الإعلان عن أسماء المشاركين في «اللغة العربية والإعلان»
الأربعاء / 07 / جمادى الآخرة / 1434 هـ الأربعاء 17 أبريل 2013 02:35
معتوق الشريف (جدة)
أعلن الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي اسماء المشاركين في حلقة النقاش التي ينظمها المركز يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين في فندق (ماريوت كورت يارد الرياض) جنوب حي السفارات بعنوان (اللغة العربية والإعلان).
وبين الوشمي ان الحلقة يشارك فيها عدد من المتخصصين والمهتمين بعدة أوراق تلقى في عدد من الجلسات، حيث خصصت كل جلسة للحديث عن محور معين، حيث تتحدث الجلسة الأولى عن (خصائص الإعلان ولغته)، يديرها الدكتور عبدالله الحيدري، ويشارك فيها الدكتور عبداللطيف العوفي بورقة تتحدث عن الطبيعة الإعلامية للإعلان، والدكتور محمد سعيد ربيع الغامدي بورقة تتحدث عن العلامة اللغوية والإعلان، والدكتور محمد الربيع بورقة عن لغة الإعلان، والدكتور محمد لطفي الزليطني بورقة بعنوان (الإعلان بين نظام اللغة ومقتضيات التواصل). أما الجلسة الثانية التي خصصت للحديث عن لغة الإعلان في وسائل الإعلان المختلفة، فيشارك فيها عدد من ممثلي المؤسسات المعنية، حيث يشارك إبراهيم الصقعوب للحديث عن لغة الإعلان في الإذاعة، والدكتورة إيمان ربيع للحديث عن الإعلان ولغته في الصحافة، والدكتور عبدالرحمن العارف للحديث عن واقع لغة الإعلان التجاري في التلفزيون السعودي، وعبدالعزيز العيد بورقة تتحدث عن تحليل لغة الإعلان التجاري في قنوات التلفزيون السعودي، والدكتور عبدالله القرني للحديث عن لغة الإعلان في اللوحات الإعلانية.
وبين الدكتور الوشمي: يتبع الحديث عن لغة الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة، جلسة تستعرض تجارب المعلنين، يشارك فيها عدد من ممثلي المؤسسات المعلنة تحت عنوان (تجربة الإعلان من منظور تسويقي)، يديرها محمد السحيمي، ويقدم فيها الدكتور إبراهيم التركي ورقة عن الموازنة بين القيم الإعلامية والفكرية والقيم الإعلانية مع عرض لتجربة مؤسسة الجزيرة الصحفية، فيما يقدم حمود الغبيني ورقة عن تجربة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في الإعلان ولغته، والدكتور خالد الزامل يلقي ورقة عن (الإعلان أداة تسويقية)، ويلقي محمد الربيعة ورقة يتحدث فيها عن (اللغة والإعلان.. تجربة المصارف)، إضافة الى جلسة أخيرة تعقد بعنوان (الإعلان والمسؤولية الثقافية والاجتماعية)، يشارك فيها الدكتور أحمد السالم للحديث عن الإعلانات التجارية واللغة العربية.. التوصيات والقرارات الرسمية، ثم ورقة بعنوان (التحليل اللغوي للخطاب الإعلاني.. دراسة في آليات اشتغاله وأثره) يلقيها الدكتور عيسى برهومة، وورقة يلقيها الدكتور محمد خضر عريف بعنوان (ماذا يريد اللغوي من لغة الإعلان)، وتختتم الجلسة بورقة للدكتور محمد خير البقاعي يتحدث فيها عن الإعلان والمسؤولية الثقافية.
وبين الوشمي ان الحلقة يشارك فيها عدد من المتخصصين والمهتمين بعدة أوراق تلقى في عدد من الجلسات، حيث خصصت كل جلسة للحديث عن محور معين، حيث تتحدث الجلسة الأولى عن (خصائص الإعلان ولغته)، يديرها الدكتور عبدالله الحيدري، ويشارك فيها الدكتور عبداللطيف العوفي بورقة تتحدث عن الطبيعة الإعلامية للإعلان، والدكتور محمد سعيد ربيع الغامدي بورقة تتحدث عن العلامة اللغوية والإعلان، والدكتور محمد الربيع بورقة عن لغة الإعلان، والدكتور محمد لطفي الزليطني بورقة بعنوان (الإعلان بين نظام اللغة ومقتضيات التواصل). أما الجلسة الثانية التي خصصت للحديث عن لغة الإعلان في وسائل الإعلان المختلفة، فيشارك فيها عدد من ممثلي المؤسسات المعنية، حيث يشارك إبراهيم الصقعوب للحديث عن لغة الإعلان في الإذاعة، والدكتورة إيمان ربيع للحديث عن الإعلان ولغته في الصحافة، والدكتور عبدالرحمن العارف للحديث عن واقع لغة الإعلان التجاري في التلفزيون السعودي، وعبدالعزيز العيد بورقة تتحدث عن تحليل لغة الإعلان التجاري في قنوات التلفزيون السعودي، والدكتور عبدالله القرني للحديث عن لغة الإعلان في اللوحات الإعلانية.
وبين الدكتور الوشمي: يتبع الحديث عن لغة الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة، جلسة تستعرض تجارب المعلنين، يشارك فيها عدد من ممثلي المؤسسات المعلنة تحت عنوان (تجربة الإعلان من منظور تسويقي)، يديرها محمد السحيمي، ويقدم فيها الدكتور إبراهيم التركي ورقة عن الموازنة بين القيم الإعلامية والفكرية والقيم الإعلانية مع عرض لتجربة مؤسسة الجزيرة الصحفية، فيما يقدم حمود الغبيني ورقة عن تجربة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في الإعلان ولغته، والدكتور خالد الزامل يلقي ورقة عن (الإعلان أداة تسويقية)، ويلقي محمد الربيعة ورقة يتحدث فيها عن (اللغة والإعلان.. تجربة المصارف)، إضافة الى جلسة أخيرة تعقد بعنوان (الإعلان والمسؤولية الثقافية والاجتماعية)، يشارك فيها الدكتور أحمد السالم للحديث عن الإعلانات التجارية واللغة العربية.. التوصيات والقرارات الرسمية، ثم ورقة بعنوان (التحليل اللغوي للخطاب الإعلاني.. دراسة في آليات اشتغاله وأثره) يلقيها الدكتور عيسى برهومة، وورقة يلقيها الدكتور محمد خضر عريف بعنوان (ماذا يريد اللغوي من لغة الإعلان)، وتختتم الجلسة بورقة للدكتور محمد خير البقاعي يتحدث فيها عن الإعلان والمسؤولية الثقافية.