ذروة شهب الجباريات في سماء المملكة غداً

محمد داوود (جدة)، ياسمين السهيمي (الدمام)

يتوقع أن تصل شهب الجباريات إلى ذروة تساقطها في سماء المملكة فجر غد، حيث سيتم رصد أكبر عدد من هذه الشهب أثناء عبورها للسماء، وفيما سيكون القمر في طور التربيع الأول وسيغرب قبل بداية التساقط عند منتصف الليل، وسيكون أفضل وقت لرؤية هذه الشهب ما بين الساعة الواحدة فجرا إلى ما قبل شروق الشمس.
وقال المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة «إن الكرة الأرضية تعبر مدار مذنب هالي سنويا في أكتوبر، وشهب الجباريات هي بقايا من هذا المذنب منتشرة على طول مداره، وتحترق بفعل احتكاكها بالهواء وتضرب الغلاف الجوي بسرعة عالية، وتترك الكرات النارية لشهب الجباريات توهجا قد يستمر لدقائق». وأضاف ستظهر الشهب خلال منطقة كبيرة في السماء، ويلاحظ أن مسارها منطلق من نقطة واحدة تسمى نقطة الإشعاع.
وأكد أبوزاهرة أنه ليس من الضروري معرفة الموقع الدقيق لنقطة الإشعاع للاستمتاع بشهب الجباريات، وكل ما على الراصد أن ينظر إلى الأفق الشرقي، حيث يرصد الشهب وهي تخترق صفحة السماء، ويجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن إضاءة المدن، إضافة إلى أن كوكب الزهرة وكوكب المشتري وكوكب الزهرة ونجم الشعرى اليمانية والشعرى الشامية والثريا والدبران ومنكب الجوزاء ستتلألأ جميعا في سماء الفجر إلى جانب شهب الجباريات قبل شروق الشمس.