مخيم طبي يعالج أعين 4 آلاف مريض

صالح شبرق ـ جدة

أقامت الندوة العالمية للشباب الإسلامي على مدى ثمانية أيام مخيما طبيا لجراحة العيون في الكاميرون، استفاد منه ما يزيد على أربعة آلاف شخص.
وأوضح الأمين العام المساعد للندوة في منطقة مكة المكرمة الدكتور محمد بن عمر بادحدح، أن المخيم أجرى 519 عملية لجراحة العيون، منهم 130 من فاقدي البصر، وصرف 517 كيسا من الأدوية، و461 نظارة طبية، وتوزيع 500 شريط إسلامي.
كما أرسلت الندوة إلى منطقة جبال النوبة في السودان، تبعد 850 كيلو مترا جنوب غرب الخرطوم، قافلة طبية دعوية، في منطقة هبيلا، التي يقطنها 300 ألف نسمة من أبناء النوبة والقبائل المشاركة لها.
واستمرت القافلة شهرا كاملا، وتم الإعداد لها منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر، وقد وجدت دعما من أكثر من جهة، ويصاحبها 20 عضوا ما بين طبيب، وممرض، وصيدلي، وداعية.
من جانب آخر، افتتحت الندوة بئر النور في قرية تيوبوغو ــ كولوكاني في مالي، على بعد 120 كيلو مترا من العاصمة باماكو.
ويستفيد من مياه البئر الصالحة للشرب 1400 شخص في القرية التي تعاني شحا في المياه، حيث يبلغ عمقها 14 مترا، ومكونة من 25 أسطوانة مزودة بمضخة يدوية. وكانت الندوة قد نفذت في مالي بئرين وأربعة مساجد.
كما أرسلت الندوة إلى منطقة جبال النوبة في السودان، تبعد 850 كيلو متر جنوب غرب الخرطوم، قافلة طبية دعوية، في منطقة هبيلا، التي يقطنها 300 ألف نسمة من أبناء النوبة والقبائل المشاركة لها.
وعلى صعيد متصل، نفذت الندوة ممثلة في السكن الخيري الجامعي في العاصمة اليمنية صنعاء قافلة ثقافية في محافظة المحويت، اشتملت على عدة محاضرات، ومسابقات ثقافية، وأمسية شعرية، وبرنامج دعوي.
وكانت المساكن الطلابية التابعة للندوة في اليمن قد أقامت أخيرا أنشطة متنوعة لسكان المحافظات اليمنية، ففي إب أقيمت دورة تدريبية في كيفية التعامل مع الحرائق، وفي تعز نفذت أنشطة مهارية وفكرية وحوارية للشباب، إضافة لتنظيم عدد من الدورات في التنمية البشرية.