إعادة المبالغ المحسومة من 91 ألف متقاعد الأسبوع المقبل

بالتنسيق بين «التسليف» ومؤسسة التقاعد

عبدالكريم الذيابي (الطائف)، صالح العلياني (الدمام)

قررت إدارة البنك السعودي للتسليف والادخار، بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتقاعد، إعادة المبالغ المحسومة من المتقاعدين هذا الشهر إلى حساباتهم خلال أيام دون الحاجة إلى مراجعة فروع البنك أو المؤسسة.
وأوضح البنك في بيان أمس، أن هناك عددا كبيرا من الأقساط مستحقة السداد، رغم سريان الإعفاء الملكي الكريم، حيث أن الإعفاء عن 24 شهرا للمقترضين قبل 20/3/1432هـ، وبناء على ذلك توجد ثلاث حالات للمقترضين: الأولى وهي للمقترضين قبل 20/3/1432هـ، المنتظمين بالسداد، فهؤلاء مستحقون فترة السماح والتوقف عن السداد حتى 20/3/1434هـ، والحالة الثانية المقترضون بعد 20/3/1432هـ، وهم المقترضون بعد الأمر الملكي الكريم بالإعفاء وهؤلاء غير مشمولين بالإعفاء وبالتالي هم مطالبون بالسداد، وليست لهم فترة سماح أو توقف عن السداد. والحالة الثالثة هم المقترضون قبل 20/3/1432هـ وعليهم أقساط متأخرة لم تسدد، فسيتم حسم عدد الأقساط المتأخرة من عدد أشهر الإعفاء الـ24.
وأضاف «على سبيل المثال من كان عليه 14 قسطا متأخرا فإنها تحسم من الإعفاء لتصبح مدة الإعفاء الخاصة به 10 أشهر فقط، وسيقوم البنك بمراجعة البيانات بشكل دقيق يضمن عدم تكرار الخطأ».
يشار إلى أن البنك ومنذ زيادة رأسماله الذي تزامن مع الاعفاء، صرف حتى هذا اليوم 427604 قروض بقيمة بلغت 17.5 مليار ريال، كما تم خلال الفترة نفسها تطوير البنية التحتية للحاسب الآلي وهو في اللمسات النهائية من تطوير نظام الاقراض والتحصيل الذي من خلاله تمكن البنك من استقبال ومعالجة الطلبات الكترونيا وسيمكن العملاء قريبا من الدخول على حساباتهم والاطلاع على تفاصيلها وإجراء العمليات كما هو حاصل في أنظمة البنوك التجارية.
إلى ذلك أبلغ طلال الثمالي مدير بنك التسليف في الطائف «عكاظ» أن كل المبالغ التي حسمت من حسابات المتقاعدين ستعاد إلى حساباتهم خلال الاسبوع المقبل، موضحا أن توجيها عاجلا ورد اليهم ليلة أمس الاول بحصر أسماء المتضررين لرفعها إلى الادارة لتعاد المبالغ المحسومة دون استثناء سواء المتعثرين في السداد او المنتظمين حتى تنتهي فترة الاعفاء الملكي. كما أكد مصدر مسؤول في مؤسسة التقاعد لـ«عكاظ» أن المبالغ ستعاد خلال الاسبوع المقبل، لتنتهي بذلك اشكالية التدافع والتكدس التي شهدتها فروع المؤسسة وبنوك التسليف في المملكة. وكان خطاب، ورد من بنك التسليف، بحسم أكثر من 45 مليونا من رواتب 91 ألف متقاعد، وتم تنفيذ العملية، الامر الذي اثار تساؤلات المتقاعدين لا سيما ان فترة الاعفاء من استحصال الاقساط للمقترضين تنتهي العام المقبل.