الشيخ والبحر
السبت / 02 / رجب / 1432 هـ السبت 04 يونيو 2011 12:08
سلمان بن فهد العودة
ذرات صغيرة كحبيبات السكر حجما وحلاوة وبياضا، هي قطرات الرذاذ يرشها السحاب على الأرض، تداعب الوجوه الباسمة المغتبطة، وتطل من النوافذ الزجاجية لتكتشف الأسرار والمخبآت، وتتخلل الأشجار فتزيدها صفاء، ثم تعود أدراجها إلى حيث صدرت:
إلى البحر.
كالبحر يمطره السحاب وما له فضل عليه لأنه من مائه
الربيع الحالم يضفي على الحياة جمالا إلى جمالها حين يهب نسيمه في ديسمبر، ويدلف مزهوا بخضرته الداكنة، مزهوا بعبق أزاهيره الفواحة التي تعصف بالمكان وتحيله إلى عرس عطري، تشمه فتحس العافية تسري في عروقك، مزهوا بجمالياته التي تشكل ألوان الطيف في مهرجان مجلاه الطبيعة.
نسمات عليلة تهب على البحر، وتحركه بلطف، صور الأشجار المنعكسة على الماء تهتز وتتداخل، وترسم لوحة كرنفالية في حركة سريعة بديعة.
الجمال والتنوع والغرابة والانسجام هي مفردات المشهد.
الإحساس بالجمال يفوق الجمال، أي معنى لجمال لا تشرق عليه العين ويعيه العقل وتسر به النفس؟
موهبة داخلية تترجم حروف الطبيعة والحياة إلى طاقة روحية، وتمد القلب والعقل والجسد بزاد متجدد من الفاعلية والإبداع والابتهاج.
«كن جميلا تر الوجود جميلا».
فسحة تحفز إلى التأمل في اتجاه الذات وقراءتها، أو التاريخ وفهمه، أو الحياة واستيعابها والشراكة فيها واقتناص فرصتها.
هنا ملتقى الأطلسي بالهندي منذ تعانقا أول مرة قبل آلاف السنين، وظل العناق قائما يشي بالتداخل والتواصل والتكامل بين الأخوة، ويكرس التنوع والاختلاف ولو في قدر ضئيل من الخصائص والمكونات!
فلكل من الأخوين شخصيته التي تميزه عن الآخر.
في « كيب تاون» كما في « طنجة» و « الإسكندرية»؛ وربما الأردن: (مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان) (الرحمن:20،19).
لطافة الماء وسلاسته وليونته حققت المعجزة بإذن ربها.
«مجمع البحرين» لقاء موسى والخضر، مع الاختلاف، «أنت على علم من الله لا أعلمه، وأنا على علم منه لا تعلمه» حقق التكامل والتبادل المعرفي والأخلاقي عبر سياحة في البحر والمدينة والقرية، ومنعطفات حياتية تتفاوت فيها الرؤى.
وكان خطاب (هذا فراق بيني وبينك) (الكهف: من الآية 78) على وداد وحكمة، وبعد تحقيق المقصد، ودون دوافع نفسية (وما فعلته عن أمري) (الكهف: من الآية 82).
العلم والرحمة كانا مقترنين (آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما) (الكهف: من الآية 65)، والرحمة أولا!
الرحمة تمنع البغي، أكان بالقوة، أم بالعلم، أم بالسلطان، أم باللون والجمال.
ناموس الكون المطيع يتكامل ولا يبغي «لو بغى جبل على جبل لدك الباغي» رواه البخاري في الأدب المفرد عن ابن عباس موقوفا.
ناموس الإنسان المطيع يتكامل أو يتبادل أو يتداول أو يتفاصل ولا يتقاتل «موسى والخضر».
ها هنا التقى البيض والسود قبل مئات السنين.
-الزولو، الكوسا، السوتو، السوازي
المجموعات الأربع الرئيسة من القبائل الإفريقية السوداء
البيض من «الداتش» الهولنديين، والإنجليز القادمين من «انقلند».
الملونون الذين جاءوا من زواج مختلط، ومهاجري الهند وماليزيا.
إنسان الأساطير يحسب أنه يتحاشى غضب البحر بفتاة حسناء، يزفها إليه كل عام في موسم لا يبرح، لتكون طعاما للقروش، ولكنه يعجز وتضعف حيلته أمام بغي أخيه الإنسان.
الحاجز النفسي جدار لا تراه العيون، على أنه شاهق وسميك.
هنا وفي كل مكان، أول انطباع يصنعه ابن آدم عن أخيه ناتج من ملاحظة لون البشرة، وملامح الوجه وصورة الجسد!
الحديث عن ثقافته وطبائعه وخلائقه وذوقه ونظافته يأتي ثانيا، إن كتب له أن يأتي، ويأتي تفريعا على اللون، وكأنه يحاصر شريكه وقبيله في لونه ولا يسمح له بالانعتاق.
التعامل العفوي مؤجل، وتجاوز فارق اللون قرار يعز الإقدام عليه بعدما ازدحم المخيال بقصص الوحشية والشهوانية البهيمية السوداء كما في ألف ليلة وليلة.
هنا تحس بالسر الكامن وراء حشد التعليمات الإسلامية المكرسة لمبدأ المساواة، والملغية لاعتبار اللون.
«يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى» رواه أحمد والطبراني والبزار وصححه ابن تيمية.
« الأبارتايد» أو الفصل العنصري، لم يكن فصلا في عام، ولا فصلا في مدرسة، كان حقبة تمتد لأكثر من أربعمائة سنة، وتتسلل لأدق التفصيلات، وتقبع في أعماق الضمائر لتمنع المساواة حتى لحظة الوقوف أمام الخالق، أمام الرب الواحد الذي عددوه وما عبدوه، البرزخ منتهك، والبغي سيد العلاقة.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 138 مسافة ثم الرسالة
إلى البحر.
كالبحر يمطره السحاب وما له فضل عليه لأنه من مائه
الربيع الحالم يضفي على الحياة جمالا إلى جمالها حين يهب نسيمه في ديسمبر، ويدلف مزهوا بخضرته الداكنة، مزهوا بعبق أزاهيره الفواحة التي تعصف بالمكان وتحيله إلى عرس عطري، تشمه فتحس العافية تسري في عروقك، مزهوا بجمالياته التي تشكل ألوان الطيف في مهرجان مجلاه الطبيعة.
نسمات عليلة تهب على البحر، وتحركه بلطف، صور الأشجار المنعكسة على الماء تهتز وتتداخل، وترسم لوحة كرنفالية في حركة سريعة بديعة.
الجمال والتنوع والغرابة والانسجام هي مفردات المشهد.
الإحساس بالجمال يفوق الجمال، أي معنى لجمال لا تشرق عليه العين ويعيه العقل وتسر به النفس؟
موهبة داخلية تترجم حروف الطبيعة والحياة إلى طاقة روحية، وتمد القلب والعقل والجسد بزاد متجدد من الفاعلية والإبداع والابتهاج.
«كن جميلا تر الوجود جميلا».
فسحة تحفز إلى التأمل في اتجاه الذات وقراءتها، أو التاريخ وفهمه، أو الحياة واستيعابها والشراكة فيها واقتناص فرصتها.
هنا ملتقى الأطلسي بالهندي منذ تعانقا أول مرة قبل آلاف السنين، وظل العناق قائما يشي بالتداخل والتواصل والتكامل بين الأخوة، ويكرس التنوع والاختلاف ولو في قدر ضئيل من الخصائص والمكونات!
فلكل من الأخوين شخصيته التي تميزه عن الآخر.
في « كيب تاون» كما في « طنجة» و « الإسكندرية»؛ وربما الأردن: (مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان) (الرحمن:20،19).
لطافة الماء وسلاسته وليونته حققت المعجزة بإذن ربها.
«مجمع البحرين» لقاء موسى والخضر، مع الاختلاف، «أنت على علم من الله لا أعلمه، وأنا على علم منه لا تعلمه» حقق التكامل والتبادل المعرفي والأخلاقي عبر سياحة في البحر والمدينة والقرية، ومنعطفات حياتية تتفاوت فيها الرؤى.
وكان خطاب (هذا فراق بيني وبينك) (الكهف: من الآية 78) على وداد وحكمة، وبعد تحقيق المقصد، ودون دوافع نفسية (وما فعلته عن أمري) (الكهف: من الآية 82).
العلم والرحمة كانا مقترنين (آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما) (الكهف: من الآية 65)، والرحمة أولا!
الرحمة تمنع البغي، أكان بالقوة، أم بالعلم، أم بالسلطان، أم باللون والجمال.
ناموس الكون المطيع يتكامل ولا يبغي «لو بغى جبل على جبل لدك الباغي» رواه البخاري في الأدب المفرد عن ابن عباس موقوفا.
ناموس الإنسان المطيع يتكامل أو يتبادل أو يتداول أو يتفاصل ولا يتقاتل «موسى والخضر».
ها هنا التقى البيض والسود قبل مئات السنين.
-الزولو، الكوسا، السوتو، السوازي
المجموعات الأربع الرئيسة من القبائل الإفريقية السوداء
البيض من «الداتش» الهولنديين، والإنجليز القادمين من «انقلند».
الملونون الذين جاءوا من زواج مختلط، ومهاجري الهند وماليزيا.
إنسان الأساطير يحسب أنه يتحاشى غضب البحر بفتاة حسناء، يزفها إليه كل عام في موسم لا يبرح، لتكون طعاما للقروش، ولكنه يعجز وتضعف حيلته أمام بغي أخيه الإنسان.
الحاجز النفسي جدار لا تراه العيون، على أنه شاهق وسميك.
هنا وفي كل مكان، أول انطباع يصنعه ابن آدم عن أخيه ناتج من ملاحظة لون البشرة، وملامح الوجه وصورة الجسد!
الحديث عن ثقافته وطبائعه وخلائقه وذوقه ونظافته يأتي ثانيا، إن كتب له أن يأتي، ويأتي تفريعا على اللون، وكأنه يحاصر شريكه وقبيله في لونه ولا يسمح له بالانعتاق.
التعامل العفوي مؤجل، وتجاوز فارق اللون قرار يعز الإقدام عليه بعدما ازدحم المخيال بقصص الوحشية والشهوانية البهيمية السوداء كما في ألف ليلة وليلة.
هنا تحس بالسر الكامن وراء حشد التعليمات الإسلامية المكرسة لمبدأ المساواة، والملغية لاعتبار اللون.
«يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى» رواه أحمد والطبراني والبزار وصححه ابن تيمية.
« الأبارتايد» أو الفصل العنصري، لم يكن فصلا في عام، ولا فصلا في مدرسة، كان حقبة تمتد لأكثر من أربعمائة سنة، وتتسلل لأدق التفصيلات، وتقبع في أعماق الضمائر لتمنع المساواة حتى لحظة الوقوف أمام الخالق، أمام الرب الواحد الذي عددوه وما عبدوه، البرزخ منتهك، والبغي سيد العلاقة.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 138 مسافة ثم الرسالة