وأولمرت يعتبر المبادرة العربية «تاريخية»

نتنياهو يسعى لإجراء استفتاء ..

عبدالقادر فارس، الوكالات «غزة»

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس أنه في حال التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين فإنه سيطرحه للاستفتاء. وقال نتنياهو في تصريحات وزعها مكتبه خلال لقائه مع وزير الخارجية السويسري ديديه بوركهالتر «إذا توصلنا إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين أود أن أطرحه للاستفتاء وأريد أن أبحث معك خبرتك في هذا المجال».
على الصعيد نفسه، ذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية أن نتنياهو يخشى أن يبادر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى تبني موقف الجامعة العربية من موضوع حدود الدولة الفلسطينية (حدود 67) حتى لو تضمن ذلك الموافقة على مبدأ تبادل الأراضي لأنه لا يوافق على أن تكون حدود 67 أساسا للمفاوضات ويعتبر ذلك «تنازلا مسبقا» من قبل إسرائيل قبل بدء المفاوضات.
من جهة أخرى، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت مبادرة السلام العربية بأنها «تاريخية». وقال أولمرت في مقابلة مع القناة العاشرة الإسرائيلية «أعتقد أنه لا يمكننا تحت أي ظرف، أن نترك أي فرصة محتملة سوف تؤدي للعودة إلى محادثات السلام.. هذه فرصة تاريخية لا يستطيع الكنيست أن يفوتها». ودعا أولمرت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى قيادة إسرائيل إلى محادثات سلام والتوقف عن البحث عن ذرائع.