مختصون يحذرون من إيقاف تعاطي دواء الأمراض المزمنة

في فعالية توعوية بالتخصصي

سعاد الشمراني (الرياض)

حذر مختصون في مجال الصيدلة المرضى المصابين ببعض الأمراض المستعصية والمزمنة كالسرطان والفشل الكلوي والسكري والربو وارتفاع ضغط الدم، من التوقف عن تناول الأدوية أو تغيير مواعيدها خلال شهر رمضان المبارك دون استشارة الطبيب المعالج لما في ذلك من أثر سلبي محتمل على حالتهم الصحية.
وأكدوا خلال فعاليات نظمها قسم الخدمات الصيدلية في مستشفى الملك فيصل التخصصي على مدى 3 أيام للتوعية بسبل تناول الأدوية في رمضان، أن مراجعة الطبيب المعالج يعد أمرا جوهريا لمعرفة مدى إمكانية صيام المريض من عدمها، والعمل على إعادة جدولة أوقات تناول الأدوية بين فترتي الإفطار والسحور أو إيجاد وسائل صيدلانية لا تفطر الصائم بدلا عن بعض الأدوية لمرضى الربو على سبيل المثال.
ونصحوا مرضى ارتفاع ضغط الدم بالاهتمام بقياس الضغط مع بداية شهر رمضان للتأكد من عدم اختلال مستوى الضغط وتعديل الجرعات العلاجية عند الحاجة نظرا لتغير النمط اليومي. ولفتوا إلى أن بعض مرضى السكري يمكنهم الصيام بعد استشارة الطبيب مع الالتزام بتناول الأدوية والحمية الغذائية المناسبة، مؤكدين على أهمية إيقاف الصيام فورا وتناول السكر أو الحلوى عند الشعور بأعراض هبوط السكر.