتقدم بها زوجات، من هجر أزواجهن لهن، أو جفوتهم في معاملتهن، أو التطلع إلى غيرهن، إلى غير ذلك مما أصبح معلوما من أحوالنا الاجتماعية فليس هذا بالضرورة. ولذلك فسوف أقتصر إلى ذكر المقصود فقط، وأذكر مما يفتح الله به على عبده من البينة وأقواها هي القصص التي نسيناها عن أجدادنا والتي كانت تذكرنا قيمنا ومبادئنا وعقيدتنا في أمور حياتنا اليومية وكانت تروى لآبائنا عبر الأجيال من الآباء للأبناء ليكون هدفا للنصح التي تضع النقاط على الحروف. ومن أجمل هذه القصص في موضوعنا، يحكى أن امرأة كانت تعيش في خلاف مع زوجها، فنصحتها صديقة أن تذهب إلى حكيم؛ عله يستطيع أن يذهب عن بيتها تلك الخلافات، فذهبت المرأة إلى الحكيم وعرضت عليه مشكلتها، ووعدها الرجل أن يساعدها؛ ولكن شريطة أن تحضر له ثلاث شعرات من جسم أسد. خرجت المرأة من عند الحكيم، وهي تفكر في وسيلة تحضر بها الشعرات الثلاث من جسم الأسد، ثم هديت إلى أن تأخذ حملا وتغدو به إلى الغابة، وحين يهجم عليها الأسد ترمي إليه بالحمل ليلتهمه وينصرف عنها.
فعلت المرأة ذلك عدة أيام حتى يألفها الأسد، وفعلا أصبح يتقرب منها في ود. وذات يوم استطاعت الزوجة أن تركب على ظهر الأسد، فوجدت نفسها قادرة على أن تأخذ أكثر من ثلاث شعرات من لبدته، فأخذتها على الفور وذهبت بها إلى الحكيم، فلما رأى الحكيم الشعرات الثلاث، قال لها: إذا كنت قد استطعت ترويض الأسد، أفلا تستطيعين ترويض زوجك؟. وسواء أكانت هذه القصة حقيقة أم خيالا، فإن ما يعنينا هنا هو المعنى المستفاد من روايتها، وبظني أن ذلك مما لا يحتاج إلى تفكير عميق، ولنقل إن القاعدة المستنبطة من ذلك هي أن للمرأة الدور الأكبر في جذب زوجها نحوها من أجل هناء حياتهما الزوجية. وإذا سارعت قارئة بالسؤال وتقول: ولماذا لا تخاطب الرجال وتعظهم بما تعظ به النساء، وقد تعلم أن فيهم من الانحرافات والمعضلات ما لا يرضي الله ورسوله، ولا تصبر عليه زوجة؟. فإنني أقول: إن هذا موضع آخر، ولكني أعتقد أن ميزان البيت العاطفي هو بيديك أنت أيتها الزوجة. إن كلماتي هذه حمالة أوجه، وقد حذرت منذ البداية بل وقبلها لأقول: إنني لا أعني منها إلا الوجه الذي يتفق مع شريعة الإسلام ثم مع عاداتنا الأصيلة، إن من المتفق عليه أن على الزوجة أن تعف زوجها في حدود ما شرع الله سبحانه في قوله: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} .
(فاكس 6079343)
فعلت المرأة ذلك عدة أيام حتى يألفها الأسد، وفعلا أصبح يتقرب منها في ود. وذات يوم استطاعت الزوجة أن تركب على ظهر الأسد، فوجدت نفسها قادرة على أن تأخذ أكثر من ثلاث شعرات من لبدته، فأخذتها على الفور وذهبت بها إلى الحكيم، فلما رأى الحكيم الشعرات الثلاث، قال لها: إذا كنت قد استطعت ترويض الأسد، أفلا تستطيعين ترويض زوجك؟. وسواء أكانت هذه القصة حقيقة أم خيالا، فإن ما يعنينا هنا هو المعنى المستفاد من روايتها، وبظني أن ذلك مما لا يحتاج إلى تفكير عميق، ولنقل إن القاعدة المستنبطة من ذلك هي أن للمرأة الدور الأكبر في جذب زوجها نحوها من أجل هناء حياتهما الزوجية. وإذا سارعت قارئة بالسؤال وتقول: ولماذا لا تخاطب الرجال وتعظهم بما تعظ به النساء، وقد تعلم أن فيهم من الانحرافات والمعضلات ما لا يرضي الله ورسوله، ولا تصبر عليه زوجة؟. فإنني أقول: إن هذا موضع آخر، ولكني أعتقد أن ميزان البيت العاطفي هو بيديك أنت أيتها الزوجة. إن كلماتي هذه حمالة أوجه، وقد حذرت منذ البداية بل وقبلها لأقول: إنني لا أعني منها إلا الوجه الذي يتفق مع شريعة الإسلام ثم مع عاداتنا الأصيلة، إن من المتفق عليه أن على الزوجة أن تعف زوجها في حدود ما شرع الله سبحانه في قوله: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} .
(فاكس 6079343)