استيراد 2مليون رأس غنم لكبح أسعار اللحوم في رمضان

أول شحنة من المواشي الأسترالية بعد توقف عامين

استيراد 2مليون رأس غنم لكبح أسعار اللحوم في رمضان

حامد عمرالعطاس(جدة)

بدأ ميناء جدة الإسلامي في استقبال ما يزيد عن 2 مليون رأس من المواشي الحية القادمة من استراليا والسودان ودول شرق أفريقيا لتغطية احتياجات السوق المحلي وكبح الأسعار المرتفعة في موسم رمضان والحج.

وقال رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية جدة سليمان سعيد الجابري إن المواشي الاسترالية قد استأنف استيرادها وأن أول شحنة ستصل ميناء جدة الإسلامي 15 رمضان على متن الباخرة ندا، محملة بـ75 ألف رأس غنم وستة آلاف بقرة بعد توقف استمر عامين. وأضاف أنه تم استيراد 200 ألف رأس من السودان والصومال وصلت إلى ميناء جدة الإسلامي لتغطية احتياجات سوق المواشي المحلي. وكانت الأغنام الاسترالية توقف استيرادها لمدة عامين تقريبا، نتيجة لارتفاع تكلفتها وارتفاع أسعار المواشي مع ارتفاع سعر صرف الدولار الاسترالي، وقمنا بمعاودة الاستيراد مرة أخرى رغم ارتفاع التكلفة حرصا منا على تلبية حاجة السوق الملحة من المواشي الحية لقلة المعروض منها، حيث اقتصر الاستيراد فقط على دولتي السودان والصومال، علما بأن المستورد من استراليا يمثل 60% من حجم واردات المملكة من المواشي الحية، وحتى نتمكن من المحافظة على واردات المملكة من المواشي الاسترالية لتغطية حاجة السوق رغم ارتفاع تكلفتها.

ودعا إلى إعادة النظر في المقترحات المرفوعة من لجنة تجار المواشي بغرفة جدة بتوفير الدعم للمستوردين أسوة بالدول الخليجية، وبما يضمن تخفيض أسعار المواشي الحية بما يتلاءم مع إمكانيات المستهلك ولحين إقرار ذلك فإن الكمية الكبيرة التي ستتوفر في الأسواق خلال الأيام القادمة المقبلة سوف تساهم في كبح جماح الأسعار التي ارتفعت في بعض المدن خلال الأيام الماضية. وأكد الجابري أنه في خطوة تستهدف استقرار الأسعار في سوق اللحوم خلال شهر رمضان المبارك.

وحذر رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة من استغلال الشهر الكريم لرفع الأسعار، وشدد على أن هناك تعاونا بين غرفة جدة ووزارة التجارة من أجل مراقبة الأسعار ومنع أي تلاعب قد يحدث في سوق بيع الأغنام الحية أو اللحوم، متوقعا أن تساهم الكميات الكبيرة التي يجري استيرادها حاليا في تغطية كامل احتياجات السوق المحلي.. وبالتالي تحقيق الاستقرار المطلوب في الأسعار ومنع أي مغالاة.

وأشار الجابري إلى أن الكميات الكبيرة التي تعاقد على استيرادها من استراليا والسودان ودول شرق أفريقيا ستصل إلى السوق المحلي حسب الخطة المجدولة لها، وستكون كافية لتغطية كل الاحتياجات سواء في رمضان أو الحج، مشيرا إلى حرص المؤسسة الدائم على توفير أكبر قدر ممكن من احتياجات السوق المحلي بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار رغم ما يتعرض له السوق العالمية من تضخم في الأسعار.

وأفاد بأنه بوصول هذه الشحنات الكبيرة من الأغنام سوف تتجه الأسعار للاستقرار، مشيرا إلى أن أوضاع السوق في المملكة تعتبر هي الأفضل سواء في الأسعار أو المعروض من الأغنام عن دول كثيرة مجاورة وذلك بفضل الدعم الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة.

ودعا الجابري تجار المواشي للعمل على تعزيز ودعم استقرار الأسعار، حفاظا على صالح المستهلك، وعدم استغلال المواسم والأعياد لرفع الأسعار، كما دعا وزارة الزراعة إلى مواصلة الجهود لتوفير الأراضي اللازمة للمستوردين والتجار لإنشاء حظائر تربية وتسمين المواشي وتصحيح وضع المشاريع القائمة منها خاصة وأن مثل هذا الدعم يشجع المستوردين والتجار على زيادة استثماراتهم في هذا المجال وتوسيع نشاطهم بما يحقق توفير الأمن الغذائي ويوفر مخزون استراتيجي يحمى المستهلك من تقلبات الأسعار العالمية.

وأفاد بأن مؤسسته قد تعاقدت مع مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي على توريد الحصة الأكبر من احتياجات المشروع من أغنام الهدي والأضاحي لموسم حج هذا العام 1433هـ، وهذا دليل على تواصل ثقة المشروع وإدارته الكريمة وعلى رأسها معالي الدكتور أحمد محمد علي في مصداقية المؤسسة وجهودها في خدمة المشروع على مدار الأعوام السابقة.