ابتسم ؟!
الأربعاء / 16 / شوال / 1432 هـ الأربعاء 14 سبتمبر 2011 20:30
حامد عباس
•• ابتسم: فعل أمر؟ ولكني لا أملك أن آمرك بل وحتى أشك في أن أستطيع توجيه الأمر إلى نفسي أو أحد من أهل بيتي لأنني أولا لا أثق في سياسة توجيه الأوامر فهي قد تحقق نتيجة فورية ولكنها غير فعالة أو برضاء نفس لأنها جاءت نتيجة خوف أو رهبة. وثانيا ففور ابتعاد الآمر يرجع التجهم وربما أخرج لسانه سخرية من الجميع. في مجلس الأمير خالد الفيصل تحدث الأمير الجليل عن برامج السنوات الأربع القادمة بإذن الله في إعادة صياغة الإنسان في المنطقة ليكون متلائما مع أهداف صناعة الضيافة عموما وضيوف الرحمن خصوصا وأهم أدوات هذه الصناعة هي الابتسامة مكان التجهم وهي غير مكلفة. وأشار الأمير إلى مقال نشره في جريدة الوطن بعنوان : من غيب البسمة؟:
http://www.khaled-alfaisal.com/vb/showthread.php?t=860
وإن كان لي أن أعيد الحديث عن ثقافة الضيافة في المنطقة وبالذات مكة المكرمة فكما أشار الأمير إلى أننا نمارس أقدم مهنة استقبال وضيافة من شتى أنحاء العالم كحجاج يأتون من كل فج عميق لأداء شعيرتي الحج والعمرة فقد كانت العلاقة بين المطوفين وضيوف الرحمن علاقة حميمة قبل إنشاء مؤسسات الطوافة حيث كان المطوف يزور الحجاج في بلدانهم وكانوا ينزلون في بيته وهو وأهل بيته وأبناؤه يخدمونهم قبل أن تتعقد الأمور وتتشعب لتصبح هناك آلية خدمة يلقاها الحجاج والمعتمرون بعد أن وصلت أعدادهم للملايين سنويا وعلى مدار العام لأسباب تطور وسائل المواصلات متواكبة مع تصاعد أعداد السكان المسلمين في العالم إضافة إلى ما صرفته الدولة من ألوف البلايين ولم تزل تنفق وبشكل غير مسبوق لتوسيع الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لتستوعب وتؤمن مستوى متطورا من الخدمات للحجاج والمعتمرين.
أتفق مع الأمير الجليل أننا نفتقد في الغالب أساسيات صناعة الخدمة والمنحصرة في البسة والكلمة الطيبة بدءا من باب الدخول (المطار) وإلى بوابة الخروج (المطار) مع الفوضى العارمة التي تقابل الضيف في الاتجاهين من المتجهمين ربما دلالة على أننا غير؟!.
* مستشار إعلامي.
ص. ب: 13237 جدة: 21493
فاكس: 026653126
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 257 مسافة ثم الرسالة
http://www.khaled-alfaisal.com/vb/showthread.php?t=860
وإن كان لي أن أعيد الحديث عن ثقافة الضيافة في المنطقة وبالذات مكة المكرمة فكما أشار الأمير إلى أننا نمارس أقدم مهنة استقبال وضيافة من شتى أنحاء العالم كحجاج يأتون من كل فج عميق لأداء شعيرتي الحج والعمرة فقد كانت العلاقة بين المطوفين وضيوف الرحمن علاقة حميمة قبل إنشاء مؤسسات الطوافة حيث كان المطوف يزور الحجاج في بلدانهم وكانوا ينزلون في بيته وهو وأهل بيته وأبناؤه يخدمونهم قبل أن تتعقد الأمور وتتشعب لتصبح هناك آلية خدمة يلقاها الحجاج والمعتمرون بعد أن وصلت أعدادهم للملايين سنويا وعلى مدار العام لأسباب تطور وسائل المواصلات متواكبة مع تصاعد أعداد السكان المسلمين في العالم إضافة إلى ما صرفته الدولة من ألوف البلايين ولم تزل تنفق وبشكل غير مسبوق لتوسيع الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لتستوعب وتؤمن مستوى متطورا من الخدمات للحجاج والمعتمرين.
أتفق مع الأمير الجليل أننا نفتقد في الغالب أساسيات صناعة الخدمة والمنحصرة في البسة والكلمة الطيبة بدءا من باب الدخول (المطار) وإلى بوابة الخروج (المطار) مع الفوضى العارمة التي تقابل الضيف في الاتجاهين من المتجهمين ربما دلالة على أننا غير؟!.
* مستشار إعلامي.
ص. ب: 13237 جدة: 21493
فاكس: 026653126
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 257 مسافة ثم الرسالة