فجأة .. و«النائب الغائب» لا يجد تفسيرا

السودان .. لماذا تداعى كل شيء

أوفيرا مكدوم ــ الخرطوم

أتذكر صرخة: «من سينقذنا الآن» المدوية التي أطلقها أهل الجنوب في السودان حدادا على زعيمهم الراحل جون قرنق وترن في الآذن اليوم مثلما حدث في 2005 عندما دفن السودان وحدته مع قرنق.
ومثلت وفاة قرنق في تحطم طائرة هليكوبتر بعد مجرد أسابيع من تسلمه منصب نائب الرئيس نقطة تحول في تاريخ السودان. والآن صوت الجنوبيون في استفتاء لانفصال عن الشمال مع دخول اتفاق السلام الذي أنهى أطول حرب أهلية في أفريقيا أيامه الأخيرة.
نتذكر جيدا الجو المشحون الذي عم بعد عودة قرنق إلى الخرطوم، ومن بوسعه أن ينسى.
كانت الشوارع تموج بالملايين من أهل الجنوب الذين كانوا يخافون دخول منطقة وسط المدينة وتوقفت حركة المرور وانهارت مبان بسبب أعداد الناس الكبيرة بل أن البعض فقد حياته في ظل الفوضى.
شوهد الموقف من أعلى مبنى متداع بينما مضت جحافل من الناس لرؤية زعيمهم حتى أنهم دهسوا نظام الصوت فلم يتمكنوا من الاستماع إليه.
انتهت الحرب وانتهت معاناتهم وأصبح السودان أخيرا بلدا يمكنهم أن يقولوا إنه بلدهم وهتف الشبان الجنوبيون في الشوارع «هذه هي مدينتنا الآن» وساروا في الطريق الرئيس في وسط الخرطوم.
وشهد السودان نهضة حيث رفعت حالة الطوارىء وأزيلت كل نقاط التفتيش العسكرية من كل مكان وتدفقت الاستثمارات الأجنبية وافتتح أول مطعم أجنبي للوجبات السريعة في جوبا مما اعتبر دليلا على التقدم.
وكان قرنق الرجل الوحيد الذي يعتبر شخصية وطنية في الشمال والجنوب وبعدما اختفى من الساحة وخفتت الصدمة فقد السودانيون الأمل والرغبة في العمل من أجل الوحدة.
وعند سماعه خبر وفاة قرنق سأل رجل من شمال السودان في رسالة نصية بائسة عبر الهاتف قائلا: «هل نحن أمة عاثرة الحظ».
وفتح النبأ طوفانا من الكراهية تحول إلى أسوأ أشكال العنف. وبدأ الجنوبيون الذين يعتقدون أن الخرطوم قتلت بطلهم في قتل الشماليين وحرق المتاجر والسيارات وكل ما هو أمامهم.
ولم تتدخل قوات الأمن السودانية لأيام فيما حدث وشكل شبان مسلحون بكل ما تقع أيديهم عليه عصابات ونظموا دوريات ليلا لحماية أحيائهم. كان الجميع يحملون السلاح. وانتقلت الحرب إلى الخرطوم للمرة الأولى ولا يمكن لأحد أن ينسى.
ومع تراجع القتل أدى سالفا كير نائب قرنق اليمين الدستورية لتولي منصب رئيس جنوب السودان في ظل مراسم كئيبة.
وتساءل الناس: «من هو هذا الرجل .. ما هي طبيعته؟» ويوضح هذا ضآلة معلومات الشمال عن المتمردين الذين حاربهم لسنوات. وتفاوض كير في أمر بروتوكول ماشاكوس الذي بشر باتفاق السلام عام 2005.
ودعيت العائلات الشمالية قبل عودة قرنق لشراء الأراضي بسرعة لأن الجنوبيين قادمون.
ولم يستمر الأمر فسالفا كير ليس رجل دولة مثلما كان قرنق، كما أنه وجد أن إدارة الجنوب الذي كان رئيسه أيضا مهمة منهكة لذا سرعان ما كسب لقب النائب الغائب في الشمال.
وكافح وزراء جنوبيون جدد لشق طريق لهم في أروقة حكومة الخرطوم التي يسيطر عليها الشمال وفقد معظمهم الأمل مما يعني أن الشماليين والجنوبيين الذين تمنوا أن يغير السلام حياتهم أصيبوا بخيبة أمل كبيرة.
وحاولت الخرطوم تأخير تنفيذ معظم أجزاء الاتفاق. ولا يمكن أن يرقى المتمردون السابقون في الجنوب إلى السياسيين المخضرمين نظرائهم في الشمال.
ويصف الجنوبيون الشماليين بأنهم «جلابة» وهو الوصف الذي يعود لأيام الاستعمار.
وقالت الشرطة لرجل سرقت سيارته في الخرطوم وعثر عليها في جوبا اأنه يجب أن يدفع خمسة آلاف جنيه (ألفي دولار) لاسترجاعها لأنه «عربي» غني.
هل كانت هذه الأفكار ستتغير لو كان قرنق قد عاش.. نود أن أجيب على هذا السؤال بنعم. يعطينا الجيل الجديد الأمل.
ففي الجامعات بالخرطوم يختلط أبناء الشمال والجنوب بحرية بدون مشاكل في الفصول وأثناء الغداء.
لكن مع اقتراب انفصال الجنوب ومع الزخم الذي يكسبه الانفصال يخشى ألا يتمكن الجانبان من الاختلاط مجددا.