اتجاهات التأثير

طالب بن محفوظ

** كل يوم يتأكد أن للإعلام دورا في نقل الرغبة في عمل الخير من جيل إلى آخر، والمساعدة على تنشئة الجيل الجديد وتربيته، ويأتي العمل الخيري والتطوعي في رأس المهام التي لا بد أن تقوم بها وسائل الإعلام لخدمة المجتمع.
** وطرح نفر من المختصين مفهوم «الإعلام الخيري»، واقترح الإعلامي الراحل الدكتور عبدالقادر طاش، الذي يعد أول من طالب بهذا المفهوم، بعض الوظائف الاجتماعية لهذا الإعلام الخيري المأمول.
** ومن أبرز تلك المقترحات؛ تشكيل وعي اجتماعي داعم للعمل الخيري، وبناء صورة ذهنية إيجابية عن الجهات الخيرية في المجتمع، والمساهمة في تنظيم وتنفيذ حملات إعلامية لجمع التبرعات للأعمال الخيرية.
** هذا ما يؤكده الباحث الدكتور سعد لبيب في كتابه «الثقافة والإعلام والاتصال» يوضح أن الأثر الخيري للإعلام قد يكون بإضافة معلومات عن العمل الخيري أو خلق اتجاه جديد، أو إضعاف اتجاه قديم، أو المعاونة على خلق وجهة نظر محددة جديدة أو متحولة من وجهة نظر أخرى، وقد يكون في خلق قيمة خيرية جديدة أو تدعيمها أو إضعاف من سلوكيات قديمة، أو التحول عنها، وقد يتمثل الأثر في تعديل سلوك قائم أو العدول عنه إلى سلوك جديد، وهذا كله ما يعرف باسم اتجاهات التأثير.

للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 228 مسافة ثم الرسالة