لجنتان لرصد أول انتخابات إلكترونية في أدبي مكة الاثنين بعد المقبل

رئاسة المرأة واردة .. رشاد حسين:

علي غرسان ـــ مكة المكرمة

حددت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي يوم الاثنين الـ 27 من الشهري الجاري موعدا للاقتراع واختيار مجلس الإدارة الجديد، حيث ستشرف على الانتخابات لجنة من وزارة الثقافة والإعلام ولجنة من إمارة منطقة مكة المكرمة، كما يشهد ساعة الاقتراع شخصية ثقافية اعتبارية من مكة المكرمة تحددها وزارة الثقافة والإعلام في وقت لاحق. وأبان لـ «عكاظ» المشرف على الانتخابات في نادي مكة الدكتور رشاد محمد حسين أن هناك لجنة نسائية معنية بتنظيم الحركة الانتخابية، حيث تتولى متابعة سير الانتخاب في يوم الاقتراع، فيما تجرى الحركة الانتخابية للرجال في مقر النادي في قاعة مفتوحة يسمح للجميع رصد كافة تفاصيل الاقتراع بشفافية مطلقة.
ونفى الدكتور رشاد إلحاق أي مرشح جديد إلى قائمة المرشحين المعلنة لا سيما بعد سريان أنباء تشير إلى دخول شخصية اعتبارية لقائمة المرشحين بعد إعلان القائمة واعتمادها، وقال «الأسماء المرشحة 43 شخصية ما بين رجال ونساء ولم يسمح بدخول أية شخصية جديدة حيث اعتمدت الأسماء في اجتماع مجلس العمومية الأخير وكل ما يشاع خلاف ذلك لا صحة له». وأضاف الدكتور رشاد «ستكون الحركة الانتخابية إلكترونية في تجربة هي الأولى من نوعها حيث سيسلم جهاز إلكتروني لكل ناخب يمكنه من اختيار رقم المرشح وستعرض شرائح إلكترونية بأسماء وأرقام المرشحين أمام الناخبين في لحظة واحدة ومن ثم يختار كل ناخب عشرة أرقام لمرشحين يود التصويت لهم وهذا كله سيكون في لحظة واحدة ومن ثم يقوم البرنامج الإلكتروني بفرز الأصوات واختيار أعلى عشرة مرشحين حصدوا أصوات ناخبين وهم بذلك سيمثلون مجلس إدارة النادي للمرحلة المقبلة». ويدلي قرابة 154 عضوا من أعضاء الجمعية العمومية في نادي مكة الأدبي بأصواتهم عبر أجهزة إلكترونية حديثة تمكنهم في اختيار المرشح بضغطة زر واحدة على رقمه، حيث ستجرى الانتخابات في قاعة النادي عند الساعة التاسعة والنصف مساء وبحضور مراقبين وإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام، حيث يمثل نادي مكة الأدبي أول ناد يعين مجلس إدارته بالانتخاب.
ويتنافس على خطف عضوية مجلس الإدارة 43 شخصية منهم 8 سيدات، فيما بدأت حركة تكتلات خفية تدار في السر بين عدد من المرشحين حيث عقدت خلال اليومين الماضيين لقاءات خاصة لدعم مرشحين في الانتخابات من خلال تكتلات لبعض الأعضاء. ولم يستبعد المشرف على الانتخابات في النادي الدكتور رشاد محمد حسين فوز امرأة برئاسة النادي الأدبي، وقال لـ«عكاظ»: «هناك 8 سيدات وهن أسماء لها نتاج أدبي وثقافي كبير ودخلن مرحلة التنافس مع الرجال في النادي، والحقيقة أن وجودهن في مجلس الإدارة سيكون ــ وفق اعتقادي ــ وارد، ويشهد المجلس تسجيل مشاركة نسائية رسمية ولا مانع أن يتم اختيار سيدة رئاسة النادي الأدبي في حين دخولها مجلس الإدارة ولا سيما أن المرشحات يمتلكن كفاءات عالية».
ورحب الدكتور رشاد بالمرشحين في طرح برامجهم الثقافية داخل مقر النادي، وقال: «خاطبنا كل المرشحين حيث يسمح لهم النظام بتقديم برامجهم خلال الأيام المقبلة.