12 % المتبقي من المدارس المستأجرة.. ونرسخ 4 مبادرات
مؤكدا تحقيق النطاق الأخضر بـ 34 برنامجاً مركزياً.. مدير تعليم سراة عبيدة الوابل:
السبت / 01 / ذو القعدة / 1434 هـ السبت 07 سبتمبر 2013 20:20
عبدالله القحطاني (أبها)
كشف مدير ادارة التربية والتعليم بسراة عبيدة هشام بن عبدالملك بن عبدالله الوابل ان إدارته قلصت المباني المستاجرة إلى 21 %، مؤكدا العمل لسد العجز من إداريين ومعلمات جراء النقل السنوي، منوها إلى أن ادارته سعت لتوفير سيارات بموديلات جديدة والعمل على توظيف مستخدمين ومستخدمات لبعض المدارس.
وفي ما يلي تفاصيل الحوار مع “عكاظ”:
• إلى أي مدى سعت إدارة التربية والتعليم في سراة عبيدة إلى تقليص المباني المستأجرة؟
- إدارة التربية والتعليم في سراة عبيدة خطت خطوات جيدة في هذا الجانب وهذا بفضل الله ثم بفضل حكومة خادم الحرمين الشريفين والمساندة المباشرة التي نتلقاها من وزارة التربية والتعليم، فلقد سعت إدارتنا إلى تقليص المباني المستأجرة حيث لا تتجاوز الآن 12% من مجموع مبانيها البالغ عددها 214 مبنى مدرسيا، بمجموع 337 مدرسة، كما أن هناك خطة للتقليص، إذ يوجد الآن عدد من المشاريع منها ما هو تحت التنفيذ ومنها ما هو تحت إجراءات الترسية ومنها ما هو مطروح الآن للمناقصة وجميعها يصل بنا للاستغناء بإذن الله عن 18 مبنى مستأجرا.
• وما خطة إدارة التربية والتعليم في سراة عبيدة تجاه الأنشطة اللاصفية وتنمية مهارات الطالب؟
- قامت الإدارة في أقسامها المختصة بالتخطيط والتطبيق لخطط طموحة للأنشطة الطلابية مبنية على احتياج الميدان التربوي وتحت مظلة الخطط الوزارية المنظمة لهذا الجانب، ولقد حققت إدارتنا التعليمية -بفضل الله- النطاق الأخضر على مستوى المملكة، كما قامت إدارتنا التعليمية بتنفيذ أكثر من 34 برنامجا مركزيا على مستوى البنين والبنات، فضلا عن تلك الفعاليات والبرامج والمسابقات على مستوى المدارس ومكاتب التربية والتعليم والقطاعات التعليمية، كما أن الوزارة وفي سعيها للامركزية خصصت جزءا من الميزانية التشغيلية للمدارس لصالح الأنشطة الطلابية، لتقوم المدارس بتنفيذ الأنشطة والبرامج وفق احتياجها متبعة في ذلك الإجراءات النظامية في التخطيط والتنفيذ.
وبفضل الله حققت إدارتنا التعليمية مراكز متقدمة على المستوى المحلي والدولي في عدد من مسابقات الأنشطة الطلابية العلمية أو الثقافية أو الكشفية، كما حققت مراكز متقدمة في برامج ومسابقات التوعية الإسلامية وبرامج الموهوبين.
• هل نجحتم في حجم الاستعدادات للعام الدراسي الجديد؟
- تم بفضل الله الاستعداد للعام الدراسي الجديد من وقت مبكر، إذ تم تدريب كافة مديري ومديرات المدارس لآليات الاستعداد للعام الدراسي في ما يخصهم، وتسجيل الاحتياجات لكل مدرسة في جوانب (المقررات الدراسية، التجهيزات المدرسية، عمليات الترميم والتأهيل للمباني المدرسية، الاحتياج من المعلمين والمعلمات)، وشكلت بناء على ذلك لجنة على مستوى إدارة التربية والتعليم لمتابعة استعدادات العام الدراسي القادم وعقدت اجتماعاتها وحددت مسؤولياتها.
كما تم تكليف كل جهة من جهات الاختصاص في الإدارة بمتابعة ما يخصهم في جوانب الاستعداد.. كل ذلك وفق خطة عملية منظمة مشتملة على مؤشرات الأداء للإنجاز والتكامل في ما بين الأقسام والوحدات.
ولم يبدأ هذا العام الدراسي إلا وقد أنجزت خطوات رئيسية من توزيع المقررات وتوجيه المعلمين الموجهين عبر حركة النقل إلى إدارتنا التعليمية وكذلك تم الانتهاء من غالبية عمليات التأهيل والترميم للمدارس ذات الأولوية.
• ماذا عن تعيين القيادات التربوية وهل تتم وفق آلية معينة؟
- القيادات التربوية في إدارتنا التعليمية، تحظى بلجنة متخصصة تقوم عليها من ناحية استقبال طلبات الترشيح ودراستها وتحليل بياناتها ومدى انطباق الضوابط عليها من خلال دليل تم عمله يتضمن العديد من المعايير والمؤشرات بما يضمن بإذن الله العدل والمساواة واختيار الأكفأ، علما أن الأمر لا يتوقف عند اختيار القيادات فحسب بل يتعداها لرفع كفاءتها وفق برامج تدريبية وحلقات نقاش تتناسب وطبيعة العمل الموكل له، وقد حظيت إدارتنا ولله الحمد بالعديد من القيادات المؤهلة سواء في جانب تعليم البنين أو تعليم البنات.
• ما أبرز مبادرات إدارتكم التعليمية؟
- بفضل الله ثم بدعم وتوجيهات وزارة التربية والتعليم قامت إدارتنا التعليمية بالمبادرة بالعديد من المشاريع والبرامج التربوية النوعية:
1- مشروع القيم النبوية وهو مشروع يهدف لغرس القيم النبوية والتي من شأنها توجيه سلوك المتعلم نحو الأفضل وحماية الفكر من الانحراف بإذن الله، وقد تم تشكيل فريق عمل لذلك ليبدأ البرنامج مع بدء العام الدراسي 1434-1435هـ.
2- مشروع ارتقاء: وهو معني بتقييم الخطط الاستراتيجية للمدارس وفق معايير محددة تجعل المدرسة تتعرف على نقاط القوة والضعف وأوجه التميز والقصور وطرق المعالجة من خلال وضع المدارس على شكل نطاقات تمكّن المدرسة من الرقي بعد كل تقييم بإذن الله.
3- مشروع جائزة الأداء المتميز وهذا المشروع ينفذ لأول مرة في إدارتنا التعليمية وتهدف لتحسين الأداء من خلال التحفيز لكافة منسوبي الإدارة.
• وماذا عن النقل المدرسي؟
- نعمل لتوفير نقل مدرسي مميز لكافة الطلاب والطالبات فى قطاع تهامة او السراة، وإدارتنا تقوم بمنح متعهد النقل الذي يعمل على كافة ضوابط وشروط ادارة التربية والتعليم.
• ماذا عملتم بشأن بعض النواقص فى السيارات والمستخدمين؟
- الحمد لله تم جلب سيارات جديدة للادارة التربية والتعليم بموديلات جديدة، وسيتم توزيعها خلال الاسبوعين القادمين، وفي ما يختص بالمستخدمين تم النظر فى الاحتياجات التى تحتاجها بعض المدارس والجهات الإشرافية لتوفير كافة الاحتياجات من المستخدمين.
• ما الخطط التى وضعتموها لسد احتياجات العجز فى الاداريات بمنطقة تهامة؟
- تم العمل لسد العجز من خلال ايجاد البديلات خلال فترة قصيرة، وتم الانتهاء من أوراقهن.
وفي ما يلي تفاصيل الحوار مع “عكاظ”:
• إلى أي مدى سعت إدارة التربية والتعليم في سراة عبيدة إلى تقليص المباني المستأجرة؟
- إدارة التربية والتعليم في سراة عبيدة خطت خطوات جيدة في هذا الجانب وهذا بفضل الله ثم بفضل حكومة خادم الحرمين الشريفين والمساندة المباشرة التي نتلقاها من وزارة التربية والتعليم، فلقد سعت إدارتنا إلى تقليص المباني المستأجرة حيث لا تتجاوز الآن 12% من مجموع مبانيها البالغ عددها 214 مبنى مدرسيا، بمجموع 337 مدرسة، كما أن هناك خطة للتقليص، إذ يوجد الآن عدد من المشاريع منها ما هو تحت التنفيذ ومنها ما هو تحت إجراءات الترسية ومنها ما هو مطروح الآن للمناقصة وجميعها يصل بنا للاستغناء بإذن الله عن 18 مبنى مستأجرا.
• وما خطة إدارة التربية والتعليم في سراة عبيدة تجاه الأنشطة اللاصفية وتنمية مهارات الطالب؟
- قامت الإدارة في أقسامها المختصة بالتخطيط والتطبيق لخطط طموحة للأنشطة الطلابية مبنية على احتياج الميدان التربوي وتحت مظلة الخطط الوزارية المنظمة لهذا الجانب، ولقد حققت إدارتنا التعليمية -بفضل الله- النطاق الأخضر على مستوى المملكة، كما قامت إدارتنا التعليمية بتنفيذ أكثر من 34 برنامجا مركزيا على مستوى البنين والبنات، فضلا عن تلك الفعاليات والبرامج والمسابقات على مستوى المدارس ومكاتب التربية والتعليم والقطاعات التعليمية، كما أن الوزارة وفي سعيها للامركزية خصصت جزءا من الميزانية التشغيلية للمدارس لصالح الأنشطة الطلابية، لتقوم المدارس بتنفيذ الأنشطة والبرامج وفق احتياجها متبعة في ذلك الإجراءات النظامية في التخطيط والتنفيذ.
وبفضل الله حققت إدارتنا التعليمية مراكز متقدمة على المستوى المحلي والدولي في عدد من مسابقات الأنشطة الطلابية العلمية أو الثقافية أو الكشفية، كما حققت مراكز متقدمة في برامج ومسابقات التوعية الإسلامية وبرامج الموهوبين.
• هل نجحتم في حجم الاستعدادات للعام الدراسي الجديد؟
- تم بفضل الله الاستعداد للعام الدراسي الجديد من وقت مبكر، إذ تم تدريب كافة مديري ومديرات المدارس لآليات الاستعداد للعام الدراسي في ما يخصهم، وتسجيل الاحتياجات لكل مدرسة في جوانب (المقررات الدراسية، التجهيزات المدرسية، عمليات الترميم والتأهيل للمباني المدرسية، الاحتياج من المعلمين والمعلمات)، وشكلت بناء على ذلك لجنة على مستوى إدارة التربية والتعليم لمتابعة استعدادات العام الدراسي القادم وعقدت اجتماعاتها وحددت مسؤولياتها.
كما تم تكليف كل جهة من جهات الاختصاص في الإدارة بمتابعة ما يخصهم في جوانب الاستعداد.. كل ذلك وفق خطة عملية منظمة مشتملة على مؤشرات الأداء للإنجاز والتكامل في ما بين الأقسام والوحدات.
ولم يبدأ هذا العام الدراسي إلا وقد أنجزت خطوات رئيسية من توزيع المقررات وتوجيه المعلمين الموجهين عبر حركة النقل إلى إدارتنا التعليمية وكذلك تم الانتهاء من غالبية عمليات التأهيل والترميم للمدارس ذات الأولوية.
• ماذا عن تعيين القيادات التربوية وهل تتم وفق آلية معينة؟
- القيادات التربوية في إدارتنا التعليمية، تحظى بلجنة متخصصة تقوم عليها من ناحية استقبال طلبات الترشيح ودراستها وتحليل بياناتها ومدى انطباق الضوابط عليها من خلال دليل تم عمله يتضمن العديد من المعايير والمؤشرات بما يضمن بإذن الله العدل والمساواة واختيار الأكفأ، علما أن الأمر لا يتوقف عند اختيار القيادات فحسب بل يتعداها لرفع كفاءتها وفق برامج تدريبية وحلقات نقاش تتناسب وطبيعة العمل الموكل له، وقد حظيت إدارتنا ولله الحمد بالعديد من القيادات المؤهلة سواء في جانب تعليم البنين أو تعليم البنات.
• ما أبرز مبادرات إدارتكم التعليمية؟
- بفضل الله ثم بدعم وتوجيهات وزارة التربية والتعليم قامت إدارتنا التعليمية بالمبادرة بالعديد من المشاريع والبرامج التربوية النوعية:
1- مشروع القيم النبوية وهو مشروع يهدف لغرس القيم النبوية والتي من شأنها توجيه سلوك المتعلم نحو الأفضل وحماية الفكر من الانحراف بإذن الله، وقد تم تشكيل فريق عمل لذلك ليبدأ البرنامج مع بدء العام الدراسي 1434-1435هـ.
2- مشروع ارتقاء: وهو معني بتقييم الخطط الاستراتيجية للمدارس وفق معايير محددة تجعل المدرسة تتعرف على نقاط القوة والضعف وأوجه التميز والقصور وطرق المعالجة من خلال وضع المدارس على شكل نطاقات تمكّن المدرسة من الرقي بعد كل تقييم بإذن الله.
3- مشروع جائزة الأداء المتميز وهذا المشروع ينفذ لأول مرة في إدارتنا التعليمية وتهدف لتحسين الأداء من خلال التحفيز لكافة منسوبي الإدارة.
• وماذا عن النقل المدرسي؟
- نعمل لتوفير نقل مدرسي مميز لكافة الطلاب والطالبات فى قطاع تهامة او السراة، وإدارتنا تقوم بمنح متعهد النقل الذي يعمل على كافة ضوابط وشروط ادارة التربية والتعليم.
• ماذا عملتم بشأن بعض النواقص فى السيارات والمستخدمين؟
- الحمد لله تم جلب سيارات جديدة للادارة التربية والتعليم بموديلات جديدة، وسيتم توزيعها خلال الاسبوعين القادمين، وفي ما يختص بالمستخدمين تم النظر فى الاحتياجات التى تحتاجها بعض المدارس والجهات الإشرافية لتوفير كافة الاحتياجات من المستخدمين.
• ما الخطط التى وضعتموها لسد احتياجات العجز فى الاداريات بمنطقة تهامة؟
- تم العمل لسد العجز من خلال ايجاد البديلات خلال فترة قصيرة، وتم الانتهاء من أوراقهن.