إطلاق النظام الإلكتروني في كتابتي عدل ينبع وجازان

عبدالله الداني (جدة)

أطلقت وزارة العدل النظام الإلكتروني في كتابتي عدل الأولى بينبع وجازان، وجرى تفعيل إصدار الصكوك إلكترونيا وربطت جميع أقسام الكتابة عن طريق الشبكة الإلكترونية، كما أنهت ربط الشبكة الإلكترونية في مركز المعلومات في الرياض.
وأوضحت إدارة تقنية المعلومات أن تشغيل النظام الإلكتروني لكتابات العدل الأولى يضمن سلامة إصدار الصكوك وعدم ازدواجيتها، ويعمل على تسجيل بيانات تلك الصكوك وفق آلية منظمة يمكن الرجوع إليها في أي وقت، كما أن ربط كتابات العدل بمركز معلومات الوزارة في الرياض يوضح إنتاجية العمل اليومي والأسبوعي والشهري ويصدر الإحصائية النهائية لحجم أعمال الكتابة.
من جهة أخرى طبقت وزارة العدل برنامج الوكالات الإلكتروني، الذي يتيح لطالبي الوكالة تسجيل وكالاتهم عبر بوابة الوزارة على الإنترنت في كتابات عدل الثانية في كل من غرب مكة المكرمة والخبر والأحساء وتبوك.
وأوضحت الإدارة العامة لتقنية المعلومات في وزارة العدل أن نظام الوكالات الإلكتروني يضم عددا من المميزات، وهي سهولة التسجيل، والحصول على الوكالة سريعا، وكذلك إمكانية ربط الوكالات المسجلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة من هذه الوكالة، إضافة إلى حصر جميع الوكالات التي تصدر إلكترونيا، وبالتالي متابعة الازدواجية في صدور أكثر من وكالة مختصة بالشأن نفسه، وأيضا متابعة إلغاء الوكالة.
يذكر أن وزارة العدل تعمل على خطة تقنية تهدف إلى الانتهاء من العمل اليدوي والتقليدي وتحقيق الأعمال والخدمات إلكترونيا وتعميم الشبكة الإلكترونية لجميع كتابات العدل التي تأتي متطلبا أساسيا لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.
من جهة أخرى، اختتمت وزارة العدل مؤخرا البرنامج التدريبي تحت عنوان «تنمية مهارات المديرين الجدد» شارك فيه 25 متدربا من مختلف مناطق المملكة ولمدة خمسة أيام في الرياض.