المنتديات والبرامج الصيفية

عادل بترجي

في هذا الوقت من كل عام، يتوقف ملايين الطلاب لفترات طويلة؛ للتفكير في الكيفية التي سوف يقضون بها الإجازة الصيفية، والذي يحدث في الغالب لمعظمهم أن تنتهي الإجازة، وهم على وقفتهم تلك لم يستفيدوا من الوقت المتوفر، سوى في السهر المضني للعقل والبدن، ولا يتحمل طلابنا اللوم كله على عدم توظيف الإجازة في ما يعود بالفائدة عليهم أولا، وعلى مجتمعهم ثانيا، إذ إن غالبية ما يقدم من برامج في الصيف، إما ذو محتوى فارغ لا يتحدى قدراتهم، أو مكرور يصيبهم بالملل. ولعلي في هذا المقال أقترح بعضا من تجربتي في وضع منتديات، وبرامج طلابية، سبق أن جربت وأظهرت نتائج إيجابية.
الهدف الأساس للمنتديات والبرامج الصيفية، هو توفير الأنشطة الموجهة التي من خلالها تتوفر الفرصة للطلاب المشاركين لتطوير اهتماماتهم، ومكامن القوة والإبداع فيهم، من خلال برنامج موجه للأنشطة يمارس من خلاله الطلاب بالاشتراك مع القائمين على البرنامج اهتماماتهم المشتركة، وتتمثل الأهداف التفصيلية للمنتديات، والبرامج الصيفية في توفير الفرصة للطلاب لتعلم محتوى معرفي لا صفي، وممارسة إجراءات عملية أصيلة ضمن ما اختاروه من الأنشطة؛ لإنتاج سلعة ذات قيمة، أو تقديم خدمة يمكن الاستفادة منها، وتوفير المناخ المناسب للطلاب لتطوير المستويات العليا من التفكير لديهم، وممارسة الجوانب التطبيقية لهذه المهارات، وإظهار مكامن الإبداع فيهم، واستخدام مهارات التفكير المختلفة، والمهارات الحياتية، وأساليب التعامل مع المشاكل، وطرق حلها في مواقف حياتية حقيقية، وممارسة، وتعلم كيفية مواجهتها، والتعامل معها، وتوفير المناخ الحر الذي يستطيع الطالب من خلاله اختيار الأنشطة اللاصفية الهادفة التي يرغبها، والوسائل التي يرغب من خلالها ممارسة عملية التعلم، لتصبح عملية التعلم ممتعة، وتشجيع الثقة الشخصية، والاعتماد على الذات، والعمل، والتعاون ضمن مجموعة لها أهداف محددة، ومخرجات ذات معنى وفائدة.
تستهدف المنتديات والبرامج الصيفية جميع الطلاب على اختلاف أعمارهم، ومستوياتهم التعليمية، وخلفياتهم الاجتماعية، وكذلك فئة مختارة من المعلمين، والإداريين في المدارس، والراغبين من أولياء الأمور. وتكمن الفائدة في الجمع بين الفئتين المذكورتين في إيجاد المناخ الذي من خلاله يمارس أعضاء الفئتين نشاطا مشتركا ينتج عنه خدمة، أو منتج يمكن الاستفادة منه، كل ذلك خارج المناخ الرسمي، ولا تتطلب أهداف البرنامج تقسيم الطلاب حسب الفئات العمرية، بل تشير الدراسات والتجارب إلى أن توزيع الطلاب حسب اهتماماتهم الشخصية دون النظر إلى الفئة العمرية التي ينتمي لها الطالب، له فوائده التي منها إمكانية توزيع الأعمال في المجموعة على مستويات مختلفة من المشاركين، وإظهار الخبرات المتفاوتة التي تعتمد على الفروق العمرية، وأخيرا توفير الفرصة لإظهار السمات القيادية، وممارستها.
تتكون المنتديات والبرامج الصيفية من مجموعات أنشطة لا صفية تغطي في مجموعها أغلب رغبات الشريحة المستهدفة، وتتمحور الأنشطة حول أفرع المعرفة الرئيسة والمتداخلة، وكذلك المواضيع المشتركة بينها، كما تتعامل هذه الأنشطة على اختلاف محتوياتها وأهدافها مع أساليب ومهارات التعلم المختلفة التي منها مهارات التفكير، والمهارات الشخصية في التعامل مع الآخرين ومهارات كيفية التعلم، والعمل على تطبيق ذلك على مسائل حياتية ذات مغزى وفائدة، وتتمثل الخطوات الإجرائية لتحقيق مكونات المنتديات والبرامج الصيفية، في تحديد الجهة التي سوف تشرف عليها، وتنسق أنشطة البرامج، وتحديد مجالات اهتمام الطلاب والمعلمين والإداريين، وتحديد المجالات المشتركة بين اهتمامات كل من الطلاب والمعلمين، والإداريين، وجدولة الأنشطة الموجهة، واختيار الهيئة الفنية/الإدارية المسؤولة عن النشاط، وعقد دورة توجيهية للمسؤولين، وكذلك أفراد الهيئة الفنية والإدارية، وتسجيل الطلاب في الأنشطة على حسب اختياراتهم، وإعلان جدول الأنشطة، وقوائم توزيع الطلاب، وأسماء الهيئة الفنية والإدارية المسؤولة عن كل نشاط، وتحديد برنامج العمل الخاص بكل نشاط والموارد اللازمة له، وتقييم وتوثيق ومتابعة أعمال وحدات البرنامج.
وفي دراسة سابقة لي تم قياس أربعة عناصر في البرنامج لمعرفة مدى فعاليته. العناصر الأربعة هي: المواظبة على الحضور، وإجادة مهارات النشاط، واستكمال نماذج التقييم، والمشاركة في التخطيط، إضافة إلى التقييم الكلي للطلاب المشاركين. كما تم تقييم وحدات البرنامج من خلال مسح آراء الطلاب، وتقييم أعضاء الهيئة الفنية والإدارية، ومسح آراء أولياء الأمور المشاركين. ولقد دلت نتائج القياس بعد تحليلها علميا على فعالية البرنامج وتأثيره الإيجابي على جميع العناصر التي تم قياسها.
العطلة الصيفية فرصة ثمينة للمجتمع، لكي ينمي قدرات شبابه بأسلوب ممتع وجذاب، إذا لم توظف هذه الفرصة بطريقة إيجابية فمن المؤكد أنها سوف توظف بطريقة سلبية.

a-batterjee@althikr.edu.sa