مدارس تتهرب من دفع رواتب الإجازة بإخلاء طرف المعلمين والمعلمات

مدارس تتهرب من دفع رواتب الإجازة بإخلاء طرف المعلمين والمعلمات

عبد المحسن السابطي (جدة)

فوجئ عدد من معلمي ومعلمات المدراس الأهلية في جدة بخطابات موجهة لهم من ملاك المدارس تتضمن إخلاء طرفهم، بعد انتهاء الاختبارات، ما يعني أن رواتبهم ستتوقف الاسبوع المقبل رغم انهم وقعوا عقودا مصادق عليها من قبل صندوق الموارد البشرية.
واجمع عدد من المعلمين والمعلمات أن الخطابات وصلتهم من قبل ملاك المدارس وهي مخالفة صريحة لبنود العقود الموقعة معهم والتي تنص على إلتزامه بالعمل حتى تاريخ 23 شوال المقبل وان هذه الخطابات جاءت للتهرب من دفع رواتب الاجازة السنوية التي لا تعمل فيها المدرسة، داعين المسؤولين في وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية بالتدخل واعادتهم الى اعمالهم بموجب لائحة العقود الموقعة معهم.
وفي المقابل رفض الدكتور زهير غنيم عضو لجنة المدارس الاهلية بالغرفة التجارية الصناعية في جدة قرار بعض المدارس الاهلية التي قامت بإخلاء طرف المعلمين والمعلمات تهربا من دفع رواتب الاجازة السنوية وقال «ليس من حق أي مدرسة ان تعطيه اخلاء طرف وتقول له امسك الباب».
وتايع زهير بقوله ان مكتب العمل وصندوق الموارد تلزم مالك المدرسة بإعادة المعلم الى عمله بموجب النظام وقال في حالة تقدمه بشكوى رسمية ضد المدرسة التي تطرده وقال على ملاك المدارس مخافة الله في حقوق هؤلاء المعلمين الوطنيين.
وقال ان المعلم الوطني بحسب لائحة وزارة العمل له اجازة 21 يوما فقط والدوام ينتهي يوم 17 شعبان المقبل وبعدها يأخذ اجازته المقررة بـ 21 يوما اضافة الى 15 يوما تعتبر نهاية خدمة وهذا يعتبر حلا توافقيا بين المعلم والمدرسة الاهلية.