الرفعة .. أقدم أسواق الجزيرة وملمح العمارة الإسلامية

الرفعة .. أقدم أسواق الجزيرة وملمح العمارة الإسلامية

عبداللطيف الوحيمد (الأحساء)

حي الرفعة أقدم أحياء مدينة الهفوف في الأحساء وقد ورد في كتاب تاريخ هجر للمؤرخ الشيخ عبدالرحمن بن عثمان الملا قول لأحد الثقات بأنه تم العثور على بقايا حضارة في الجهة الوسطى من هذا الحي تعود لأحد العصور السحيقة التي عاشتها الأحساء قبل الإسلام وثبت أنه أول حي اختط بهذه المدينة وقام على أنقاض عمرانٍ سابقٍ وقد تناقل الثقات أضرحة عثر عليها دفن الأموات فيها وهم وقوف داخل توابيت الأمر الذي يؤكد أثريته قبل انبثاق الإسلام ويشتمل على ثلاث حلال وهي الرفعة الشمالية والرفعة الوسطى والرفعة الجنوبية ويقع بمحاذاة حي الكوت.


ومن أشهر معالم الحي سوق القيصرية ويتميز بمبناه المصمم على الطراز المعماري الإسلامي المبني في العهد العثماني والذي يعد أقدم الأسواق في شرق الجزيرة العربية وأول سوقٍ مسقوف فيها ومن المؤكد أن السوق المسقوف كما يقول الدكتور فيدال مؤلف كتاب (واحة الأحساء) نشأ مع وجود العثمانيين في الأحساء في القرن العاشر الهجري ويشير إلى أنه بني في بداية عشرينيات القرن الميلادي الحالي ولا يعرف بالضبط تاريخ فترة بنائه إلا أنه تم في الفترة ما بين 1917م إلى 1923م حيث كانت القيصرية عندما التقط (فيلبي) أول صورة لسوق الخميس الشعبي سنة 1917م لم تجدد أو يعدل بناؤها ولكن المبنى الذي بني بعد ذلك تم الفراغ منه سنة 1923م في عهد الملك عبدالعزيز يرحمه الله وقد حافظت القيصرية على شكلها المعماري الفريد وواجهتها المتمثلة في صفوف من أقواس ترتكز على أعمدة بنيت خلال فترة الحكم العثماني.
وتشكل القيصرية مجمعا لدكاكين تتكون من شبكة من ممرات مقنطرة طويلة وضيقة وتتوزع الدكاكين حسب تخصصها وأهميتها فحوانيت السلع الغذائية تقع على طول الواجهة وكذلك الأحذية وفي الخلف دكاكين الملابس والأدوية الشعبية والعطور وذلك في طريقين موازيين للواجهة وتقع محلات بيع المشالح والعباءات النسائية والأقمشة في النهاية الجنوبية والسجاد والفرش على طول الجانبين الشمالي والشرقي وتقع دكاكين الأواني المعدنية القديمة في الوسط إضافة لمحلات الصرافة وفي مجملها تشكل صفوفا من محلات وبين كل مسافة يوجد ممر عرضي وليس لها مدخل محدد وتقود الممرات الخلفية لمستودعات وحلال سكنية لحي الرفعة ومساحة السوق 1500 م وسماكة حوائطه 60 سم وسقفه محمول على الحوائط وعوارضه من جذوع النخل أو خشب الكندل ويضم 422 حانوتا مبنية بالحجر الجيري والطين.
ورغم انتشار الأسواق الحديثة كانت القيصرية محتفظة بأهميتها التجارية وحيويتها وتغص بالمتسوقين خاصة قبيل الأعياد ويرتادها أبناء الأحساء ومناطق المملكة ودول الخليج والسياح الأجانب وذلك لنكهتها الخاصة التي تبدو فيها خصوصية الأحساء ولشهرتها وتنوع بضائعها ورخص أسعارها وتوفر جميع الحاجات الضرورية فيها وتفردها ببيع مواد لا تتوفر في سواها من الأسواق وهي من أكبر الدلالات على مكانة الأحساء التجارية قديما باعتبارها حلقة الوصل بين ساحل الخليج والمدن الداخلية.
وهذا السوق الذي يعد احتراقه خسارة كبيرة للأحساء قد تم اكتشاف موقع أثريٍ حوله أثناء عمليات الهدم وإثر ذلك قام فريق أثري بمعاينة الموقع والتحقق منه وتبين أنه لبئر مائيٍ قديم بفوهة دائرية يبلغ قطرها 60 سم وفي الأسفل يأخذ شكل مربع وهو مطوي بالحجارة والجص ورجح الفريق أن يمثل هذا البئر أحد مصادر المياه المستخدمة للشرب ويظهر في الجهة الجنوبية جزء من قناة فخارية يبلغ قطرها 10 سم يرجح أنها استخدمت للصرف الصحي بعد نضوب مائها أو دخول شبكة المياه الحكومية للمنازل وقد استخدم هذا الإجراء في الكثير من عيون المياه المنزلية في الأحساء وجرى العمل في الموقع بحفر مجس بأبعاد 3،5م X2،5م في الجزء الواقع شمال البئر المكتشف لوجود أحجار متراكمة وبعد مواصلة العمل والتعمق في الحفر ظهرت بئر مياه أخرى مطوية بالحجارة ومونة الجص قطرها 90 سم كما ظهرت قناة فخارية تصب في البئر من ناحية الشرق مما يرجح استخدامها للصرف الصحي في فترة سحيقة.
وقال مدير متحف الأحساء الوطني وليد بن عبدالله الحسين تم استقصاء آراء بعض كبار السن حول تكوين المنطقة في مراحلها المتأخرة قبل وجود السوق وأفادوا بأنها كانت منطقة سكنية عبارة عن منازل صغيرة ومتجاورة تماثل في نسيجها المعماري الأحياء التقليدية مما يفسر وجود العديد من آبار المياه لزوم الأعمال المنزلية قبل دخول شبكة المياه الحكومية وأن هذه المنطقة مشهورة بكثرة آبارها ووفرة مياهها وقربها من سطح الأرض مقارنة بالمناطق والأحياء الأخرى وأضاف الحسين من خلال ما اكتشف من القطع الفخارية التي تشكل فوهات وقواعد أواني فخارية ذات لون أخضر فاتح فقد تم تصنيفها كأحد أهم أنماط الفخار التي تصنع منها قوارير المياه المعروفة محليا باسم (الصلحي) أو (الصليحي) كما أن العظام المكتشفة هي عظام حيوانات دفنت بعد أكل لحومها أو نفوقها في الموقع مما يفسر رجوع الموقع لزمن غابر ومن خلال فحص مواد البناء المستخدمة في طي البئر وبناء جنباته تم التعرف على أنها تعود لفترة سحيقة.
حوانيت الحرف
وتقع في الرفعة بعض حوانيت أصحاب الحرف التقليدية التي عرفت بها الأحساء منذ القدم لكثرة النخيل فيها التي كانت ولا تزال مصدر الخير سواء في الغذاء أو توفير المادة الخام للكثير من الصناعات المحلية التي تستمد منها أدواتها ومكوناتها المختلفة ومنها الحدادة والصفارة وصناعة الفخار والمشالح والنسيج والحصير والقفاصة والخوصيات والطبول والدفوف والحياكة والتجليد والنجارة وفتل الحبال والندافة والصياغة والخرازة والعطارة والمأكولات الشعبية وكانت تلك الحرف في الماضي مصدر الرزق للحرفيين وذويهم وكان ما ينتجه الحرفي من صناعة كافيا للمجتمع الذي يعيش فيه ومن منطلق اهتمام أمانة الأحساء بالحرفيين أنشأت مجمعا لهم بمدينة الهفوف بمبلغ 6 ملايين و500 ألف ريال بهدف دعم الصناعات الحرفية وتأمين البيئة المناسبة للحرفيين وتسويق أعمالهم ويعد معلما معماريا ومقصدا سياحيا في المنطقة.
المدارس القديمة
أبرز مدارس الرفعة مدرسة (الشهارنة) التي أنشئت سنة 1200هـ وأصبحت كالمنار يضيء في أرجاء الحي تنبثق منها العلوم وتشع الثقافة لمحو دياجير الجهل ومازالت أطلالها باقية ومن مدارسها مدرسة (الشريفة) وتأسست عام 1305هـ وتعد معلما من المعالم العلمية يضيء منذ 100 عام وقد انتزعت ملكية مبناها لصالح مواقف السيارات والمرافق الخاصة بالأسواق التجارية.

أمثال شعبية

خذ البيت عامر ولا تاخذ النخل دامر:
يضرب في التمسك بالأصل وإن بدا على غير هيئته فالبيت هو الأساس.
أخو قلبك:
ويضرب في الشخص الأريحي الشهم ذي النخوة الذي يسعى لخدمة الآخرين ولا يتواني عن مساعدتهم مهما كلفه ذلك العمل لذا شبه بأنه أخو القلب أي حبيبه وصديقه.
أدب وليدك ولو زعلت أمه:
ويضرب في وجوب تربية الطفل على الآداب الحسنة والفضائل التي تترك آثارها الإيجابية عليه وإن كان في هذا غضب أمه نتيجة القسوة عليه.
أحد يبي له شاهد وأحد شاهده معه:
أحد يبي له شاهد أي إنسان يحتاج إلى شاهد يشهد معه ويضرب المثل في الحظوظ.