أمطار عسير تكشف ضعف التصريف والثلوج تغلق الطرق

أمطار عسير تكشف ضعف التصريف والثلوج تغلق الطرق

عبدالله غرمان، يحيى الفيفي،عبدالله آل يحيى (أبها)

هطلت طوال أمس الأول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد على مرتفعات منطقة عسير سالت على إثرها الأودية شملت محافظات أبها ، تنومة والنماص ومراكز بني عمرو، السرح وبللسمر، وتسببت الثلوج المتساقطة في إغلاق طريق أبها ـ الطائف، ما أجبر بلدية بللحمر على الاستعانة بالعمال والآليات لإزالتها فيما غطت الثلوج شوارع النماص وسودة عسير وطريق نهران ومنتزهات الفرعاء والحبلة وعددا من القرى في مركز بللحمر، واستغلت الكثير من الأسر الأجواء الجميلة في الخروج للاستمتاع بمنظر الأمطار والثلوج التي اكتست بها المرتفعات، فيما تسببت الأمطار الغزيرة على عقبة شعار في انهيارات جبلية وحوادث سير للسيارات الثقيلة وشاحنات الوقود، ما عطل الحركة لساعات.
كما شهد طريق عقبة ضبع وشعار عدة انهيارات صخرية من جراء تناثر الصخور وحوادث واحتجاز للمركبات ما أدى لتدخل الدفاع المدني والمواصلات وشركات الصيانة لإزالة تلك الصخور.
ومن ناحية كشفت الأمطار والسيول التي خلفتها أمطار أمس الأول بعسير عن ضعف التصريف لمشاريع درء السيول في محافظة خميس مشيط ، ما جعل بلدية المحافظة تتدخل لشفط كميات المياه التي أغلقت الطريق بالوايتات.
وزاد الوضع سوءا جراء تكدس المركبات أمام تحويلات المشاريع الجديدة على امتداد طريق الملك فهد، حيث تسببت الأمطار في انجراف الأحجار والأتربة المتراكمة بجانب هذه المشاريع أثناء أعمال الحفر إلى الطريق العام، فيما شهدت الأحياء السكنية والطرقات العامة وسط المحافظة إغلاقا للطرق وتكدسا للمركبات.
وطالب عدد من الأهالي في محافظة خميس مشيط منهم محمد مستور الشهراني، علي مفرح القحطاني وجابر عوض العمراني بوضع حلول جذرية لمعاناتهم وعدم تمكنهم من الوصول إلى منازلهم ومحاصرة المياه لمنازلهم بعد هطول الأمطار بدلا من محاولات الشفط بالوايتات.
وإلى ذلك أوضح رئيس بلدية محافظة خميس مشيط الدكتور مسفر الوادعي أن فرق الطوارئ والصيانة بالبلدية تواجدت بكامل طاقتها في الأماكن التي تم الإبلاغ عنها في الشوارع العامة والأحياء المتضررة جراء تجمع المياه وتم شفط المياه ومتابعة تصريفها على مدار الساعة.
وعن مشاريع درء مخاطر السيول التي تنفذها بلدية خميس مشيط في الطرقات العامة والأحياء، قال الوادعي إن هناك ما نفذ وهناك ماهو تحت الترسية وهناك ما تم إدراجه في المستقبل، فضلا عن وجود خطط لمواجهة الطوارئ وبالذات في موسم الأمطار.
وكانت أمانة منطقة عسير قد استنفرت معداتها الثقيلة وآلياتها بعد أن تسببت مياه الأمطار الغزيرة خلال اليومين الماضيين في وجود تجمعات مائية في عدد من الأحياء وانهيارات صخرية جزئية، وأكد وكيل الخدمات بالنيابة لأمانة عسير المهندس عبدالكريم أبو خرشة أن أعمال الأمانة قد انصبت خلال الأيام الماضية في تنظيف العبارات، والتي يتم تنظيفها بشكل دوري في الأيام العادية تحسباً لمثل هذه الأيام الممطرة.
وأضاف أبو خرشة أن كثرة المشاريع الحيوية والتنموية التي تقوم عليها الأمانة خلال هذه الفترة، إضافة للتحويلات كانت سبباً في وجود تجمعات مائية عولجت بشكل عاجل كما تم تنظيف عدد من الأودية منها وادي المنسك الذي تقع فيه العديد من المنازل.